وقت صلاة العيد 2021 في مصر والسعودية

 

 

يبحث الكثير من المواطنين في الدول العربية والإسلامية المختلفة ، عن موعد صلاة العيد 2021 وذلك بغرض أن يتم تأديتها في موعدها المحدد كونها تعد من أبرز مظاهر الأعياد ومن من ضمنهم المواطنين في كلاً من مصر والسعودية حيث أن تلك الصلاة من الصلوات التي حكمها أنه سنة مؤكدة .

ولذلك يتم الحرص عليها من قبل الجميع وذلك للحصول على الأجر والثواب الخاص بها عند تأديتها بكفيتها الصحيحية ، وضمن وقتها المحدد فهو يبدأ من بعد شروق الشمس بفترة ثلث ساعة ويظل ممتد وحتى قبيل آذان الظهر فتلك الصلاة يحوز تأديتها في أي وقت داخل تلك الفترة الزمنية وبعد ذلك لا يمكن قضائها.

ويكون قد فات إمكانية تأديتها ، وتختلف مواقيت إقامة الصلوات الخمس من مكان إلى أخرى وذلك بين محافظات مصر المختلفة وأيضا المدن المتنوعة حول العالم، وأيضا تلك الصلاة يختلف وقت تأديتها من مكان إلى أخر ولكن يتم إقامتها بنفس الكيفية وذلك من كونها تشتمل على عدد ركعتين فقط.

الركعة الأولى تبدأ بتكبيرة الإحرام ثم يليها سبع تكبيرات ومن ثم قراءة سورة الفاتحة و بعدها سورة الأعلى وهو أمر مستحب وبعد الإنتهاء من القراءة يؤتى بالركوع ثم القيام منه وبعد ذلك السجود ومن ثم الركعة الثانية عبارة عن 5 تكبيرات يقرأ بعدهم سورة الفاتحة ثم سورة الغاشية والذي يعد أيضا أمر مستحب.

ثم يؤتى بعد ذلك بالركوع والسجود ثم التسليم ، وتؤدى تلك الصلاة في الأعياد فقط ولذلك يحرص جميع المسلمون حول العالم على معرفة وقت أدائها بالنسبة للمكان الذي يعيشون فيها وذلك حتى لا يمضي وقت تأديتها وبالتالي ثوابها.

وقت صلاة العيد 2021 في مصر والسعودية
وقت صلاة العيد 2021 في مصر والسعودية

موعد عيد الفطر في المملكة العربية السعودية 2021

موعد عيد الفطر المبارك في المملكة العربية السعودية وذلك من إمكانية إقامة صلاة العيد هو يوم الخميس المقبل والموافق 13مايو 2021 ، حيث تم تحري هلال شهر شوال وذلك من قبل الجهات الشرعية المسؤولة عن الأمر من العلماء والفقهاء المتخصصين.

ومن ثم تم الإعلان من قبل المحكمة الشرعية عن تعذر إمكانية رؤية هلال شهر شوال وذلك بعد أن غابت شمس اليوم ال 29 من شهر رمضان ، ولذلك فإن غدا الأربعاء والموافق 12 مايو 2021 هو اليوم ال 30 من شهر رمضان الكريم ، ويوم الخميس هو أول أيام عيد الفطر المبارك لعام 1442.

ولذلك فإن موعد تأدية الصلاة الخاصة به سيكون صباح ذلك اليوم بعد شروق الشمس بثلث ساعة بما يتناسب مع توقيت كل مدينة من المدن السعودية المختلفة ، بالإضافة إلى أنه تم مناشدة المواطنين وذلك من قبل المحكمة العليا ضمن بيانها.

بضرورة إخبار أي مواطن سعودي يتمكن من رؤية الهلال أقرب محكمة قريبة له وذلك ضمن ان الأمر يثبت بشهادة الشهود العدل عند الرؤية بالعين المجردة كونه ذلك الأمر زيادة تأكيد في التحري من ثبوت تعذر الرؤية من قبل المواطنين وأيضا الجهات الشرعية المسؤولة عن التحري.

وقت صلاة العيد 2021 في مصر والسعودية
وقت صلاة العيد 2021 في مصر والسعودية

موعد عيد الفطر المبارك في مصر 2021

موعد عيد الفطر المبارك في جمهورية مصر العربية وذلك لعام 1442 وذلك من إمكانية إقامة صلاة العيد لهذا العام 2021 هو يوم الخميس المقبل والموافق 13 مايو 2021 ، وقامت دار الإفتاء المصرية اليوم وذلك بعد مغيب الشمس من قبل العديد من العلماء ممن لديهم علم ودراية في أماكن مختلفة من البلاد.

بتحري إمكانية رؤية هلال شهر شوال لعام 1442 ، ولكن تعذرت الرؤية حيث أن غدا الأربعاء والموافق 12 هو اليوم المتمم لشهر رمضان المعظم من كون الشهر أكمل عدة الأيام كاملة كما أن الرؤية الشرعية توافقت هذا العام مع الحسابات الفلكية والتي كانت حددت موعد نهاية فترة الصيام .

ولذلك فإن ستقام الصلاة الخاصة بالعيد يوم الخميس بعد شروق الشمس بثلث ساعة ضمن بداية موعدها الصحيح ، مع مراعاة فروق التوقيت بين كل محافظة من محافظات الجمهورية على الرغم من أنها تختلف بقدر ببضع دقائق من مكان إلى أخر.

وقت صلاة العيد 2021 في مصر والسعودية
وقت صلاة العيد 2021 في مصر والسعودية

إقرأ أيضا:

تعرف على موعد عيد الفطر وصلاة العيد في الإمارات 2021

موعد إقامة صلاة العيد 2021

يريد الكثير من المواطنين سواء في المملكة العربية السعودية أو في مصر معرفة موعد صلاة العيد لهذا العام 2021 ، وذلك بعد إعلان الجهات المسؤولة عن الرؤية الشرعية في كلاً البلدين وذلك من دار الإفتاء المصرية والمحكمة العليا عن تعذر رؤية الهلال.

ولذلك فإن يوم الخميس 13 مايو 2021 سيكون أول أيام عيد الفطر المبارك في تلك البلاد السابقة ، ودائما يختلف موعد إقامة تلك الصلاة كغيرها من الصلوات الأخرى من مكان إلى أخر حيث أن موعدها وذلك بالنسبة للمواطنين من أهالي محافظتي القاهرة والجيزة في مصر هو في تمام الساعة 05:28 بتوقيت القاهرة.

وهو ما يتناسب مع موعدها الصحيح والذي هو بعد شروق الشمس بثلث ساعة ، وأيضا موعدها بالنسبة للمواطنين في مدينة الرياض ضمن مدن المملكة العربية السعودية في تمام الساعة 05:30 صباحاً ، وذلك من موعد صلاة العيد 2021.

زر الذهاب إلى الأعلى