اهم الاخبار
الخميس 28 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

منوعات والمرأة والطفل

إلغاء إجازات وغلق.. إجراءات حكومية عاجلة لمواجهة كورونا في عيد الفطر

فيروس كورونا القاتل هى الجملة الأكثر رعبًا في تاريخ الأمراض والأوبئة التي تشهدها البلاد في كافة أنحاء العالم خاصة منذ أكثر من عامين إلى وقتنا هذا وبسبب ما يفعله الفيروس من تحطم في الجسم وألم شديد وانتقاله بسرعة كبيرة من شخصًا لأخر قررت عدد من دول العالم إعلان إغلاق عدد من منافذها بشكل كامل حتى لا يسوء الوضع أكثر من ذلك. ومن بين الدول العربية التي أعلنت عن إغلاق عدد من منافذها بشكل كامل هى مصر، وذلك خوفًا من كثرة أعداد الإصابات وانتقال الفيروس بين الاشخاص، خاصة خلال أيام عيد الفطر المبارك للعام الجاري 2021. ومع اقتراب يوم العيد أصدرت الحكومة برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء عدة قرارات وإجراءات تحريزية خلال أيام عيد الفطر المبارك للعام الجاري 2021، نظرًا لما تشهده البلد في جميع محافظاتها من تكدس وزدحام شديد خلال الاحتفال بقدوم العيد. ونستعرض لكم خلال التقرير التالي أبرز التعليمات والأجراءات التي أصدرتها الحكومة المحافظات من أجل تطبيق الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا المستجد، إليكم التفاصيل:

إجراءات الحكومة في عيد الفطر

أصدرت الحكومة برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء عدة قرارات وإجراءات تحريزية خلال أيام عيد الفطر المبارك للعام الجاري 2021، نظرًا لما تشهده البلد في جميع محافظاتها من تكدس وزدحام شديد خلال الاحتفال بقدوم العيد، وهى: أولًا: التأكيد على تطبيق كافة القرارات التي اتخذتها اللجنة العليا لإدارة أزمة فيروس كورونا الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء فيما يتعلق بمواعيد غلق المحال العامة والمطاعم والمولات التجارية خلال إجازة عيد الفطر المبارك. ثانيًا: الاستمرار في تنفيذ الإجراءات الاحترازية والوقائية لمواجهة فيروس كورونا المستجد. ثالثًا: إلغاء الإجازات للقيادات المحلية. رابعًا: إغلاق كامل للشواطئ والحدائق والمتنزهات خلال عيد الفطر. خامسًا: رفع درجة الاستعداد القصوى لكافة القطاعات التنفيذية والخدمية والمرافق. سادسًا: رفع درجة الاستعداد القصوى لكافة المستشفيات ومرفق الإسعاف على مستوى المحافظات، والتأكيد على توفير أي نواقص في الأدوية، أو مستلزمات طبية خلال عيد الفطر، بالإضافة إلى التأكيد على توفير كافة المستلزمات الطبية والأدوية بجميع المستشفيات على مستوى المحافظات. سابعًا: التأكيد على توفير المقررات التموينية والبترولية بالتنسيق مع الوزارات والجهات المعنية خلال عيد الفطر. ثامنًا: التأكيد على فتح غرفة العمليات وإدارة الأزمات بالوزارة والتواصل خلال عيد الفطر. تاسعًا: التأكيد على متابعة مواقف السيارات "النقل العام، السرفيس، والنقل الخاص" لعدم استغلال المواطنين وزيادة الأجرة. عاشرًا: اتخاذ الإجراءات القانونية تجاه المقاهي والكافيهات التي تقدم الشيشة للمترددين عليها. الحادي عشر: السماح للمطاعم باستمرار خدمة توصيل الطلبات من المأكولات والمشروبات للمنازل بعد 9 مساء. الثاني عشر: منع إقامة أية مؤتمرات أو فعاليات أو تجمعات جماهيرية خلال عيد الفطر. الثالث عشر: التأكيد على متابعة الحافلات الجماعية، وأتوبيسات الرحلات. الرابع عشر: التأكيد على عمل وسائل النقل العادية والسيارات بصورة طبيعية. الخامس عشر: السماح بصلاة العيد والتعامل معها مثل صلاة الجمعة، حيث سيسمح بها فقط في المساجد التي يقام فيها خلال الفترة الحالية صلاة الجمعة، وبنفس الإجراءات الاحترازية، مع التأكيد على ارتداء الكمامة. السادس عشر: التأكيد على إزالة تراكمات المخلفات والقمامة اليومية من القرى والمراكز والأحياء والمدن. السابع عشر: التأكيد على إغلاق المحميات الطبيعية المركزية. الثامن عشر: التأكيد على منع الرحلات والتجمعات ووسائل النقل العامة أو أتوبيسات الرحلات بمحميات البحر الأحمر. التاسع عشر: إجراء التحليل pcr لكافة الأفواج السياحية القادمة من الخارج مع تطبيق بروتوكولات التأمين ضد الإصابة من جانب الشركات لضمان سلامة الزائرين حتى عودتهم إلى دولهم مرة أخرى. العشرون: التأكيد على منع ظاهرة البناء العشوائي على الأراضي الزراعية، والتعدي على أراضي الدولة بالبناء بدون ترخيص خلال عيد الفطر.

موعد صلاة العيد

وقت صلاة عيد الفطر المبارك للعام الجديد 2021، في جميع محافظات ومدن مصر، وفقًا لما أعلنت عنه الحسابات الفلكية لمعهد الفلك : القاهرة 5:28 الجيزة 5:28 الإسكندرية 5:31 بورسعيد 5:21 السويس 5:23 العريش 5:16 الطور 5:22 سانت كاترين 5:20 طابا 5:14 شرم الشيخ 5:20 دمنهور 5:29 طنطا 5:27 المنصورة 5:25 الزقازيق 5:26 بنها 5:27 شبين الكوم 5:28 كفر الشيخ 5:27 الفيوم 5:31 بنى سويف 5:30 المنيا 5:33 أسيوط 5:33 سوهاج 5:32 قنا 5:29 اقرأ أيضا.. الصحة العالمية : توزيع أكثر من ٤٦ مليون جرعة لقاحات ضد كورونا