اهم الاخبار
الثلاثاء 23 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

توك شو

أستاذ إقتصاد : تثبيت تصنيف مصر الإئتماني للمرة الثالثة يجعل منها مركزا للتجارة والتصنيع الدولي

أستاذ إقتصاد : تثبيت
أستاذ إقتصاد : تثبيت تصنيف مصر الإئتماني للمرة الثالثة يجعل

قالت زينب نوار أستاذ إقتصاد إن التصنيف الإئتماني لمصر مهم جدا لأنه يعكس صورة عالمية عن جمهورية مصر العربية في التعامل مع أزمة كورونا على الرغم من أن هناك دول حدث لها تأثر كبير وإنخفاض لمعدلات النمو لأكثر من -35٪. ولفتت زينب نوار إلى أن الإقتصاد المصري استطاع أن يتعامل جيداً مع الأزمة وهذا مهم خلال الفترة القادمة عندما يتم التعافي من أزمة كورونا سيبدأ المجتمع الدولي بالبحث عن مراكز التجارة ومراكز التصنيع فالمفترض أن مصر ستكون من أوائل الدول المختارة فنحن مؤهلين لذلك. واستطردت زينب نوار أن الإستثمار الأجنبي المباشر دائما يبحث عن الدول التي لديها فرص وإمكانيات وبنية تحتية جيدة فمن خلال المشروعات التي تمت مؤخراً كمشروعات الطرق والكباري والأنفاق في جميع المحافظات بالإضافة إلى تطوير الريف المصري.

أسباب التطوير

وذكرت زينب نوار بأن من أسباب التطوير في مثل هذه المشروعات بأنه سيكون هناك سهولة لنقل البضائع وأيضا الموانئ المصرية ستتحرك لمستوى أعلى من التكنولوجيا والآداء فبالتالي تكون مصر مركز إقليمي للتجارة والتصنيع فمؤسسات التصنيف الدولي شهدت بقدرة مصر على تجاوز هذه الجائحة والقدرة على السداد ويرجع السبب الى الإلتزام من الحكومة المصرية في عمليات التسديد ومعدلات النمو. لكن طبعا كان هناك تراجع في معدلات النمو نتيجةً للجائحة ولكن هذا لا يعني أننا لا ننتج بالعكس نحن ننتج فلدينا في الإقتصاد درجة من الاستقرار والآمان.

انخفاض نقطة جذب الإستثمار الأجنبي

واختتمت زينب نوار حديثها خلال مداخلة هاتفية على شاشة "إكسترا نيوز" بأن نقطة جذب الإستثمار الأجنبي انخفضت وما نريده بعد التعافي من الجائحة رجوع الإستثمار الأجنبي مرة أخرى بالإضافة إلى التقارير الصادرة من المؤسسات الدولية مهمة جدا لأن ذلك يترتب على أي مستثمر يريد أن يقرأ عن الإقتصاد المصري فهذا سيكون مرجع جيد له عن طريق تقارير الهيئات الدولية فهذه التقارير بالنسبة لمصر جيدة جدا وتسويق للإقتصاد المصري في نفس الوقت فهذه خطوة إيجابية مبدئية فلابد الحفاظ على هذا المستوى وزيادته أيضا.

ناجي وليد

برلماني: برنامج الاصلاح الاقتصادي يهدف لتحقيق استراتيجية التنمية المستدامة