مستشار علاجات دوائية : لقاح سينوفارم الصيني آمن وفعال ضد كورونا

قال حسن ضرار أستاذ ومستشار العلاجات الدوائية السريرية للامراض المعدية إن قرار منظمة الصحة العالمية لإطلاق لقاح سينوفارم هو قرار مهم على النطاق الوبائي والسياسي، وقد اقرت منظمة الصحة العالمية ان هذا اللقاح ليس من اللقاحات الغربية وقريبا سيطلق لقاح آخر وهو سينوباك وستعتمده منظمة الصحة العالمية.

وأوضح أن سينوفاك وسينوباك لقاحان مهمان، حيث أن أكثر من ٣٠ مليون جرعة قد أُعطت في الصين ، وأثبت اللقاحان فعاليتهم وأنهم آمنان.

وأضاف أن الصين يجب أن تبدأ باعتماد نقل التكنولوجيا كما نقلته الى الامارات ومصر، ولكن هذا مرتبط بالتحرك الصيني حيث انه ذكي جداً و دبلوماسياً، وذكر أن مبادرة كوفاكس تحتاج ٧ مليار دولار حتى تحقق اهدافها في ٢٠٢١، ولكنها لم تجمع اكثر من ٦٠٠مليون دولار حتي الآن .

وأكد حسن ضرار أستاذ ومستشار العلاجات الدوائية السريرية أن هذا التحرك الصيني باتجاه دعم مبادرة كوفاكس بلقاحان هما سينوفارم وسينوفاكس عند اعتمادهم سيكون بالعاميه “ضربة معلم”، واذا استطاعت الصين تحقيق هذه المبادرة ستكون قد انقذت العالم وستكون سجل ابيض ساعدت فيه البشريه في وقت لم تستطع المصانع الاوروبيه كفايزر ومودونا واسترازينيكا ان تساعد البشريه بلقاحتها، و نحن دائما نصدق العلم فاللقاحات التي تعتمد على الفيروس الميت او المثبط هي لقاحات فعالة.

ثم أردف حسن ضرار أستاذ ومستشار العلاجات الدوائية السريرية أن اللقاح يعطى للمتلقح فيه كل الفيرس بكل بروتيناته مشيراً إلي أن هذه التقنية تعد تقنية فعالة بالدلائل السريرية ، واعتقد ان اعتراف منظمة الصحة العالمية ايضا كارتاً مربحا في وقتة، وذلك لإقناع كثير من الدول حيث كانت الدول غير مقتنعه من قبل بلقاح “سبوت ليك فايف” ولكن عندما بدات بعض الدول الاوروبيه بإجازته بدأ الاخرون أيضاً باجازته، وهذا الاعتراف اليوم من منظمه الصحة العالمية مهم جدا وسيكون له دور فعال في اجازتة في كثير من الدول الاوروبيه، حيث أنها ستستخدمه عبر مبادرة كوفاكس.

وأنهى حسن ضرار أستاذ ومستشار العلاجات الدوائية السريرية أنهم يتأملون ويحذون ان لا يكون هناك بؤر اخرى في العالم، قائلاً : ” اننا تراخينا في الهند وانظروا ماذا حصل وايضا في امريكا الجنوبية، واوجه تحذير لمنظمة الصحة العالمية ان البؤرة التالية ستكون افريقيا، وادعو الجميع لأن ينظروا  للقاحات سينوباك وكوفاكسين بعين الجدية “.

كتبت: يمنى محمد

اقرأ أيضا.. شركة بيونتك تنتج ملياري جرعة من لقاح كورونا هذا العام

زر الذهاب إلى الأعلى