لمدة 53 يوم ..نقل الأسير الفلسطيني سواركة إلى المستشفى بعد إضرابه عن الطعام

أعلنت هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينية نقل الاسير عماد سواركة (37 عاما) اليوم الاحد من سجن الرملة الى احدي المستشفيات بسبب تدهور حالته الصحية بسبب اضرابه عن الطعام لمدة 53 يوما .

وحسب وكالة الانباء الفلسطينية “وفا ” أن الأسير سواركة من مدينة أريحا، يمر حاليا بوضع صحي صعب، بعد مرور 53 يوما على إضرابه، رفضا لاعتقاله الإداري.

الى ذلك أصيب العشرات من الفلسطينيين بحالات اختناق مساء أمس السبت جراء مواجهات عنيفة مع قوات الاحتلال الاسرائيلي حيث اطلقت قوات الاحتلال قنابل الغاز السام والمسيل للدموع في مخيم العروب، وقرية التوانة بمسافر يطا في محافظة الخليل جنوب الضفة الغربية.

وقال مراسل وكالة وفا الفلسطينية : إن قوات الاحتلال اطلقت قنابل الغاز السام صوب المواطنين ومنازلهم في مخيم العروب وقرية التوانة، ما أدى الى اصابة العشرات منهم بحالات اختناق وعولجوا ميدانيا، كما اصيبت الفتاة ليالي صابر الهريني بجروح وخدوش في يدها جراء استهدافها ومجموعة من الفتيات بقنابل الغاز والصوت وعولجت من قبل طواقم الهلال الأحمر في الميدان.
فيما ذكرت شبكة سكاى نيوز الاخبارية نقلا عن مصادر طبية سقوط أكثر من 50 جريحا في القدس في صدامات جديدة بين فلسطينيين والشرطة الإسرائيلية .

وكانت جمعية الهلال الاحمر الفلسطيني أفادت فى وقت سابق بإصابة 17 مواطنا برصاص الاحتلال الاسرائيلي فى مواجهات وقعت الليلة، في محيط باب العامود وباب الساهرة وحي الشيخ جراح وباب الاسباط وحطة بالقدس المحتلة.
وأوضحت الجمعية أنه تم نقل 6 اصابات للمستشفى، وكانت معظمها بالرصاص المطاطي، لافتا إلى أن الاحتلال لم يسمح لسيارات الاسعاف من الدخول لمحيط باب العامود، رغم وجود عشرات الاصابات .
وقبلها بدقائق اندلعت مواجهات بين عدد من الفلسطينيين وقوات الاحتلال الاسرائيلي مساء اليوم السبت عقب قمع قوات الاحتلال لمسيرة نصرة المسجد الاقصي على حاجز حوارة جنوب نابلس ما ادي الى سقوط العديد من الاصابات بحالات اختناق .
وحسب وكالة الانباء الفلسطينية “وفا ” أن قوات الاحتلال استهدفت المشاركين في مسيرة نصرة للأقصى، وقمعتهم باطلاق الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الغاز المسيل للدموع، ما أدى الى اصابة عدد منهم بحالات اختناق كما قمعت مسيرة في بلدة بيتا.
وقبلها بساعات أعلنت وكالة الانباء الفلسطينية “وفا ” أن قوات الاحتلال الاسرائيلي اعتدت مساء اليوم السبت على عدد من الفلسطينيين المتوجهين الى المسجد الاقصي وأصابت شابا بجروح واعتقلت آخر.
وقال شهود عيان لوفا : إن قوة من جيش الاحتلال اعتقلت الشاب ليث غيث في محيط باب حطة، فيما اطلقت قنابل صوت تجاه المارة ما تسبب بإصابة مواطن بجروح.
وقبلها بساعات عمدت قوات الاحتلال الاسرائيلي اليوم السبت على منع وصول شاحنات تحمل وجبات إفطار للصائمين المعتكفين في المسجد الأقصى .
وحسب وكالة الانباء الفلسطينية وفا ” قال شهود عيان : إن قوات الاحتلال منعت شاحنات تابعة للأوقاف الإسلامية من الدخول للمسجد الأقصى عبر باب الأسباط.
وأضافوا أن هذه الوجبات تقدم من الأوقاف الاسلامية سنويا لمن يفطر في ليلة القدر في شهر رمضان المبارك.
اقتحام المسجد الاقصي
وكانت وكالة الانباء الفلسطينية “وفا ” أن قوات الاحتلال الاسرائيلي اقتحمت مساء أمس الجمعة باحات المسجد الأقصى المبارك بقوات كبيرة من الشرطة وأطلقت الرصاص المعدني المغلف بالمطاط، قنابل الصوت، والغاز المسيل للدموع تجاه المصلين، ما أدى إلى إصابة مواطنين أحدهما برصاصة في رأسه والآخر في عينه، واعتقال آخرين.
اندلاع مواجهات داخل المسجد الاقصي
وقالت مصادر محلية لوفا : إن مواجهات اندلعت قرب باب السلسلة داخل الأقصى، عقب انتهاء صلاة المغرب والإفطار، بعد أن تعمد الاحتلال استفزاز المصلين لدى خروجهم من المسجد، كما أغلق بابي العامود والسلسلة، ومنع الدخول الى البلدة القديمة من القدس.
اعتقال فلسطينيين
وبلها بساعات أفادت وكالة الانباء الفلسطينية “وفا ” بأن قوات الاحتلال الاسرائيلي اعتقلت اليوم الجمعة عددا من الفلسطينيين احدهما مصاب ، من حي الشيخ جراح في القدس المحتلة.
وقال شهود عيان لوفا : إن جنود الاحتلال اعتقلوا المواطن صالح أبو ذياب، علما أنه مصاب، عقب توافد المتضامنين والمواطنين إلى الحي لتنظيم مسيرة دعم وإسناد للأهالي هناك.
وأضافوا، أن الاحتلال اعتقل أيضا الشاب عريب محمود من الشيخ جراح، ونصب حاجزا عسكريا قرب المدخل الرئيسي للحي، في محاولة لمنع المواطنين من الوصول إليه.
وفى وقت سابق من اليوم انطلقت مسيرة في الشيخ جراح ضد الاستيطان وطرد المواطنين من منازلهم، ردد خلالها المشاركون الهتافات الغاضبة والداعية لإنقاذ الحي، وسط تواجد مكثف لقوات الاحتلال.

اقرأ أيضا.. اصابة عشرات الفلسطينيين في مواجهات مع الاحتلال في الخليل والضفة الغربية

زر الذهاب إلى الأعلى