اهم الاخبار
الجمعة 19 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

الرئيس السيسى من قناة السويس: لا تنازل عن حقوقنا التاريخية في مياه النيل.. والشهداء حموا المصريين بأرواحهم

الرئيس السيسى من
الرئيس السيسى من قناة السويس: لا تنازل عن حقوقنا التاريخية ف

وجه الرئيس عبد الفتاح السيسى، خلال افتتاحه اليوم عدد من المشروعات القومية العديد من الرسائل الهامة للشعب المصري والقوى الإقليمية، إذ أكد أن مصر لن تفرط في حقوقها التاريخية في مياه النيل مطالبا الشعب المصري بالصبر فطريق المفاضات طويل. وأكد الرئيس السيسي أن قوات الجيش والشرطة تلقوا القنابل والرصاص نيابة عن الشعب المصري، ومضحين بحياتهم حتى يحيا المصريين في أمن وسلام، مشيرا إلى أن دراما رمضان هذا العام نجحت في تناول قضايا وأيام صعبة مرت بمصر.

عيد الفطر المبارك

ووجه الرئيس السيسي التحية والتقدير والاحترام والتهنئة للشعب المصرى وهيئة قناة السويس، قائلا: "كل سنة وأنتم طيبين وربنا يعيد علينا الأيام بخير بمناسبة العيد كل سنة ومصر والعالم كله بخير وسلام". الرئيس السيسى من قناة السويس: لا تنازل عن حقوقنا التاريخية في مياه النيل.. والشهداء حموا المصريين بأرواحهم وقال السيسى، إن الهدف من زيارته اليوم لهيئة قناة السويس هو التأكيد على أن قناة السويس بكفاءتها، تعمل ليس فقط كمجرى ملاحى ولكن أيضا شركات قناة السويس فى جميع الأنشطة وتقديم التهنئة على الجهد المبذول والذى سيبذل، مؤكدا أن هيئة قناة السويس هيئة عملاقة كبيرة ولها رؤية فى المرفق والمحافظة عليه وتطويره بما يتلائم مع تطور حركة التجارة فى العالم.. عمل تحسين لحركة المجرى الملاحى فى الجزء الجنوبى اللى حصل فيه مشكلة السفينة الجانحة فى آخر 50 كيلو حتى خليج السويس.. كنت أتمنى أن اللى يعمل الشغل كله الهيئة.. عندنا كراكات كتيرة وعملاقة وفيه كراكة فى شهر 8."

تطوير قناة السويس

وأضاف السيسى أنه يمكن الاستعانة ببعض الشركات.. لكن الأفضل أن تكون المدة أقل.. مش عاوز أحشد موارد ضخمة لعملية التوسعة.. مش هقول إن إحنا مش فى عجلة بس هنتحرك ونشتغل فى التكريك، داعيا القطاع الخاص للمشاركة في المشروعات التي يتم تنفيذها حاليًا، وقال: "القطاع الخاص مرحب بيه وجزء أصيل من الوطن فى المشاركة بالمشروعات اللى احنا بنعملها". الرئيس السيسى من قناة السويس: لا تنازل عن حقوقنا التاريخية في مياه النيل.. والشهداء حموا المصريين بأرواحهم وأضاف الرئيس: "أسطول الصيد الجديد والذى يضم 100 مركب هو نواة لأسطول صيد يخرج للمياه الدولية"، منوها بأن تكلفة المركب تصل إلى 20 مليون جنيه أى أن تكلفة المشروع تصل إلى 2 مليار جنيه.

دراما رمضان وتضحيات الجيش والشرطة

وأمد الرئيس السيسي أن الدراما فى شهر رمضان تناولت قضايا كثيرة جدا مرت علينا كلنا.. التحية والتقدير والاحترام لأسر الشهداء والمصابين.. ومكنشى واصل تماما للناس تضحيات الشهداء والمصابين". وأضاف السيسى، "اللى تلقى النار والرصاص والعبوات الناسفة هم أبناء مصر من الجيش والشرطة.. تلقوه بالنيابة عن أو بدلا من شعب مصر"، مؤكدا أننا لن ننسى الفترة الصعبة التي شهدتها الدولة المصرية وتم تناولها في دراما رمضان، متابعا: "الدراما اللى اتقدمت واللى لازم تقدم أكثر من كده.. بعد أن تجاوزتها البلاد فكرتنا بأيام صعبة.. ومرت بفضل الله ثم بتضحيات شعب مصر.. كل أسرة قدمت شهيد.. فى أى قطاع من قطاعات الدولة.. الجيش والشرطة والقضاء والمساجد والكنائس". الرئيس السيسى من قناة السويس: لا تنازل عن حقوقنا التاريخية في مياه النيل.. والشهداء حموا المصريين بأرواحهم وأضاف الرئيس السيسى: "ده كان ثمن تم تسديده لمكافحة الإرهاب.. فى يوليو عام 2013 قولنا فيه إرهاب محتمل.. بذكر ده دلوقتى ليه.. لما قولنا إرهاب محتمل الناس كانت بتقولى إرهاب.. الدولة لديها رؤية.. وفيها دراسات وتقديرات موقف شايفه وتستشرف المستقبل.. التحدى كان كبير أثناء الأزمة.. كان ممكن نهتز ومش بنتلخبط". وأضاف الرئيس السيسى: "رد فعل لشعب خايف على بلده.. ألاقى الناس بتتألم أوى .. أقول طبيعى وخايفين على بلدهم.. الأمور بفضل الله وبفضل التضحيات تتحسن وهيجى علينا وقت مش بعيد أوى.. ونقول هذا الامر تم تجاوزه تماما".

مفاوضات سد النهضة تحتاج صبر

وتحدث الرئيس عبد الفتاح السيسى، عن مفاوضات سد النهضة، قائلا: "هقول حاجة واحدة للمصريين.. اقلقوا ده طبيعى.. مسار التفاوض يحتاج صبر وتأنى ولا تستعجلوا النتائج.. ثقوا فى الله وفى بلدكم وفى قدرتها". الرئيس السيسى من قناة السويس: لا تنازل عن حقوقنا التاريخية في مياه النيل.. والشهداء حموا المصريين بأرواحهم وأكد الرئيس عبد الفتاح السيسى، أن الحفاظ على حقوق مصر المائية أمر لا يمكن تجاوزه، قائلا: "حقوقنا المائية مش ممكن حد يتجاوزها.. بس محدش يستعجل كل حاجة.. التفاوض عملية صعبة وشاقة.. وخلال الفترة الماضية استقبلنا مبعوث أمريكا للقرن الأفريقي.. والرئيس الكونغولى من أجل هذا الموضوع". وقال الرئيس السيسى، خلال كلمته: "نواصل الجهد والحركة حتى نصل إلى حل لهذه المسألة.. فهى من المسائل الحساسة جدا والمهمة جدا.. القلق مقدر ومشروع وأنا سعيد به.. لأن الاهتمام بالبلد أمر رائع.. لازم تكونوا متأكدين حقوقنا لن يتم التفريط فيها". السيسي يسلم شباب الصيادين 34 مركبا بعد تصنيعها بورش قناة السويس