وكالة الطاقة الذرية: نجري محادثات تقنية موازية للمحادثات السياسية مع إيران

قال رفائيل غروسي مدير وكالة الطاقة الذرية ، اليوم الاثنين في تصريح لقناة العربية: نجري محادثات تقنية موازية للمحادثات السياسية في فيينا مع إيران.

وأضاف: سأجري محادثات مع إيران حول عملية التفتيش لو لم نصل لاتفاق قبل 20 مايو
ومن جانبه، أكد وزير الخارجية الألماني هايكو ماس، اليوم الاثنين، على أن العودة الكاملة للاتفاق النووي تمنع إيران من الحصول على قنبلة ذرية.

وأوضح ماس أن مفاوضات فيينا بشأن النووي الإيراني شاقة لكن بناءة.
وفي السياق، أكد مندوب روسيا في محادثات فيينا ميخائيل أوليانوف، أمس الاحد، على أننا نستهدف التوصل لتفاهم بشأن الاتفاق النووي الإيراني بحلول 21 مايو الجاري.
وأوضح أوليانوف أنه سيتم مواصلة التفاوض حال عدم التوصل لاتفاق بحلول 21 مايو لكن المخاطر ستكون أكبر.

وبدوره، قال المنسق الأوروبي في مفاوضات فيينا، أنريكي مورا، في حديث لقناة العربية الإخبارية، السبت، إنه ما زالت هناك عراقيل نعمل على حلها في هذه الجولة من المفاوضات.
وأضاف: المحادثات تسير بشكل جيد، معربا عن أمله بأن تكون هذه الجولة من المفاوضات هي الأخيرة للمحادثات.

وفي وقت سابق، أكد ممثل الاتحاد الأوروبي، أنريكي مورا، منسق جلسة مباحثات فيينا لمناقشة الاتفاق النووي الإيراني على أنه ليس هناك مهلة زمنية للانتهاء من المحادثات النووية.

وأشار مورا إلى أن هناك شعور عام بضرورة الإسراع في التوصل لاتفاق.
وفي السياق، أكد البيت الابيض أمس الجمعة أن الولايات المتحدة احرزت بعض التقدم بشأن البرنامج النووي الايراني عبر القنوات الغير مباشرة في اشارة الى المحادثات الدائرة بين الدول الغربية وطهران في فيينا.

وقال مصدر مسؤول بالبيت الابيض: لا رفع للعقوبات عن إيران إلا بعودتها لخطة العمل المشتركة.

هذا وأكد الرئيس الامريكي جو بايدن أنه لن يسمح لطهران بامتلاك سلاح نووي.
وقال مسؤول امريكي لفضائية العربية الخميس: التفاهم مع إيران يعتمد على اتخاذ طهران لقرار سياسي.

وأضاف: سنرى إن كانت الجولة المقبلة ستشهد تقدما أو سنواجه مطالب غير واقعية، مبينا انه يمكن التوصل إلى تفاهم حول عودتنا وإيران للاتفاق خلال الأسابيع المقبلة.

واكد المسؤول الامريكي أن من مصلحة الولايات المتحدة عودة إيران إلى الالتزام بالاتفاق النووي، كاشفا أن برنامج إيران النووي يتقدم بسرعة وسلوك طهران الإقليمي بات أكثر عدوانية.

وكالة الطاقة الذرية: إيران نصبت مجموعتين إضافيتين من أجهزة الطرد المركزي

زر الذهاب إلى الأعلى