اهم الاخبار
الخميس 25 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

كر وفر وقتلى وجرحى بالجملة .. ماذا يحدث في فلسطين؟

كر وفر وقتلى وجرحى
كر وفر وقتلى وجرحى بالجملة .. ماذا يحدث في فلسطين؟

شهدت فلسطين هجوم عنيف من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلية، بالأمس، بالتزامن مع تصاعد إسرائيل إجراءاتها الاستفزازية أثناء صلاة التراويح شهر رمضان في ساحات مسجد الأقصى المحتل، بعدها توالت عمليات الكر والفر وتواجد إصابات كثيرة وسقوط قنابل مثيرة للدموع، وإغلاق الصهيونين الشوارع المؤدية للمسجد وسط إعلان عن مسيرات مرتقبة للمستوطنين، حيث اشتبك الفلسطينيون مع أفراد الشرطة الإسرائيلية في إطار التصدي للهجوم العنيف الذي شنته القوات الإسرائيلية.

مسيرات استفزازية في فلسطين

بدأت الأحداث بانتهاك القوات الصهوينة المسجد الأقصى أثناء أداء صلاة التراويح في شهر رمضان الحالي، لينتفض الشعب الفلسطيني ويثأر ضد الاحتلال الصهيوني، بمسيرات استفزازية من قبل آلاف المستوطنين، في اليوم الذي احتلت فيه إسرائيل القدس الشرقية والضفة الغربية في أعقاب حرب 1967، لتقوم قوات الاحتلال بشن ضربات جوية مكثفة على قطاع غزة الفلسطيني، وأطلاق قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع بكثافة.

عدد الاصابات والقتلى في فلسطين

وأصيب خلال المواجهات المندلعة مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في المسجد الأقصى بمدينة القدس المحتلة، أكثر من 334 مواطنا فلسطينيا، منهم 7 خطيرة جدا، كما أصيب عدد من مسعفي الهلال الأحمر، وأيضا أصيب طفلين فلسطينيين، بجروح خطيرة، في شرق بلدة بيت حانون شمال قطاع غزة، بالأمس، وتم نقلهم لمستشفيات المقاصد، والفرنساوي، والمطلع، والميداني للهلال.

إطلاق صواريخ من غزة في اتجاه إسرائيل

وبالتزامن مع تحذير كتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس، لإسرائيل من التصعيد، وإعطائها فرصة للانسحاب نن المسجد الأقصى وحي الشيخ جراح في القدس الشرقية، مساء أمس، إطلقت كتائب القسام عشرات الصواريخ من شمال وشرق قطاع غزة في اتجاه إسرائيل، مما أدى ذلك لإسقاط عدد من منظومة القبة الحديدية الإسرائيلية، وتشغيل أصوات صافرات الإنذار وسمعها في القدس القديمة والمسجد الأقصى. كما هددت المقاومة الاحتلال الإسرائيلي بأنها لن تتوقف حتى يلتزم الاحتلال بشروطها، وهي الإفراج عن جميع المعتقلين في الأحداث الأخيرة، الانسحاب من باحات المسجد الأقصى، والتوقف عن الهجوم على حي الشيخ جراح في القدس المحتلة.

دعم فلسطين

وعلى ذلك قام رواد مواقع التواصل الإجتماعي في مصر والسعودية ولبنان والأردن والمغرب وغيرها من الدول، بتدشين هاشتاجات «القدس ينتفض»، «الأقصى ينتفض»، «فلسطين تنتفض»، «المسجد الأقصى»، «قوات الاحتلال»، «الأقصى في خطر»، تعبيرا عن تضامنهم مع فلسطين، خاصة بعد اقتحام المسجد الأقصى بالقدس والاعتداء على المصلين وقت صلاتهم، وننشر لكم بعض تغريدات المواطنين على موقع «تويتر» فيما يلي: غرد أحد رواد موقع التواصل الاجتماعى «تويتر» ودشن هاشتاج انقذوا حي الشيخ الجراح ، وأيضا مع_فلسطين ضالمة او مظلومة، وكتب: «اللهم انا نستودعك القدس واهلها اللهم اعزهم ولا تعز عليهم وانصرهم ولا تنصر عليهم، واحفظها من مكرهم وشرهم أيدٍ مطويةأيدٍ مطوية». كما غرد احدهم ونشر صورة القدس، وكتب بجانبها: «ستبقى مآذنها ، تربتها ، هويتها ، عربيةً لا تقبل القسمة على اثنين». وأيضا نشر أحدهم علم فلسطين، وكتب: «غزه تحت القصف، إن كنت لا تستطيع رفع الظلم، فأخبر عنه الجميع على الأقل». وأيضا غرد أحدهم، قائلاً: «إن كنت لا تستطيع رفع الظلم ، فأخبر الجميع عنه على الأقل». وكذلك غرد أحدهم بالدعاء لأهل فلسطين، قائلا: «اللهم انصر اخواننا في فلسطين .. وحسبنا الله ونعم الوكيل لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم». فلسطين: وقوع إصابات في مواجهات مع الاحتلال الإسرائيلي في بيت لحم