اهم الاخبار
الجمعة 29 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

منوعات والمرأة والطفل

موعد هلال شهر شوال

هلال شهر شوال هو الهلال الذى ينتظره ملايين المسلمين في مصروذلك فرحة بالعيد الذى بشر به النبى صلى الله عليه وسلم هدية للمسلمين جزاء ذلك الشهر الكريم الذى يصوم فيه المسلم من أجل عبادة ربه ويقيم فيه العديد من العبادات الخاصة والعامة والتى أولها الصيام ويتخللهها الزكاة والصلاة واداء العمرة ان شاء المسلم وتلك العبادات التى أقرتها الشريعة الاسلامية على جميع المسلمين خلال شهر رمضان المبارك. ويعتبر هلال شهر رمضان هو العلامة المدللة على نهاية الشهر المبارك والتى يأتى فى اولها عيد الفطر المبارك، وهو أحد الايام المباركة التى دعا لنا النبي صلى الله عليه وسلم الفرحة فيه واعتباره يومًا هدية عن الشهر الكريم المبارك الذى انتهى على خير، ويبدا الجميع فى انتظار عيد الفطر المبارك للاحتفال به أداء صلاة العيد وصلة الارحام وغيرها من السنن التى أمرنا بها النبي صلى الله عليه وسلم. وتستعرض لكم بوابة الوكالة نيوز خلال التقرير التالي، كافة المعلومات عن هلال شهر شوال المبارك، والذى يكون ختامًا لشهر رمضت بداية لشهر جديد من الأشهر الهجرية والتى تكون بدايتها بعيد الفطر المبارك، والذى ينتظره المسلمون فى نهاية شهر رمضان كالعادة ويطلعهم عليه الجهات المختصة على رأسها درا الافتاء المصرية وهيئة الفلك المصرية التى تختص بقراءة الاشهر الميلادية والهجرية.

كيف نطلع على هلال شهر شوال؟

تستطلع دار الافتاء المصرية هلال الأشهر الهجرية عامة من خلال مراكز البحث والرصد التابعة لها على مستوى الجمهورية من خلال معرفة مواعيد الاشهر الجديدة عن طريق القمر وشكله، فهى الطريقة المثلى لمعرفة الهلال الجديد للشهر الهجرى، ولا يمكن مهما كانت دقة الابحاث والفلك معرفة بداية الشهر، أن يتحدد هلال الشهر الهجرى الا عن طريق دار الافتاء المصرية لتجديد موعد عيد الفطر المبارك. ويقيم الدار حفلا سنويًا بحضور عدد كبير من قادة مصر من مختلف الجهات الدينية والرسمية للدولة بقاعة مؤتمرات الازهر، للاعلان عن رؤية هلال شوال المبارك، وعرض النتيجة على جموح المسلمين فى مصر من مختلف وسائل الاعلام المرئيسة والمسموعة، وهى الطريقة المثالية التى تعلن عنها الدار فى كل عام.

موعد عيد الفطر فلكيًا

وعلى الرغم من الانتظار حتى الاعلان الرسمى من قبل دار الافتاء المصرية، الإ أنه أعلن المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزقية بمصر مولد هلال شهر شوال مباشرة بعد حدوث الاقتران في تمام الساعة التاسعة مساءً بتوقيت القاهرة المحلي يوم الثلاثاء 29 من رمضان 1442ه ـالموافق11/5/2021م، ولكن هذا لا يفيد بشئ فى موعد عيد الفطر المبارك، الا بعد الاطلاع من قبل دار الافتاء المصرية التى تحدد موعد العيد ووفقًا للمعهد ورؤيته الفلكية، أن القم الجديد لن يكون قد ولد بعد عند غروب شمس يوم الثلاثاء في جميع العواصم والمدن العربية والإسلامية ماعد داكار بالسنغال، نواكشوط بموريتانيا، ومراكش وفاس بالمغرب، ولذلك من المرجح أن يكون عيد الفطر المبارك لديهم فى ذلك الوقت، ولكن هذا لن ينظق على جمهورية مصر العربية التى تعتمد على دار الافتاء مصدر رسمى للأشهر الهجرية. وأوضح المعهد، أنه يغرب القمر قبل غروب الشمس في يوم الرؤية في كل من مكة المكرمة والقاهرة بـ 12 دقيقة وفي باقي محافظات جمهورية مصر العربية يغرب الهلال الجديد قبل غروبشمس ذلك اليوم بمدد تتراوح بين (11– 14 دقيقة)، وذلك فى يوم الاربعاء المقبل، وتلك هى النتيجة الرسمية المعتد بها أمامنا حتى الأن ولكن فى انتظار رأى دار الافتاء المصرية المسئولة عن الفلك.

عيد الفطر فى العواصم العربية

وقال المعهد، أما في العواصم والمدن العربية والإسلامية فيغرب القمرقبل غروب الشمس بمدد تتراوح بين (3– 17 دقيقة)، وذلك فى غالبية العواصم العربية على راسها القاهرة والمدينة المنورة ودبى والدوحة، وغيرها من عواصم المدن العربية على مستوى العالم، ولكن باستثناء قرابة الخمس دول الذين يكون لديهم عيد الفطر المبارك يوم الاربعاء المقبل.

موعد العيد فى مصر

وعلى حسب راى المعهد بيكون يوم الأربعـــاء 12/5/2021م هو المتمم لشهــــر رمضـــان1442هـ، وتكون غــرة شهر شوال 1442هـ فلكياً يوم الخميس 13/5/2021م (عيد الفطر المبارك)، ولكن كما أكدنا وذكرنا من قبل، أنه لا يمكن لأحد أن يحدد ويفصل فى الأمر سوى دار الافتاء المصرية. اقرأ أيضا.. موعد استطلاع هلال شهر شوال 1442-2021 في مصر