اهم الاخبار
السبت 20 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

منوعات والمرأة والطفل

كيفية صلاة التهجد ووقتها وعدد ركعاتها

كيفية صلاة التهجد
كيفية صلاة التهجد ووقتها وعدد ركعاتها

يحرص الكثير من المسلمون في شهر رمضان الكريم على التقرب من الله والإكثار من الصلاة والدعاء، خاصة في العشر الأواخر من الشهر الفضيل، وكانت هذه الصلاة فرضا في حق النبي لكنها سنة في حق المسلمين، وبالتالي فإن صلاة التراويح مختلفة عن التهجد، ولذلك ينشر موقع «الوكالة نيوز» كيفية صلاة التهجد ووقتها وعدد ركعاتها وكل ذلك في السطور التالية لهذا التقرير.

وقت صلاة التهجد

تعد صلاة التهجد هي صلاة تطوعية يصليها المسلم بعد الانتهاء من صلاة العشاء والتراويح في شهر رمضان، ويستمر وقتها إلى آخر الليل اي إلى وقت الفجر.

كيفية صلاة التهجد

صلاة التهجد هي ذاتها صلاة قيام الليل، لكنها تختلف عن صلاة القيام في أنها تكون بعد أن ينام المصلي نومة يسيرة، ثم يقوم المسلم للتهجد فيصلي ركعتين خفيفتين، ثم يصلي بعد ذلك ما شاء من ركعات، ويستحب أن تكون صلاته ركعتين ركعتين، وبعد أن يتم ما أراد من التهجد يوتر بركعة واحدة كما كان يفعل النبي صل الله عليه وسلم.

فضل صلاة التهجد

تعد صلاة التهجد من أعظم أسبابِ دخول الجنة، ورفع الدرجات، والمحافظون عليها وعدَّهم الله في جملة عباده الأبرار، كما أنها صلاة مُكفِّرٌ للسيئات ومنهاة للآثام، كما أن لها ثواب عظيم، فهى خير من الدنيا وما فيها.

دعاء صلاة التهجد

- «نستغفرك اللهم من جميع الذنوب والخطايا ونتوب اٍليك». - «اللهم إنك عفو تحب العفو فاعفو عنا». - «اللهم لك ركعت وبك آمنت ولك أسلمت، خشع لك سمعي وبصري ومخي وعظمي وعصبي». - «ربنا ولك الحمد حمدًا كثيرًا طيبًا مباركًا فيه». - «ربنا لك الحمد ملء السماوات والأرض وملء ما شئت من شيء بعد، أهل الثناء والمجد أحق ما قال العبد وكلنا لك عبد». - « اللهم لا مانع لما أعطيت ولا معطي لما منعت ولا ينفع ذا الجد منك الجد». طريقة أداء صلاة التهجد وحكمها فى الشرع والوقت المناسب لها