الاحتلال الاسرائيلي : .نفذنا 500 غارة جوية على غزة

 

أعلنت حكومة الاحتلال الاسرائيلي مساء اليوم الاربعاء تنفيذ 500 غارة جوية ضد أهداف في قطاع غزة .
وذكرت الحكومة فى بيان لها أنه سيتم توسيع العملية في غزة بالغارات الجوية دون قوات برية .
وأضافت : لا موعد نهائيا لإنهاء العملية العسكرية في القطاع .
وتجددت المواجهات بين عدد من الفلسطينيين وقوات الاحتلال فى مدن اللد وحيفا وعكا .
وذكر جيش الاحتلال فى بيان له أنه تم رصد 180صاروخا أطلقت من غزة صوب إسرائيل .
وفى السياق ذاته أكد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود خلال اتصال هاتفي مع رئيس الوزراء الباكستاني السيد عمران خان، اليوم الاربعاء إدانة المملكة بشدة للإجراءات الإسرائيلية في القدس وما تقوم به إسرائيل من أعمال عنف في محيط المسجد الأقصى، مشددا على وقوف السعودية إلى جانب الشعب الفلسطيني حتى ينال حقوقه المشروعة.
فيما كثف الاحتلال الاسرائيلي مساء اليوم الاربعاء من تواجده العسكري فى حي الشيخ جراح بالقدس المحتلة تمهيدا لاقتحامه من قبل المستوطنين .
ونقلت وكالة الانباء الفلسطينية “وفا ” عن شهود عيان قولهم : إن حالة من التوتر سادت في حي الشيخ جراح، عقب وصول أعداد من المستوطنين المقتحمين إلى المكان، وذلك تحت حماية قوات الاحتلال الإسرائيلي.
وأضافوا أن قوات الاحتلال حاولت إخلاء المنطقة من المتضامنين مع الأهالي المهددين بالإخلاء من منازلهم بالحي لصالح الاستيطان.
الى ذلك قال وزير الخارجية الامريكي أنتوين بلينكن : إن الولايات المتحدة سترسل دبلوماسيا إلى الشرق الأوسط لحث الإسرائيليين والفلسطينيين على تهدئة العنف الدائر بينهما .
وأضاف خلال افادة صحفية اليوم الاربعاء : “فقدان أي أرواح مدنية مأساة مشيرا إلى أنه طلب من نائب مساعد وزير الخارجية هادي عمرو أن يتوجه إلى المنطقة على الفور للقاء الإسرائيليين والفلسطينيين نيابة عن الرئيس جو بايدن ، حسبما افادت وكالة رويترز للأنباء .
فيما أكد وزير الدفاع الامريكي لويد أوستن أنه تحدث مع قادة إسرائيل وأكد حقها في “الدفاع عن نفسها .
وفى السياق نفسه فرضت السلطات الاسرائيلية فى مدينة اللد المحتلة حظر تجول من الـ8 مساء إلى الـ4 صباحا بسبب تصاعد المواجهات بين عدد من الفلسطينيين وقوات الاحتلال .
وفى السياق أكد وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان على ضرورة عمل كل ما يلزم لتجنب صراع جديد في الشرق الأوسط .
وبدوره قال وزير الدولة البريطاني لشؤون الشرق الأوسط جيمس كليفرلى: يجب وقف العنف بين إسرائيل وغزة لحماية المدنيين من الجانبين .
الى هذا أكدت وزارة الخارجية الروسية أن محاولات إسرائيل لتغيير وضع القدس غير شرعية داعية الاحتلال إلى الوقف الفوري للأنشطة الاستيطانية فى الاراضي الفلسطينية .
وقال نائب وزير الخارجية الروسي سيرجي فيرشينين فى افادة صحفية اليوم الاربعاء : “بالتنسيق مع الشركاء الصينيين الذين يترأسون مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، وكذلك مع وفود الدول الأعضاء الأخرى ، نواصل العمل بهدف تقارب المواقف فيما يتعلق بالوضع الحالي. وبشكل ملموس، نحن نشارك في التحضير لبيان توافقي للصحافة”.
وأضاف : ندين بشدة جميع مظاهر العنف ضد المدنيين في كل من إسرائيل وفلسطين، وكذلك أي أعمال تزيد العرقلة امام إمكانية استئناف عملية التفاوض على أساس قانوني دولي معترف به بشكل عام. كما ندعو إلى الاحترام الثابت للوضع الراهن للأماكن المقدسة”.
وتابع نائب وزير الخارجية الروسي : أن محاولات إسرائيل لتغيير وضع القدس غير شرعية، كما تدعو موسكو إسرائيل إلى الوقف الفوري للأنشطة الاستيطانية في الأراضي الفلسطينية.
كما قال الدبلوماسي الروسي : نرى أن محاولات إسرائيل لتغيير الطبيعة الجغرافية والديمغرافية والتاريخية ووضع مدينة القدس المقدسة غير قانونية وندعو إلى الوقف الفوري والكامل لجميع الأنشطة الاستيطانية في الأراضي الفلسطينية المحتلة وفقا للعديد من قرارات الجمعية العامة ومجلس الأمن التابع للأمم المتحدة”.
احمد عبد المنعم

 

زر الذهاب إلى الأعلى