اهم الاخبار
الخميس 28 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الامم المتحدة: الوضع الإنساني في اقليم تيجراي الاثيوبي مروع للغاية

1
1

وصف المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، ستيفان دوجاريك الوضع الإنساني في اقليم تيجراي الاثيوبي بالمروع للغاية .

وقال دوجاريك فى حديثه مع فضائية العربية مساء اليوم الخميس : يجب أن يتوقف القتال في اقليم تيجراي.

كما اعرب المتحدث عن دعم المنظمة للسودان بكل الطرق الممكنة .

وكانت وزارة الخارجية الامريكية أعلنت فى وقت سابق أن الوزير انتوني بلينكن أكد لرئيس الوزراء الاثيوبي آبي احمد خلال اتصال هاتفي على ضرورة اخراج القوات الاريترية من اقليم تيجراي فورا .

وذكرت الوزارة فى بيان  الاثنين : إن الوزير ضغط على آبي احمد من أجل سحب القوات الإريترية المتورطة في صراع تيجراي “على الفور وبالكامل وبطريقة يمكن التحقق منها” ، وفقا لوكالة رويترز للانباء .

وأضاف البيان : أن القوات الإريترية وقوات أمهرة الإقليمية في اقليم تيجراي الذي مزقته الصراعات تساهم في تفاقم الكارثة الإنسانية وارتكاب انتهاكات لحقوق الإنسان .

وعلى صعيد آخر أكد الفريق ركن عصام الدين محمد قائد القوات البرية السودانية أنه اذا فُرضت على بلاده الحرب مع اثيوبيا ستدافع الخرطوم بقوة عن اراضيها .

وقال قائد القوات البرية السودانية فى تصريحات لفضائية العربية اليوم الثلاثاء : نتعامل بحسن نية مع إثيوبيا ولا تصعيد من قبلنا .

وأضاف : انتشار قواتنا لحماية أراضينا ومزارعينا من الميليشيات الاثيوبية .

وأكد الفريق أن إثيوبيا لا تسيطر على الجانب الحدودي من أراضيها .

ونفي الفريق ركن عصام الدين محمد قائد القوات البرية السودانية اتهام اثيوبيا بأن الخرطوم تدق طبول الحرب مع اديس ابابا .

وقال قائد القوات البرية السودانية فى تصريحات خاصة مع فضائية العربية مساء اليوم الثلاثاء : أنه لم يحدث تصعيد جديد بين الخرطوم واديس ابابا لتقول إثيوبيا إننا ندق طبول الحرب .

وأضاف : سلمنا إثيوبيا 61 أسيرا بالأمس وهذا يؤكد حسن نيتنا ، مضيفا : نتعامل مع مواطني إثيوبيا بكرامة وهذا يؤكد حسن النية .

وأوضح أن الجيش السوداني منتشر في كل أراضي البلاد لحماية المواطن .

كما أكد الفريق أنه لا يوجد اشتباكات مع الجيش الإثيوبي حاليا .

ومن ناحية اخري أكدت وزارة الخارجية الامريكية أن الولايات المتحدة تسعي لإعادة الدول الثلاث (مصر والسودان واثيوبيا ) إلى الانخراط فى محادثات بناءة بشأن سد النهضة يقودها الاتحاد الاوروبي .

وقال المتحدث بإسم الخارجية الامريكية نيد برايس فى تصريحات خاصة لشبكة سكاى نيوز الاخبارية اليوم الثلاثاء : إن الولايات المتحدة تواصل العمل مع مصر والسودان وإثيوبيا للحد من التوتر الناجم عن الخلافات بشأن سد النهضة.

وأكد المتحدث أن الولايات المتحدة دائما على نقطة وحيدة فيما يتعلق بسد النهضة، وهي أن “طاولة المفاوضات هي الحل الوحيد للأزمة”.

الامم المتحدة تحذر اسرائيل من خروج التوتر في القدس والضفة عن السيطرة