اهم الاخبار
الأربعاء 17 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

«كوجاك»: توجيهات رئاسية بتوفير أي اعتمادات مالية إضافية للقطاع الصحي لمواجهة كورونا

الدكتور أحمد كجوك
الدكتور أحمد كجوك نائب وزير المالية

كتبت/ ميريهان جمال

قال الدكتور أحمد كجوك نائب وزير المالية، أن هناك توجيهات رئاسية بتوفير اعتمادات مالية إضافية للقطاع الصحي في مواجهة الموجة الثالثة لفيروس كورونا، وتدبير التمويل الكافي لتلبية احتياجات المستشفيات من المستلزمات الطبية، واستيراد اللقاحات المضادة .

كما وضح أنه تم إتاحة 300 مليار جنيه للقطاع الصحي بمختلف مؤسساته منذ بداية العام المالي الحالي، منها مليار و300مليون جنيهاً للمستشفيات الجامعية، و2 مليار جنيه؛ لتوفير التطعيمات ضد فيروس كورونا؛ حفاظاً علي سلامة المواطنين، والحد من انتشار هذا الوباء العالمي .

وأكد أن صحة المواطنين تحتل الأولوية القصوى لدي الحكومة، و قد انعكس ذلك علي الحرص المتزايد على تحديات أزمة كورونا، كما يتسق مع توجيهات القيادة السياسية بتعزيز مساندة مالية؛ لمجابهة الآثار السلبية للجائحة .

ذكر أحمد كجوك أن الحكومة تتابع تداعيات الموجة الثالثة لفيروس كورونا، لذلك تتخذ كل الإجراءات اللازمة، للاستيعاب دون مبالغة في رد الفعل، مع الحرص الكامل علي الخطوات الاستباقية، و قد اتضح ذلك فيما تم إعلانه من تدابير وقائية؛ للحفاظ علي ما انتجته الدولة من مسار يوازن بين تحقيق الرعاية الصحية للمواطنين، و استمرار دورات عجلة الاقتصاد علي النمو، الذي يسهم في تجنب مخاطر الصدمات الحادة .

وأردف أن أرقام الميزانية المالية تجسد الجهود التي تبذلها الحكومة في تصدي تداعيات فيروس كورونا المستجد، و توفير الرعاية الصحية للمواطنين، حيث بلغ إجمالي ما تم انفاقه علي قطاع الصحة خلال الفترة من يوليو إلي مارس من العام المالي الحالي 68,3 مليون جنيه بمعدل نمو سنوي يصل إلى 15,5 بالمئة، منها 34 مليار و100 مليون جنيه، لتعويضات العاملين بمعدل سنوي يصل إلى 18,6 بالمئة، 13 مليار و400 مليون جنيه، للاستثمارات بمعدل نمو سنوي يصل إلى 53,2 بالمئة .

وتابع أن الدولة تهتم بالعاملين بالقطاع الصحي، وانعكس ذلك خلال الفترة الأخيرة عن طريق تحسين أجورهم، وتخفيف الأعباء عنهم، من خلال رفع زيادة رواتب المهن الطبية، إلي نحو 600 ألف من الأطباء والممرضين بالقطاع الصحي، بتكلفة مالية وصلت إلي 2 مليار و250 مليون جنيه، والذي يستفيد من هذه الزيادة أساتذة الجامعات في مستشفيات، وكليات الطب، وأطباء الامتياز في المستشفيات الجامعية .

وقال إن الدولة تقوم بصرف 2200جنيه لأطباء الامتياز، ذلك اعتباراً من دفعة ديسمبر 2019، بتكلفة إجمالية تصل إلي 320 مليون جنيه سنوياً، لافتاً إلي أن مشروع الموازنة الجديدة يتضمن مخصصات باب الأجور والعاملين بنسبة 11,4 في المئة عن التقديرات المتوقعة للعام المالي الحالي، للارتقاء بأحوال العاملين بالدولة، وتوجيه الجزء الأكبر لتحسين أجور موظفي الدرجات الوسطي، والعاملين بقطاعي الصحة والتعليم.

انهي أحمد كجوك نائب مساعد وزير المالية خلال مداخلته الهاتفية علي فضائية اكسترا نيوز، أن الاعتمادات المالية الإضافية،تتضمن الإنفاق علي المبادرات الصحية كمبادرة 100 مليون صحة، التي تعتبر أكبر مسح طبي شهدته الإنسانية يتم إجراءه لأحد الأمراض المعدية، من حيث السرعة والجودة والكفاءة وعدد المنتفعين بها مجاناً، ومبادرة القضاء علي قوائم الانتظار للعمليات الجراحية، والتي تم من خلالها إجراء أكثر من 500ألف عملية جراحية، ومبادرة دعم صحة المرأة المصرية باعتبارها أهم شرائح المجتمع، وأكثرها احتياجاً للتوعية والرعاية الصحية .

أغرب اطلالة في مهرجان الجونة من نصيب سارة عبد الرحمن بطلة مسلسل سابع جار