اهم الاخبار
الخميس 25 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

دماء في عيد غزة.. تعرف على آخر تطورات الأوضاع في فلسطين

دماء في عيد غزة
دماء في عيد غزة

يحاول الشعب الفلسطيني الشقيق في أول أيام عيد الفطر المبارك من إدخال الفرح والسرور إلى قلبه وإلى بيته وسط أجواء مليئة بالحون العارم بسبب ما تفعله بها الشرطة الإسرائيلية من تدمير وخراب وهدم البيوت على من فيها ولم يقتصر هذا التدمير على الكبار والبالغين فقط ولكنه امتد للشيوخ والمسنين حتى الأطفال فأصبح هناك من يعيشون في الشوارع التي اعتبروها بيوتهم بعد أن شردتهم يد الغدر وأخرجتهم إسرائيل العدو من بيوتهم وفراشهم وملجأهم الوحيد.

وحرص الفلسطينيون في مدينة القدس على إداء صلاة عيد الفطر اليوم الخميس الموافق 13 مايو لعام 2021 الجاري، ولكن لم يدم الأمر طويلًا ولم تكتمل الفرحة وذلك لأن الفلسطينيون في قطاع غزة لم يتمكنوا من أداء الصلاة بفعل الغارات الإسرائيلية العنيفة.

ونستعرض لكم خلال التقرير التالي أهم ما يحدث في عزة بفلسطين اليوم الخميس أول أيام عيد الفطر المبارك، إليكم التفاصيل:

آخر تطورات الأوضاع في فلسطين

حرص الفلسطينيون في مدينة القدس على إداء صلاة عيد الفطر اليوم الخميس الموافق 13 مايو لعام 2021 الجاري، ولكن لم يدم الأمر طويلًا ولم تكتمل الفرحة وذلك لأن الفلسطينيون في قطاع غزة لم يتمكنوا من أداء الصلاة بفعل الغارات الإسرائيلية العنيفة التي صوبت عليهم.

أدت الغارات الإسرائيلية العنيفة من الدخول في ظلام دامس مع انقطاع الكهرباء وخدمات الإنترنت عن عدة مناطق جراء القصف المتواصل لليوم الرابع على التوالي.

وأعلن جيش الاحتلال أن عدد الغارات الإسرائيلية العنيفة التي وجهت على القطاع وصلت إلى 500 غارة، استهدفت مواقع أمنية وشرطية وأبراج سكنية مأهولة بالسكان، كما وصل عدد الشهداء والضحايا جراء الغارات الإسرائيلية العنيفة التي وجهت على القطاع إلى 69.

وبسبب ما تمر به فلسطين خلال هذه الأيام أصبحت المستشفيات غير قادرة على تحمل هذا العدد الكبير من الجرحى والمصابين، وذلك بجانب المصابين الذين أصيبوا في أحداث يوم الاثنين الماضي الموافق 10 مايو لعام 2021 الجاري، في مواجهات مع قوات الامن الاسرائيلية في المسجد الاقصى، بعدما أعلن المفتش العام للشرطة الإسرائيلية، يعقوب شبتاي، عن اغلاق "الحرم القدسي".

وأعلنت مستشفى المقاصد أكبر مستشفى في القدس الشرقية، عن عدم تحملها لأعداد الجرحى الكبيرة، والذين منهم من فقدوا عيونهم بعد إصابتهم برصاص مطاطي، أثناء الاشتباك مع إسرائيل العدو.

اقتحام الحرم القدسي

جدير بالذكر أن المفتش العام للشرطة الإسرائيلية، يعقوب شبتاي، كان قد أعلن عن اغلاق "الحرم القدسي" يوم الاثنين الماضي الموافق 10 مايو لعام 2021 الجاري، امام زيارات غير المسلمين، وفقًا لما أوردته هيئة الإذاعة الإسرائيلية الرسمية.

أوضح المتحدث باسم الشرطة الإسرائيلية شبتاي، واللواء دورون تورجمان، قائد لواء القدس، إن قرار المفتش العام للشرطة الإسرائيلية، يعقوب شبتاي جاء لإنهاء أعمال الشغب ولكنه سمح بحرية أداء العبادات في القدس.

أضاف شبتاي أن هناك الآلاف من عناصر الشرطة الإسرائيلية وحرس الحدود الذين انتشروا منذ ساعات الصباح الأولى من اليوم الاثنين الموافق 10 مايو، في القدس والبلدة القديمة، وذلك لتأمين الأوضاع والحفاظ على سلامة وأمن العامة.

من جانبها أعلنت دولة الأردن عن كامل رفضها لما يجري في فلسطين من أعمل شغب وتدمير وخراب وهدم البيوت على من فيها، التدمير الذي لم يقتصر على الكبار والبالغين فقط ولكنه امتد للشيوخ والمسنين حتى الأطفال فأصبح هناك من يعيشون في الشوارع التي اعتبروها بيوتهم بعد أن شردتهم يد الغدر وأخرجتهم إسرائيل العدو من بيوتهم وفراشهم وملجأهم الوحيد.

ما لا تعرفه عن غزة

غزة هي مدينة ساحلية فلسطينية، وأكبر مدن قطاع غزة وتقع في شماله، في الطرف الجنوبي للساحل الشرقي من البحر المتوسط، وتبعد عن مدينة القدس مسافة 78 كم إلى الجنوب الغربي، أسسها الكنعانيون في القرن الخامس عشر قبل الميلاد.

تعد غزة أكبر مدن فلسطين من حيث تعداد السكان، حيث بلغ عدد سكانها 700 ألف نسمة في عام 2013، وتبلغ مساحتها 56 كم2.

تعتبر مدينة غزة من أهم المدن الفلسطينية، لأهمية موقعها الاستراتيجي والأهمية الاقتصادية والعمرانية للمدينة، بالإضافة إلى كونها المقر المؤقت للسلطة الوطنية الفلسطينية.

احتلت غزة من قبل الكثير من الغزاة كالفراعنة والإغريق والرومان والبيزنطيون والعثمانيون والإنجليز وغيرهم، وفي عام 635 م دخل المسلمون العرب المدينة وأصبحت مركزًا إسلاميًا هامًا.

أبرزها صراع اليونايتد وليفربول.. مواعيد مباريات اليوم والقنوات الناقلة