تسلمها ميناء دمياط اليوم.. 10 معلومات عن القاطرة أبو جندية

انضمت اليوم القاطرة أبو جندية للقاطرات التابعة لهيئة ميناء دمياط وذلك ضمن الأسطول والذي من خلال يتم تقديم الخدمات البحرية، في إطار المشروعات الجديدة التي يتم تنفيذها بهدف تطوير الميناء ، وخلال الفترة الماضية تم التعاقد من قبل الهيئة على بناء أربع قاطرات جديدة.

وكان من ضمنهم تلك القاطرة، والتي بدأت في العمل في الميناء وذلك بعد زيارة وزير النقل المهندس كامل الوزير للميناء حيث كان أحد الأهداف من الزيارة أن يتم رفع العلم عن القاطرة أبو جندية وذلك حتى تنضم للقاطرات الأخرى والتي تعمل ضمن الأسطول للهيئة منذ سنوات.

بالإضافة إلى أن الزيارة اشتملت على أمور أخرى وذلك ضمن خطة التطوير الشامل لميناء دمياط ، حيث تم من قبل وزير النقل تفقد العديد من المشروعات الأخرى والتي هي ضمن حيز التنفيذ وبعضها قد وصل للمراحل متقدمة وقد أوشك الإنتهاء وذلك وفقا لجدول زمني محدد .

حيث سيتم الإستفادة من تلك القاطرة الجديدة وغيرها في المستقبل القريب ضمن التطويرات التي يشهدها ميناء دمياط بشكل خاص او التي تشهدها المحافظة ذاتها عموما.

ميناء دمياط يتسلم القاطرة أبو جندية

ميناء دمياط يتسلم القاطرة أبو جندية
ميناء دمياط يتسلم القاطرة أبو جندية

تعتبر القاطرة أبو جندية والتي تسلمها ميناء دمياط اليوم واحدة ضمن عدد أربع قاطرات كان تم البدء في العمل على بنائهم وذلك من قبل إحدى الشركات المصرية والتي يمكنها بناء مثل تلك القاطرات ، أو السفن العملاقة بشكل عام.

بالإضافة إلى أن تلك الشركة تابعة للجهاز المسؤول عن الصناعات والخدمات البحرية ، وكان تسلمها ضمن أهداف الزيارة التفقدية لميناء دمياط وذلك من قبل وزير النقل المهندس كامل الوزير رافقه فيها عدد من المسؤولين في الدولة وأيضا عدد من الأشخاص من أعضاء مجلس النواب والشيوخ منن هم ممثلين عن المواطنين في تلك المحافظة في البرلمان المصري.

وبعد انتهاء العرض التقديمي الخاص بالأليات التي يتم من خلالها تنفيذ عدد كبير من المشروعات في ذلك الميناء ضمن خطة تطويرية الهدف منها تحسين جميع الخدمات التي يتم تقديمها داخل الميناء وكان ذلك من قبل رئيس الهيئة تم رفع العلم عن تلك القاطرة.

وأصبحت القاطرة أبو جندية إحدى قاطرات الإسطول البحري وذلك حتى تقدم خدمات بحرية وذلك ضمن التجديدات الحديثة من انضمام قاطرات وسفن متقدمة حيث تم الإكتفاء بالعدد الموجود بالأسطول البحري لهيئة ميناء دمياط دون انضمام أي قاطرة أو سفينة جديدة وذلك منذ أكثر من 8 سنوات.

ميناء دمياط يتسلم القاطرة أبو جندية
ميناء دمياط يتسلم القاطرة أبو جندية

أبرز المعلومات عن القاطرة أبو جندية

يعتبر انضمام القاطرة أبو جندية للإسطول البحري لهيئة ميناء دمياط إحدى التطويرات الحديثة وذلك لأنه تم بنائها ضمن ما هو يتواكب مع المطلوب خلال الفترة الحالية ، وذلك من اشتمالها على تحديثات متقدمة بخلاف الموجودة في القاطرات والتي تعمل في الميناء منذ سنوات طويلة.

وتم تنفيذ عملية بنائها بعد التعاقد من قبل الهيئة على استلام اربع قاطرات جديدة خلال الفترة الحالية وذلك بالتتابع وكان ذلك بالتعاقد مع إحدى الشركات المصرية والتي تقوم بتقديم خدمات بناء السفن فضلاً عن اصلاحها وكانت القاطرة السابقة أولى القاطرات التي تم استلامها.

وذلك حتى تقدم خدمات بحرية مع القاطرات الأخرى ضمن الأسطول البحري لهيئة ميناء دمياط ، فهي تعمل بالغاز المسال وتشتمل على العديد من المواصفات المتنوعة والتي ستساهم في أن تكون جزء من خطة التطوير ضمن الأهداف المنتظرة عند إعدادها.

حيث أنها وبقوة 60 طنا هي الشدة التي تمتلكها تلك القاطرة وأيضا تتميز بغطاس وهو المسؤولة عن تثبيت السفينة في المياه عن التوقف حيث يصل ل 5.30 متر ، بينما تلك القاطرة الطول الخاص بها متناسب مع ما يتواكب مع تقديم أفضل الخدمات في ذلك الميناء وهو يقدر ب 35 متر.

في حين أن العرض الخاص بها 11.5 وهي جميعها مواصفات تفوق القاطرات الأخرى الموجودة في الأسطول بفارق شاسع حيث كان أخر تحديث لذلك الأسطول منذ فترة تقدر ب 8 سنوات من انضمام أي قاطرة حديثة لأسطول هيئة ميناء دمياط.

ميناء دمياط يتسلم القاطرة أبو جندية
ميناء دمياط يتسلم القاطرة أبو جندية

إقرأ أيضا :

بالصور.. رفع كفاءة القاطرة البحرية «جهاد2» وإعادتها للعمل

سبب التعاقد على بناء القاطرة أبو جندية

مشروعات مختلفة تشهدها هيئة ميناء دمياط بعضها مختص بإنشاء حواجز أمواج أوأرصفة أومحطات جميعها ضمن الخطة التطويرية للميناء ، ومن تلك المشروعات أيضا تحديثات جديدة للأسطول البحري التابع للميناء والذي بدوره يقدم خدمات بحرية مختلفة.

حيث وخلال السنوات الماضية تم التعاقد مع إحدى الشركات والتابعة للجهاز الخاص بالصناعات البحرية على تزويد الميناء بأربع قاطرات جديدة وذلك بما يتواكب مع أحد المشروعات التي يتم تنفيذها وهو بناء محطة حاويات.

حيث أن جميع القاطرات التي سيتم الحصول عليها مزودة بآلية العمل من خلال نظام تراكتورز وذلك ضمن السفن الحديثة والمتقدمة التي يحتاج إليها خلال الفترة الحالية وكان موعد الإستلام هو بعد عامين وبالفعل تم استلام القاطرة أبو جندية ضمن الأولى من ال4 قاطرات التي تم تعاقد عليها.

وذلك حتى تقدم خدماتها ضمن العمل في الأسطول البحري التابع لهيئة ميناء دمياط وعند انضمام باقي القاطرات وبدء عمل المحطة السابقة سيكون بالفعل تم تنفيذ المطلوب ضمن التطويرات الحديثة التي يشهدها الميناء.

زر الذهاب إلى الأعلى