اهم الاخبار
الجمعة 29 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

منوعات والمرأة والطفل

شفاء.. نظام غذائي خاص بمرضى فيروس كورونا

شفاء.. نظام غذائي
شفاء.. نظام غذائي خاص بمرضى فيروس كورونا

بحث عدد كبير من الأشخاص على مواقع البحث المختلفة عن برنامج شفاء الذي يتضمن أهم الأطعمة التي يجب تناولها والنصائح التي يجب اتباعها خلال فترة العزل المنزلي بعد التأكد من الإصابة بفيروس كورونا المستجد، وهما ما يلعبوا دورًا أساسيًا في سرعة التعافي من الفيروس والعودة لمزاولة الحياة والعمل مرة أخرى. ويحرص المصابين بفيروس كورونا المستحد على التباعد عن كافة الناس خاصة المقربين منهم وعلى الفور يقومون بحبس أنفسهم في غرف مستقلة بمفردهم ولا يتناولون الطعام أو الشراب مع غيرهم أو مع أفراد عائلتهم خوفًا من إصابتهم وانتقال الفيروس إليهم. [caption id="attachment_669345" align="alignnone" width="800"]شفاء.. نظام غذائي خاص بمرضى فيروس كورونا شفاء.. نظام غذائي خاص بمرضى فيروس كورونا[/caption] وأصبح الشعب المصري خلال الفترة الحالية في مواجهة موجة ثالثة من فيروس كورونا والتي قد تتعدى فيها حالات الإصابة اليومية إلى أكثر من الف حالة، لذلك يجب الحرص على ضرورة مراعات التبعد وعدم التجمعات مع تطبيق جميع الإجراءات الاحترازية والوقائية بمنتهى الحسم لمكافحة انتشار هذا الفيروس، وهو ما شدد عليه رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي ووزيرة الصحة والسكان الدكتورة هالة زايد في كافة اجتماعاتهم. ونستعرض لكم خلال التقرير التالي عن أهم الأطعمة التي يجب تناولها والنصائح التي يجب اتباعها خلال فترة العزل المنزلي بعد التأكد من الإصابة بفيروس كورونا المستجد، إليكم التفاصيل:

أطعمة مهمة خلال فترة العزل المنزلي لمصابي كورونا

كشف عمرو عبد المنعم، أستاذ الرعاية والتغذية العلاجية بكلية طب قصر العيني بجامعة القاهرة، عن أهم الأطعمة التي يجب على مصاب فيروس كورونا تناولها خلال فترة العزل المنزلي حتى يتم تعزيز مناعته وتقويتها لمقاومة هذا الفيروس الخطير. أكد ستاذ التغذية على ضرورة تناول سعرات حرارية أقل فور تأكد الشخص من إصابته بفيروس كورونا، قائلًا التالي: "لا تأكل أكتر من 10 سعرات حرارية لكل كيلو جرام على عكس العادي قد تنتاول 25 سعرات حرارية، لأن الجسم غير مؤهل للتعامل مع السعرات العالية عند الإصابة، وذا فعلنا ذلك ستتحول لدهون على الكبد وتضرك". شفاء.. نظام غذائي خاص بمرضى فيروس كورونا وعن الفاكهة والألياف شدد عبد المنعم بضرورة الابتعاد عنهما، وهما: الألياف أو الفاكهة أو السلطة أوخضروات، قائلًا: أن هذه الأطعمة تؤثر على التنفس أثناء ارتفاع درجة الحرارة، مما يؤدي لشدة فيروس كورونا. ونصح عبد المنعم بمجموعة من الأطعمة المهمة التي يستطيع مريض فيروس كورونا تناولها خلال فترة العزل المنزلي، وهى: - تناول عيش بلدي فقط. - تناول بروتين قليل الدهون زي الجبنة. - لا ينصح بتناول البيض إلا عند التعافي. - تناول عصير بدلًا من الفاكهة، لأنها تؤثر على التنفس أثناء ارتفاع درجة الحرارة، مما يؤدي لشدة فيروس كورونا. - وفي الغداء لا تتناول الدهون حتى لا تضغط على القلب وترهق الجسم، بل تناول مسلوق مثل النشويات والبروتين ولا تتناول اللحوم الحمراء أثناء ارتفاع درجة الحرارة. - الحرص على تناول الفيتامينات المهمة لتقوية جهاز المناعة لمواجهة فيروس كورونا. - تناول 100 جرام جوافة بمعدل جوافتين في اليوم ثم كيوي ثم برتقال، كي تحصل على فيتامين سي. - الحرص على دخول فيتامين د إلى جسم مريض فيروس كورونا، والذي يكون 80 في المائة منه من أشعة الشمس وبالتالي التعرض 10 دقايق من الفترة ما بين 12-2 الظهر، لمدة 3 أيام في الاسبوع، كافية للحصول على المقدار اللازم منه. [caption id="attachment_669346" align="alignnone" width="1024"]شفاء.. نظام غذائي خاص بمرضى فيروس كورونا شفاء.. نظام غذائي خاص بمرضى فيروس كورونا[/caption] - الحرص على حصول مريض فيروس كورونا على فيتامين ب 1لأنه مسؤول عن الطاقة بالجسم في الخلايا، وموجود في الحبوب الكاملة والاسماك واللحوم. - الحرص على حصول مريض فيروس كورونا على فيتامين أ مسؤول عن تطور وإنتاج وتحسين المناعة، وموجود في الكبدة. - الحرص على حصول مريض فيروس كورونا على البيتا كاروتين وظيفته أنه مضاد أكسدة، وتناوله مع فيتامين E يكملان بعضهما.

شفاء ..أطعمة ومشروبات لمرضى فيروس كورونا خلال فترة العزل المنزلي

- الأطعمة التي تحتوي على فيتامين "أ"، مثل: الجزر والفلفل الألوان والبطاطس والقرع العسلي والمشمش والمانجو، بالإضافة إلى الأسماك والمنتجات البحرية، وأيضا اللحوم والحليب البقري وصفار البيض. - الأطعمة الغنية بفيتامين "هـ"، مثل: المكسرات بأنواعها، واللحوم الحمراء والمنتجات البحرية. - الأطعمة الغنية بفيتامين "سي"، مثل: الجرجير والبقدونس والشبت والسبانخ والبصل الأخضر، بالإضافة إلى البروكلي. - الأطعمة التي تحتوي على الزنك، مثل: المكسرات واللحوم الحمراء والكبدة والحبوب الكاملة والبقوليات والخضروات الورقية بشكل عام. تسجيل 1201 حالات إيجابية جديدة بفيروس كورونا.. و58 حالة وفاة