مصادر أوروبية: فرص التوصل لاتفاق في فيينا حول نووي إيران تراجعت للنصف

أفادت مصادر دبلوماسية أوروبية للعربية. نت، اليوم الثلاثاء، بأن فرص التوصل لاتفاق في فيينا حول نووي إيران تراجعت للنصف.

محادثات فيينا

وأشارت المصادر إلي وجود الكثير من التفاصيل في محادثات فيينا تحتاج لمشاورات، مؤكدة علي أن المفاوضات تحتاج لقرارات سياسية لتستمر.
وذكرت وسائل إعلام إيرانية إن محادثات فيينا وصلت لطريق مسدود بعد رفض الولايات المتحدة لرفع العقوبات عن 500 اسم وكيان.
وقالت برس تي في الإيرانية أن الإبقاء على هذه العقوبات سيمنع إيران من الاستفادة الكاملة من العودة الى الاتفاق كما سيمنع إيران من تطبيع علاقاتها التجارية مع باقي دول العالم.

ومن جانبه، قال المتحدث باسم الخارجية الأميركية “نيد برايس” إن الهوة ما زالت واسعة بين واشنطن وطهران في المفاوضات حول الاتفاق النووي في فيينا.
ورفض برايس تحديد ما إذا كانت المحادثات التي دخلت يومها الخامس قد حققت أي تقدم في الأيام الماضية حول الأمور العالقة. لكنه أكد أن واشنطن لن تقدم إعفاءات لإيران تتعلق بالإرهاب.
وقد قال مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية رفائيل غروسي، أمس الاثنين في تصريح لقناة العربية: نجري محادثات تقنية موازية للمحادثات السياسية في فيينا مع إيران.
وأضاف: سأجري محادثات مع إيران حول عملية التفتيش لو لم نصل لاتفاق قبل 20 مايو
ومن جانبه، أكد وزير الخارجية الألماني هايكو ماس، اليوم الاثنين، على أن العودة الكاملة للاتفاق النووي تمنع إيران من الحصول على قنبلة ذرية.
وأوضح ماس أن مفاوضات فيينا بشأن النووي الإيراني شاقة لكن بناءة.
وفي السياق، أكد مندوب روسيا في محادثات فيينا ميخائيل أوليانوف، أمس الاحد، على أننا نستهدف التوصل لتفاهم بشأن الاتفاق النووي الإيراني بحلول 21 مايو الجاري.
وأوضح أوليانوف أنه سيتم مواصلة التفاوض حال عدم التوصل لاتفاق بحلول 21 مايو لكن المخاطر ستكون أكبر.
وبدوره، قال المنسق الأوروبي في مفاوضات فيينا، أنريكي مورا، في حديث لقناة العربية الإخبارية، السبت، إنه ما زالت هناك عراقيل نعمل على حلها في هذه الجولة من المفاوضات.
وأضاف: المحادثات تسير بشكل جيد، معربا عن أمله بأن تكون هذه الجولة من المفاوضات هي الأخيرة للمحادثات.
وفي وقت سابق، أكد ممثل الاتحاد الأوروبي، أنريكي مورا، منسق جلسة مباحثات فيينا لمناقشة الاتفاق النووي الإيراني على أنه ليس هناك مهلة زمنية للانتهاء من المحادثات النووية.
وأشار مورا إلى أن هناك شعور عام بضرورة الإسراع في التوصل لاتفاق.
الخارجية الألمانية: مفاوضات فيينا شاقة لكن بناءة

زر الذهاب إلى الأعلى