احتفالات عيد الفطر 2021 بالمحافظات

 

 

كتب – محمد عبدالمنعم

 

تحت حصار كورونا، ووسط إجراءات احترازية مشددة للحد من انتشار الوباء، يحتفل ملايين المصريين بمناسبة عيد الفطر المبارك 2021، حيث أدوا صلاة عيد الفطر المبارك صباح اليوم الخميس، وسط عدد من الإجراءات التي حددتها وزارة الأوقاف بقيادة الدكتور محمد مختار جمعة للسماح بإقامة صلاة العيد في المساجد، والتي حرم منها المصريون خلال العام الماضي بسبب انتشار كوفيد 19.

 

جاء ذلك بالإضافة إلى التشديد على ضرورة الالتزام بمدة تكبيرات العيد وعدم تجاوزها 7 دقائق، وعدم تجاوز الخطبة عقب صلاة العيد مدة 10 دقائق، بحسب بيان صادر من وزارة الأوقاف.

 

احتفالات العيد

 

كما احتفل المصريون بالعيد بمظاهر خاصة، حيث إذاعة أغنيات العيد التي عرفها الكبير والصغير على مدار سنوات طويلة بالإضافة إلى تزيين الشوارع بالبالونات وكعك العيد والترمس والمكسرات وأنواع مختلفة من المسليات، التي تعرفها المائدة المصرية في مثل تلك المناسبة في ذلك التوقيت من كل عام، في جو يسوده البهجة والفرحة.

 

ومن مظاهر الاحتفال بعيد الفطر تذهب الأسر كبارها مع صغارها إلى الأماكن المجهزة للصلاة، مرتدين الملابس الجديدة، وبعد الانتهاء من الصلاة يهنئون بعضهم بهذه المناسبة وسط حالة من الفرحة العارمة بين الكبار والصغار.

 

ولن يمر العيد مرور الكرام، سوى بـ”العيدية”، وهي واحدة من أهم عادات وتقاليد الاحتفال بالعيد وأكثرها انتشارا منذ زمن طويل وتختلف في القيمة حسب السن وتكون نقودا جديدة وزاهية لإحداث الفرحة لدى الأطفال الصغار.

 

وكان مجلس الوزراء حدد عدة إجراءات في إطار مواجهة انتشار فيروس كورونا المستجد خلال عيد الفطر المبارك 2021 والتي جاءت كالتالي:

 

صلاة العيد تعامل معاملة صلاة الجمعة حيث يسمح بها في المساجد التي تقام بها صلاة الجمعة التي تطبق الإجراءات الاحترازية فقط.

 

2- حظر اصطحاب الأطفال إلى صلاة العيد.

 

3- استمرار غلق المحال والمولات التجارية والمقاهي والكافيتيريات والكافيهات والمطاعم ودور السينما والمسارح في تمام الساعة التاسعة مساءً، للحد بصورة كبيرة جدًا من التزاحم الذي تشهده هذه المناطق.

 

4- السماح بخدمة توصيل للمنازل بعد موعد غلق المنشآت.

 

5- استمرار حظر أي اجتماعات أو مؤتمرات أو فعاليات أو احتفالات فنية في أي منشآت حتى نهاية العيد.

 

6- استمرار الغلق الكامل للحدائق والمتنزهات والشواطئ العامة.

 

7- وسائل النقل العادية ستعمل بشكل طبيعي، في حين سيتم الحد من استخدام الحافلات الجماعية الخاصة بالرحلات.

 

شاهد.. فرحة المفرج عنهم أول أيام عيد الفطر المبارك ورسالتهم للرئيس السيسي

زر الذهاب إلى الأعلى