سقوط شهيد برصاص الاحتلال الاسرائيلي شمال طولكرم

اعلنت وكالة الانباء الفلسطينية استشهاد شاب فلسطيني برصاص الاحتلال الاسرائيلي خلال المواجهات في محيط جدار الضم والتوسع العنصري غرب ضاحية شويكة شمال طولكرم.
وذكرت وزارة الصحة الفلسطينية فى بيان لها مساء اليوم الجمعة أن نزار رياض معروف أبو زينة (22 عاما) استشهد متأثرا بإصابته برصاصة في الصدر، حيث نقل إلى المستشفى بحالة حرجة قبل أن يعلن عن استشهاده لاحقا، ليرتفع عدد الشهداء حتى اللحظة إلى 11 شهيدا من مختلف محافظات الضفة.
وأشارت الوكالة إلى أنه فور الاعلان عن استشهاد ابو زينة خرجت مسيرات غاضبة في طولكرم والضاحية، تنديدا بجرائم الاحتلال بحق الشعب الفلسطينية .
وكان الرئيس الامريكي جو بايدن اكد ان الوضع في القدس هذا العام يلقي بظلاله على المسلمين في كل مكان .
وقال بايدن فى افادة صحفية اليوم الجمعة : من حق الفلسطينيين والإسرائيليين على حد سواء العيش بكرامة وأمن .
وأضاف : الصراع سيتسبب في أضرار نفسية لأطفال فلسطين وإسرائيل .
اعلنت وكالة وفا الفلسطينية سقوط 3 شهداء فى غارات جوية شنتها قوات الاحتلال الاسرائيلي على خان يونس وجباليا.
وقالت الوكالة : إنه تم استشهاد مواطنين في العشرينات من العمر، بصاروخ أطلقته عليهما طائرة إسرائيلية بدون طيار، شرق بلدة جباليا شمال قطاع غزة، وتم نقلهما إلى المستشفى الإندونيسي في بلدة بيت لاهيا المجاورة.
وأضافت : كما استشهد شاب وأصيب آخر بجروح خطيرة، بصاروخ أطلقته عليهما طائرة إسرائيلية بدون طيار شرق بلدة عبسان شرق مدينة خانيونس جنوب قطاع غزة.
ومنذ قليل اعلنت وزارة الصحة الفلسطينية ارتفاع حصيلة ضحايا العدوان الاسرائيلي لـ 126 شهيدا في من بينهم 31 طفلا، و20 سيدة.
وكانت وزارة الخارجية الامريكية أعلنت وصول نائب الوزير لشؤون الشرق الاوسط ومبعوث الرئيس جو بايدن هادي عمرو الى تل ابيب اليوم الجمعة .
وذكرت الوزارة فى بيان أن مبعوث بايدن سيعمل فى تل ابيب على تهدئة مستدامة فى المنطقة .
وأضافت : أن مبعوث بايدن سيؤكد في تل أبيب على “حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها” .
وفى السياق أعلنت وزارة الخارجية الاردنية أن الوزير ايمن الصفدي ووزير الخارجية سامح شكري بحثا خلال اتصال هاتفي جري بينهما اليوم الجمعة سبل توفير الحماية للشعب الفلسطيني الشقيق.
كما ناقش الوزيران وقف التصعيد الخطير في الأراضي الفلسطينية المحتلة عبر وقف إسرائيل العدوان على غزة ووقف الانتهاكات والاعتداءات في القدس وبقية الأراضي المحتلة.
كما حملا الجانبان سلطات الاحتلال مسؤولية التصعيد.
وكان الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون أكد تمسك بلاده بأمن اسرائيل وحقها فى الدفاع عن نفسها فى اطار القانون الدولي .
وقال ماكرون خلال اتصال هاتفي مع رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو اليوم الجمعة : نشعر بالقلق إزاء تصاعد العنف بين الفلسطينيين والاسرائيليين وندعو الى التهدئة .
كما طالب الرئيس الفرنسي نتنياهو بحماية السكان المدنيين في غزة .
وتصاعدت حدة الاشتباكات بين قوات الاحتلال الاسرائيلي وعدد من الفلسطينيين فى الضفة الغربية منذ صباح اليوم الجمعة ما ادي الى سقوط 5 شهداء حتي الان .
وحسب قناة روسيا اليوم ، اندلعت المواجهات في مختلف أرجاء الضفة، منها الخليل وبيت إيل وبيت لحم وسلفيت وقلقيلية وطولكرم وأريحا ونابلس وسط اطلاق كثيف للرصاص الحي صوب المتظاهرين الفلسطينيين .
وأعلنت مصادر طبية فلسطينية ارتفاع حصيلة شهداء العدوان الاسرائيلي على قطاع غزة لليوم الخامس على التوالي لـ 122 شهيدا .
وأشارت المصادر إلى أن من بين الشهداء 31 طفلا، و20 سيدة، و900 إصابة بجروح مختلفة، والعشرات منهم بحالة الخطر.
واندلعت بعد ظهر اليوم الجمعة مواجهات جديدة بين عدد من الفلسطينيين وقوات الاحتلال الاسرائيلي في بلدة دير نظام شمال شرق رام الله ما ادي الى اصابة شقيقين بالرصاص الحي واخرون بحالات اختناق .
وقالت مصادر محلية : إن جنود الاحتلال قمعوا مسيرة انطلقت في البلدة للتنديد بالعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة والانتهاكات التي تشهدها القدس وداخل أراضي العام 48.

أحمد عبد المنعم

 

زر الذهاب إلى الأعلى