اهم الاخبار
الخميس 28 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أحمد عبد الدايم: مصر حققت نجاحات كبيرة في القارة الأفريقية

الدكتور أحمد عبد
الدكتور أحمد عبد الدايم أستاذ بكلية الدراسات الأفريقية

كتبت/ ميريهان جمال

قال الدكتور أحمد عبد الدايم أستاذ بكلية الدراسات الأفريقية ، أن ما قدمته مصر لأفريقيا من 2014 حتي الآن نقلة تاريخية أفريقية كبيرة، حيث حققت مصر نجاحات كبيرة في القارة الأفريقية منذ تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي المسؤولية عام 2014 وحتي الآن.

وأردف أنه تم تنشيط التعاون بين مصر والدول الأفريقية في المجالات الاقتصادية والسياسية والصحية والأمنية والاجتماعية ، كما تم تحقيق العديد من النجاحات في كافة المستويات ، من بينها نجاحات اقتصادية كبيرة.

وتابع إن من أبرز النجاحات الاقتصادية الكبيرة التي قدمتها مصر لأفريقيا ، إطلاق المرحلة التشغيلية لمنطقة التجارة الحرة الأفريقية ، التي وقعت عليها 54 دولة ، و تهدف إلي إلغاء الحواجز الجمركية ، و إلغاء التعريف الجمركي التدريجي بين دول القارة ، و خلق سوق إفريقي موحد للسلع .

كما أكد أنه من أهم إنجازات الرئيس عبد الفتاح السيسي علي المستوي الأفريقي إنشاء صندوق ضمان لمخاطر الاستثمار في أفريقيا ؛ لتشجيع المستثمرين المصريين والأجانب ، للتوجه نحو الاستثمار في أفريقيا ، والمشاركة أيضاً في تنمية القارة .

أنهي الدكتور أحمد عبد الدايم أستاذ بكلية الدراسات الأفريقية مداخلته الهاتفية خلال فضائية اكسترا نيوز ، قائلاً: انه تزامناً مع رئاسة مصر للاتحاد الافريقي، والفترة من يونيو2018 إلي يونيو2019 ، شهدت مضاعفة أنشطة الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية في أفريقيا، وبلغت نسبة زيادة المستفيدين من الكوادر الأفريقية 61 بالمئة ، فضلاً عن ارتفاع قيمة المنح.

عبد الدايم يرأس قرعة البطولة العربية للأندية للكرة الطائرة بمشاركة 17 ناديا.. صور