اهم الاخبار
السبت 20 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

منوعات والمرأة والطفل

السعودية.. ما هو العدد المسموح به للتجمعات في العيد؟

السعودية.. ما هو
السعودية.. ما هو العدد المسموح به للتجمعات في العيد؟

فيروس كورونا القاتل هى الجملة الأكثر رعبًا في تاريخ الأمراض والأوبئة التي تشهدها البلاد خاصة منذ أكثر من عامين إلى وقتنا هذا وبسبب ما يفعله الفيروس من تحطم في الجسم وألم شديد وانتقاله بسرعة كبيرة من شخصًا لأخر قررت عدد من دول العالم إعلان إغلاق جميع منافذها البرية والبحرية بشكل كامل حتى لا يسوء الوضع أكثر من ذلك. وكان من بين الدول العربية التي أعلنت عن إغلاق جميع منافذها البرية والبحرية بشكل كامل هى المملكة العربية السعودية، وذلك خوفًا من كثرة أعداد الإصابات وانتقال الهدو بين الأاشخاص من الجنسيات المختلفة، وظل تطبيق هذا القرار لمدة كبيرة للغاية. السعودية.. ما هو العدد المسموح به للتجمعات في العيد؟ ومع اقتراب يوم العيد قال مساعد وزير الصحة السعودي، والمتحدث باسم الوزارة الدكتور محمد العبدالعالي، إن المملكة العربية السعودية وضعت عدة اشتراطات يجب توفرها عند أداء صلاة عيد الفطر المبارك، في محاولة منهم للحد من تفشي فيروس كورونا المستجد في البلاد. ونستعرض لكم خلال التقرير التالي أبرز الاشتراطات التي وضعتها السعودية لأداء صلاة عيد الفطر المبارك، بالإضافة إلى العدد المسموح به للتجمعات خلال أيام العيد، إليكم التفاصيل:

اشتراطات السعودية في عيد الفطر المبارك

قال مساعد وزير الصحة السعودي الدكتور محمد العبدالعالي، إن المملكة العربية السعودية وضعت عدة اشتراطات يجب توفرها عند أداء صلاة عيد الفطر المبارك، للحد من تفشي فيروس كورونا، ووفقًا لصحيفة "عكاظ" السعودية، وهى: أولًا: ضرورة إحضار سجادة الصلاة الخاصة لكل شخص أثناء أداء صلاة عيد الفطر المبارك. ثانيًا: ضرورة ارتداء الكمامة، وترك المسافات الآمنة بين الأفراد وبعضها. ثالثًا: الحرص على عدم المصافحة وأداء السلام عن بعد. رابعًا: ضرورة الالتزام بالأعداد المسموح بها أثناء الاجتماعات الأسرية.

العدد المسموح به للتجمعات في العيد في السعودية

أوضح مساعد وزير الصحة السعودي، والمتحدث باسم الوزارة الدكتور محمد العبدالعالي، أن المملكة العربية السعودية عملت على تحديد عدد محدد للزيارات والتجمعات خلال أيام عيد الفطر المبارك، مشيرًا إلى أن العدد المسموح به للتجمعات في العيد هو 20 شخصًا فقط. [caption id="attachment_665782" align="alignnone" width="1200"]السعودية.. ما هو العدد المسموح به للتجمعات في العيد؟ السعودية.. ما هو العدد المسموح به للتجمعات في العيد؟[/caption] وطالب العبدالعالي الأشخاص ضرورة الالتزام بالأعداد المسموح بها أثناء الاجتماعات الأسرية، والحرص على عدم المصافحة وأداء السلام عن بعد، مؤكدًا أن تجاوز الحد المسموح للتجمعات يعد مخالفة قانونية يتم السؤال عنها وسيتم تطبيق العقوبات وفق الأنظمة التي تحددها الجهات الأمنية بالسعودية. تحدر الإشارة إلى أن المملكة العربية السعودية كانت قد أعلنت عن تحديدها ليوم السابع عشر من شهر مايو الجاري لعام 2021، موعدًا لرفع تعليق السفر للمواطنين وفتح المنافد البرية والبحرية والجوية بشكل كامل، ولكن بعدة شروط ولفئات محددة، وهم: المواطنين المحصنين الذين تلقوا جرعتيْ لقاح "كوفيد 19" كاملتين، وكذلك الواطنين الذين تلقوا جرعة واحدة فقط شريطة أن يكون قد مر 14 يومًا على تطعيمهم بالجرعة الأولى، ويتم التأكيد من ذلك عن طريق ما يظهره تطبيق "توكلنا".

أهمية تلقى لقاح فيروس كورونا

كان وزير الصحة البريطاني مات هانكوك، قد قال خلال مؤتمر صحفي سابق إن لقاح فيروس كورونا من أفضل وأهم طرق الخروج من هذا الوباء لأنه يعمل على حماية الشخص من التقاط الفيروس من شخصًا أخر مصاب، كما أنه يمنع من إصابة شخص يمكث مع المصاب في نفس المنزل من غير قصد. السعودية.. ما هو العدد المسموح به للتجمعات في العيد؟ ومن جانبها أكدت الدكتورة ماري رامزي، رئيسة قسم التحصين في الصحة العامة بانجلترا، على أهمية تلقي اللقاحات ومدى أهميتها لمساعدتنا على العودة إلى نمط الحياة الطبيعي، قائلة: إن اللقاحات لا تقلل من شدة المرض وتمنع مئات الوفيات كل يوم فحسب، بل نرى الآن أن لها أيضًا تأثيرًا إضافيًا في تقليل فرصة انتقال كورونا للآخرين، مضيفة: "أشجع أي شخص يُعرض عليه لقاح على تناوله في أسرع وقت ممكن. وكشفت دراسة أجرتها الصحة العامة بانجلترا عن مدى فعلية ونجاح جرعة واحدة فقط من لقاح كورونا في الوقاية من الفيروس، كما أنها أثبتت إمكانية تقليلها من انتقال الفيروس إلى النصف. كما أن الأشخاص الذين تلقوا جرعة واحدة من لقاحات فيروس كورونا، وهى: فايزر، واسترازينيكا، يكونون أقل عرضة لنقل الفيروس للأخرين من نفس المكان بنسبة تتراوح بين 38% و 49%، وذلك بعد مرور ثلاثة أسابيع على الأقل من تلقيحهم. موعد صلاة عيد الفطر في السعودية 1442-2021