الخارجية الإيرانية تستدعي السفير العراقي لديها

استدعت وزارة الخارجية الإيرانية، اليوم الاثنين، السفير العراقي في طهران وسلمته رسالة احتجاج على اقتحام قنصليتها في كربلاء.

وأصدرت الخارجية الإيرانية بيان، جاء فيه: إن المدير العام لوزارة الخارجية دعا إلى اتخاذ الإجراءات الأمنية من قبل الحكومة العراقية لحماية القنصلية الإيرانية بموجب لمعاهدة عام1961 ، وفقا لموقع روسيا اليوم.

ومن جانبه، شدد السفير العراقي في طهران على أن حكومة بلاده ملتزمة بضمان أمن وسلامة البعثات. الدبلوماسية.

وقد قام بعض المحتجين العراقيين مساء أمس الاحد بالاعتداء على القنصلية الإيرانية في مدينة كربلاء إشعال النار على جدرانها الخارجية، بعد تداول أنباء عن تورط إيران في تمويل الجماعات المسلحة التي اغتالت الناشط العراقي إيهاب جواد الوزني، وتمكنت القوات الأمنية العراقية من تفريق المتظاهرين.

وبدوره، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زادة، في مؤتمره الصحفي الأسبوعي اليوم الاثنين، حول الهجوم على القنصلية الايرانية في كربلاء: لقد تم التواصل مع السلطات العراقية من خلال القنصلية العامة وسفارتنا في بغداد، وتم اتخاذ الاجراءات اللازمة لمواجهة المحتجين.

وأضاف: على السلطات العراقية القيام بواجبها في حماية مقراتنا الدبلوماسية، وفقا لوكالة الانباء الإيرانية.

وأدان خطيب زادة بشدة هذا العمل داعيا الحكومة العراقية الى العمل بواجبها في حماية المقرات الدبلوماسية طبقا لمعاهدة عام 1961 .

وأوضح خطيب زادة ان الخارجية الايرانية سلمت السفارة العراقية في طهران مذكرة احتجاج بعد الاعتداء على قنصليتها بكربلاء.

الخارجية الإيرانية : تنفي صحة خبر تبادل السجناء مع امريكا

زر الذهاب إلى الأعلى