“زاد الخير” شهادة استثمارية اجتماعية بعائد 13% من بنك ناصر

خدمات جديدة يقدمها بنك ناصر للعديد من الأشخاص بدء من الفترة الحالية ، وذلك من خطوة طرح شهادات استثمار جديدة تتميز بإمكانية حصول الفئات المستحقة لها من الأسر الأكثر احتياجاً على فائدة تصرف لهم بشكل سنوي ،و تقدر بأنها الأعلى من حيث القيمية من بين الشهادات الأخرى التي يقدمها البنك.

حيث أن النسبة التي يحصل عليها صاحب تلك الشهادة في نهاية كل عام مالي ضمن الإستثمار من خلال تلك الشهادة في البنك هي 12%، ولكنها تختلف من عدة نواحي مع شهادات الإستثمار الأخرى والتي يتم تقديمها ضمن برامج أخرى.

وذلك بداية من أنه أصبح في إمكانية الكثيرين قبل وفاتهم ترك الأموال التي يمتلكونها وذلك من تقديمها للبنك كصدقة جارية أو ضمن الهبة أو الوصية حيث أتاح أحد القوانين الجديدة للبنك طرح تلك الأموال لأشخاص أخرين ولكن من خلال تلك الشهادات الإستثمارية.

والتي تعد أول شهادات خيرية يتم طرحها من خلال أحد البنوك المصرية ، بالإضافة إلى أن ذلك الأمر يتواكب أيضا مع أحكام الشريعة الإسلامية و يتم تطبيقه لأول مرة في مصر ولكن يشترط أن تلك الأموال يتم تحويلها إلى ذلك النوع من الشهادات بعد وفاة صاحبها.

وذلك بهدف تقديم المساعدة للكثير من الأسر المصرية ممن هم في حاجه الى فوائد شهادة من تلك الشهادات، بغرض تحسين أحوالهم الاجتماعية والنهوض بها.

ما هي شهادات زاد الخير من بنك الاجتماعي
ما هي شهادات زاد الخير من بنك الاجتماعي

ما هي شهادات زاد الخير من بنك الاجتماعي

بدء بنك ناصر وذلك من نهاية الأسبوع الماضي وهو يوم الأربعاء والموافق 12 مايو 2021 وبموجب أحد القوانين بطرح نوع جديد من شهادات الإستثمار والتي يتم تقديمها لفئة معينة من الأشخاص في مصر وذلك ضمن أحد الأمور والتي تطبق لأول مرة في ذلك البنك بشكل خاص وفي البنوك المصرية عامة.

وذلك بما يتوافق بشكل كبير مع أحكام الشريعة الإسلامية حيث أن الأمر عبارة أنه أصبح في مقدور العديد من الأشخاص ممن يمتلكون أموال كثيرة تقديمها للأسر المصرية التي أفردها في حاجه إليها ولكن ليس من خلال إعطائهم لهم مباشر.

حيث يتم التبرع بها في صورة شهادات استثمار تحت ما يعد نوع من أنواع الصدقات الجارية بعد الوفاة ، أو تحت بند الهبة أو الوصاية ومن ثم يقوم البنك كونه تابع لوزارة التضامن الاجتماعي بتحديد الأسر المصرية التي هي أحوالها الاجتماعية وظروف معيشتها تحتاج إلى التحسين.

وذلك من الحصول على إحدى تلك الشهادات السابقة، من الفوائد الخاصة بها بشكل سنوي وذلك لفترة طويلة جديدة ضمن عدة أحكام وشروط طبقاً لسياسة التعامل في البنك السابق وأيضا لتحقيق جميع الأهداف التي من أجلها تم طرح مثل ذلك النوع من الشهادات من النهوض بحياة المواطنين.

من الأسر الأكثر احتياجاً ماديا وبشكل مستمر ، ضمن رؤية البنك في تقديم خدمات للكثير من المواطنين في مصر لتحسين ظروفهم الاجتماعية وذلك وفقاً لوزيرة التضامن الاجتماعي دكتورة نفين قباج والتي هي في الأصل أيضا رئيسة ذلك البنك والذي تم إنشاؤها بغرض خدمة المجتمع بشكل تام.

