اهم الاخبار
الجمعة 29 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

سكاي نيوز تستعرض القدرات العسكرية لإسرائيل وفلسطين

1
1

كتبت/ ياسمين الصباغ

عرضت فضائية "سكاي نيوز" اليوم الجمعة تقريرا يوضح أنواع الأسلحة والقذائف المستخدمة في المواجهة بين كلا من إسرائيل وفلسطين، حيث تجري العمليات العسكرية في غزة بحرا وبرا وجوا في جولتها الجديدة، و نجد أن الطيران الحربي الاسرائيلي يقصف أهدافه في القطاع للطائرات الحربية من طراز إف 16.

وأفاد التقرير أن الجيش الاسرائيلي يعتمد بشكل أساسي علي الدرع الصاروخي المسمى ب "القبة الحديدية" كمنظومة دفاع جوي، لكن رغم تكليفاتها المرتفعة فإن هناك عديد من العيوب  سجلت بشأن فعاليتها، مما يضعها في مواجهة انتقادات داخلية باستمرار.

كما تكثف الدبابات الإسرائيلية قذفها في هذه المواجهة، وتعتبر  دبابات "ميركافا" من العناصر الرئيسية للقوة العسكرية الإسرائيلية.

وتزامنا مع القذف الجوي والبري تطلق الزوارق الحربية الإسرائيلية عشرات القذائف علي غزة.

أما بالنسبة للفصائل فإن التقارير تشير إلي تطور في قدراتها الصاروخية سواء بما يتعلق بمداها أو كمية المتفجرات التي تحملها.

وتملك تلك الفصائل صواريخ قصيرة المدي مثل "قسام" التي يبلغ مداها عشرة كيلو مترات وكذلك صواريخ "القدس" التي يبلغ مداها ستة عشر كيلو مترا.

ومن ترسانة الفصائل في غزة صواريخ "غراد" والتي يصل مداها إلي خمسة وخمسين كيلو مترا وأيضا صواريخ "سجيل" بالمدي ذاته.

كما يوجد بحوزة الفصائل الفلسطينية أيضا الصواريخ ذات مدي أبعد مثل صواريخ "فجر" و التي يبلغ مداها مائة كيلو متر، وصاروخ "عياش" مائتان وخمسون بمدي يتجاوز مئتين وخمسين كيلو مترا.

أما السلاح الجديد الذي أدخلته الفصائل وفق إعلانها فهو الطائرات المسيرة من طراز شهاب بميزان القوة العسكرية.

وأوضحت التقارير أنه لا يوجد وجه للمقارنة بين إسرائيل والفصائل، ورغما عن ذلك فإن إسرائيل تتمسك باستكمال عمليتها العسكرية في غزة، وذلك بزعم تقليص القدرات العسكرية لحماس وحلفاؤها.

سكاي نيوز: انطلاق صافرات الإنذار في المستوطنات المحيطة بقطاع غزة