اهم الاخبار
الجمعة 29 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

خريطة متوقعة لمناطق سقوط الصاروخ الصيني اليوم

مازال العالم يترقب حركة صاروخ الصين «لونج مارش سي زي 5 بي» الخارج عن السيطرة في الفضاء، منذ خروجه عن خط سيره المحدد الخميس الماضي، ويتابع الجميع تفاصيل حركته لحظة بلحظة خاصة الدول العربية، وسط مخاوف من احتمالات سقوطه على منطقة مأهولة بالسكان، وتنشر «الوكالة نيوز» لمتابعيها الأماكن المتوقعة لسقوط الصاروخ الصيني على الأرض.

أماكن سقوط الصاروخ الصيني

حددت عدة وكالات فضاء عالمية أماكن سقوط الصاروخ الصيني الخارج عن السيطرة المحتملة، حيث أكدت أن منظمة أيروسبيس كوربوريشن الفضائية الأمريكية، إمكانية سقوط حطام الصاروخ الصيني فوق السودان، كما وضعت أستراليا ضمن المناطق المحتملة لسقوط الصاروخ الصيني.

وتم استبعاد بعض المناطق في الوقت الحالي مثل: شمال الولايات المتحدة، كندا، الجزء الأكبر في دول أوروبا، روسيا، معظم قارة آسيا.

موعد سقوط الصاروخ الصيني

وفي هذا السياق، نقلت بعض المعلومات عن الموعد الذي سوف يسقط فيه الصاروخ الصيني، ومن المحتمل سقوطه في المجال الجوي في اليوم السبت، وسوف يتفكك عند دخوله ويتبقى منه الحطام فقط، ولكن اذا بقي بشكل كامل فإنه من المحتمل أن يسقط في بحر لأن الماء تغطي كوكب الأرض بنسبة 70%.

ولكن قال علماء الفضاء أنه من المحتمل أن يسقط حطام الصاروخ على منطقة مأهوله بالسكان، ولكن من الاحتمال الأكبر أن يسقط في مكان غير مأهول كالمحيطات والبحار، ومن غير المعروف بعد مكان أو زمان سقوط حطامه نحو الأرض، حتى هذه اللحظة.

كما أكد مركز الفلك الدولي أن الموعد المتوقع لسقوط الصاروخ الصيني، هو يوم 09 مايو في الساعة 05:17 توقيت غرينتش زائد ناقص 21 ساعة، ومن المستحيل التنبؤ أين سيهبط الصاروخ قبل سقوطه على الغلاف الأرضي، لأنه تعتمد سرعة هذه العملية على حجم وكثافة الجسم.

ويذكر أنه ليست المرة الأولى التي تفقد فيها الصين السيطرة على الصاروخ، بل هذه هي المرة الثانية.

صاروخ الصين الخارج عن السيطرة

جدير بالذكر أنه هناك إمكانية للسيطرة على الصاروخ من قبل الصين، بعد اختراقه الغلاف الجوي، وإنزاله في مكان آمن، وإذا لم تستطع الصين السيطرة عليه، فمن المتوقع أن يحطم ويتحول إلى أجزاء متناثرة كبيرة وصغيرة، وإذا سقطت أجزاء كبيرة على الارض من المؤكد إنها ستدمر قرية كاملة، وحتى الآن غير معروف مكان سقوطه.

الصاروخ الصيني

وكانت أطلقت الصين يوم 29 إبريل 2021 صاروخًا فضائيًا اسمه (Long March 5) من طراز (CZ-5B)، حاملًا معه القطعة الرئيسية لمحطة الفضاء الصينية (Tianhe)، إلا أن الصين فقدت على التحكم به وستعود وتسقط على الأرض بشكل غير متحكم به، وهي تدور حاليًا حول الأرض مرة كل 89 دقيقة.

ويبلغ وزن الصاروخ 21 طنًا بالغا المنصة الأساسية لصاروخ «لونغ مارش 5 بي» الصيني، بينما طوله 100 قدم، فيما يبلغ عرضه 16 قدما، أنا ارتفاعه في مدار بيضاوي يتراوح ما بين 170 إلى حوالي 350 كم.

الصاروخ الصيني بين الحقيقة والشائعات.. أين سيسقط ومدى تدميره؟