ما هي شهادات زاد الخير من بنك الاجتماعي
ما هي شهادات زاد الخير من بنك الاجتماعي

الفئات المستحقة لشهادات زاد الخير من بنك ناصر الاجتماعي

وقام بنك ناصر الاجتماعي بتحديد الفئات المستحقة لشهادات زاد الخير من بنك ناصر الاجتماعي وذلك ممن لهم أولوية الحصول عليهم وذلك للإستفادة من فوائدها السنوية ، حيث أن الأمر يعد وبشكل تام عمل خيري وذلك لتقديم المساعدات للأسر الأكثر احتياجاً من خلال تلك الشهادات.

والتي هي في الأصل أموال تبرعات تم الحصول عليها من أشخاص أخرين وذلك بما يتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية كأمر يتم تطبيقه لأول مرة في أحد البنوك المصرية حيث أنها تم تركها وتقديمها للبنك على أنها كنوع من أنواع الصدقات الجارية بعد الوفاة أو كهبة.

ومن ثم يتم إعطائها بواسطة البنك لإحدى الأسر التابعة لمشروع “حسابات الأيتام” وأيضاً تذهب فوائدها للإستفادة منها في أعمال خيرية يتم في الأصل تحديدها من قبل المتبرع والذي هو صاحب الأموال بالإضافة إلى أنه يمكن أن تساعد الأشخاص ممن هم ضمن برامج وزارة التضامن الاجتماعي.

وذلك للأشخاص من ذوي الهمم للمساعدة في إكمال التعليم الخاص بهم ، وتلك الشهادة المدة الزمنية لها سنين فقط وتحصل إحدى الأسر السابقة من الفئات المستحقة ممن سيحصلون على إحدى تلك الشهادات السنوية على نصف العائد فقط من استثمار أموال الشهادة والذي هو المميز وذلك عند انتهاء العام المالي.

بينما النصف الأخر من العوائد يتم المساهمه فيه في أحد الأعمال الخيرية والتي يمكن للمتبرع تحديدها في بداية الأمر ، وتلك العوائد قيمتها يتم احتسابها من أول شهر من من الإستثمار فضلاً على أن هناك أعمال خيرية مختلفة البنك أنشاء لها حسابات مختلفة من خلاله.

يمكن أن يذهب إليها النصف الأخر من تلك العوائد التي هي أيضا تعد تبرعات ضمن التعامل بشكل كامل مع البنك الذي يقدم تلك الخدمات الاجتماعية الجديدة ، وذلك وفقا لنائب رئيس مجلس الإدارة وأيضا العضو المنتدب لذلك البنك الاجتماعي وهو محمد عشماوي.

ما هي شهادات زاد الخير من بنك الاجتماعي
ما هي شهادات زاد الخير من بنك الاجتماعي

إقرأ أيضا: على

رئيس جامعة الزقازيق ووزيرة التضامن يفتتحان فرع بنك ناصر وبيت التطوع لمكافحة الإدمان والمعامل المتخصصة

آليات إشراف بنك ناصر الاجتماعي على شهادات زاد الخير

وقام بنك ناصر الاجتماعي بتحديد الفئات المستحقة للحصول على شهادات زاد الخير وأيضا الأشخاص ممن يمكن الحصول منهم على أموال تلك الشهادات وتحت أي بند وفقاً لأحد القوانين وأيضا كيفية صرف العوائد ومدة الشهادات.

وأيضا تم تحديد الجهات التي ستشرف على الحصول على تلك التبرعات أو الهبات من أصحابها وذلك ضمن لجان معينة خاصة فقط بذلك النوع الجديدة من الشهادات الإستثمارية التي يقدمها البنك وذلك على مستوى كافة محافظات الجمهورية وخصوصا ضمن الأماكن الأبعد داخل المحافظات.

حتى يتم تحقيق جميع الأهداف من طرح تلك الشهادات من حصول المستحقين فقط عليها بغرض تحسين ظروفهم المادية والاجتماعية للأفضل ، وكان ذلك الأمر من خلال إنشاء حسابات في البنك خاصة فقط باستقبال التبرعات والهبات لشهادات زاد الخير من بنك ناصر الاجتماعي.

وذلك حتى يتم فصلها عن الحسابات الخاصة بخدمات أخرى يقدمها البنك من خلال التبرع ضمن أرقام الحسابات البنكية الخاصة به ، فآليات تنظيم الأمر ستخضع لنفس الدقة التامة التي يعمل بها ضمن لجان الزكاة، وذلك من الإشراف على الأمر بشكل كامل وبمعاير تنظيمية عالية.

زر الذهاب إلى الأعلى