متى يبدأ صيام الست من شوال «الستة البيض» وفضل صيامهم بعد شهر رمضان؟

بعد رحيل شهر رمضان وحلول عيد الفطر المبارك 2021، يرغب الكثير في صيام الست من شوال أو الستة البيض، ومعرفة فضله وحكمه صيامهم، ومتى يبدأ صيام الست من شوال؟ وما هو التوقيت الصحيح في صيام الأيام الستة؟ أسئلة عديدة تدور في ذهن المسلمين، بالتزامن بدء شهر شوال، ولأن موقع «الوكالة نيوز» يحرص على تقديم ما يبحث عنه المواطنين، يجيب عن كل ذلك في هذا الصدد خلال السطور التالية لهذا التقرير.

متى يبدأ صيام الست من شوال

يحرم صيام أول يوم من شهر شوال بإجماع العلماء؛ وهو اليوم الأوّل من عيد الفطر، ويستحب صيامهم بعد إنتهاء اول يوم من العيد، ويجوز الصيام في أيام متفرقة أو متقطعة هلال شهر شوال، وونشر الأدلة وآراء الفقهاء في السطور التالية.

حكم صيام الست من شوال

أختلف العلماء في حكم صيام الست من شوال، فالحنفية والشافعية قالوا أنه يستحب صيام الست من شوال، حتى لو اتصلت بيوم الفطر، ولا يعد ذلك مكروهاً عندهم، أما المالكية يكرهه صيام الست من شوال، أما الحنابلة ذهب إلى استحباب صيام ستة أيام من شوال، حتى ولو كان صوم هذه الأيام متفرق، أما الجمهور يفضل صيام الست البيض بعد اول يوم العيد بيوم أو بعد العيد أيام، وليس صيامهم فريضة بل هي سنة يثاب فاعلها ولا يعاقب تاركها.

حكم صيام ست من شوال متفرقة

لا يلزم صوم الست من شوال متتالية أو متفرقة بل حسب ما يتيسر المسلم الراغب في صيامهم، والأفضل والأولى أن يبادر الإنسان إلى صيامهم، ولكن يجوز أن يصومها متفرقة أو متتابعة في أول الشهر أو في وسطه، أو في آخره.

سبب تسميه الست من شوال بـ الست البيض

يرجع سبب تسميه الست من شوال بـ الست البيض إلى بيض الليالي،وهي ليالي الثالث عشر والرابع عشر والخامس عشر من كل شهر عربي، حيث يكتمل فيها القمر ويسمى بدرا، أي أنها ليالي بيضاء لسطوع القمر فيها.

فضل صيام الست من شوال

يؤجر المسلم على صيام الست شوال، حيث قال الرسول صل الله عليه وسلم: “من صام رمضان ثم أتبعه ستًا من شوال، كان كصيام الدهر”، لأن ثواب صيام كل يوم من هذه الأيام الستة مع شهر رمضان تعادل صيام المسلم الدهر كله.

كما أن صيام الست من شوال، يعد تعويض للنقص الذي قد يقع في صيام رمضان، سواء من تقصير أو قوع في ذنب؛ فالنوافل تجبر النقص الحاصل في الفريضة.

وأيضا يعد صيامهم فرصة للتقرب إلى الله، والصوم فيه دليلاً على حب العبد أداء الطاعات، ودليلاً على رغبته في مواصلة أدائها.

أدعية صيام الست من شوال ؟ وهل يجوز صيام الستة البيض متفرقين ؟

زر الذهاب إلى الأعلى