تفاصيل رفع السعودية حظر السفر لمصر

 

كانت المملكة العربية السعودية من أولى الدول في العالم ممن طبقت العديد من الإجراءات الإحترازية المختلفة لوقاية المواطنين من خطر الإصابة بجائحة فيروس كورونا المستجد ومنها توقف حركة الطيران من وإلى خارج البلاد.

ولكن مع بدء ظهور العديد من اللقاحات التي أظهرت فعاليتها في مواجهة فيروس كوفيد _19 ، تم الإعلان عن رفع القيود على رحلات الطيران الدولية ،وذلك إلى الدول المختلفة حول العالم ، مع مراعاة أن كان هناك قائمة تضم أسماء عدة دول مختلفة حول العالم يحظر سفر المواطنين في المملكة إليها.

ضمن الإجراءات الوقائية المتبعة لحمايتهم من خطر الإصابة بتلك الجائحة وذلك من ارتفاع أعداد الإصابة بالفيروس بين مواطنين تلك الدول ولكن مساء أمس الأحد تغيرت تلك القائمة وذلك من السماح بالسفر إلي بعض الدول منها وذلك مع اتخاذ ومراعاة كافة التدابير الإحترازية من قبل المواطنين. وكان من بين تلك الدول مصر.

وهو الأمر الذي يمثل بادرة أمل من إمكانية مشاركة المواطنين المصريين في موسم الحج القادم 2021 ، والذي كان اقتصر العام الماضي فقط على المواطنين المقيمين داخل المملكة وذلك في ظل انتشار الفيروس في جميع الدول والقارات المختلفة حول العالم وقبل ظهور واعتماد اللقاحات المتنوعة.

تفاصيل رفع السعودية حظر السفر لمصر
تفاصيل رفع السعودية حظر السفر لمصر

عودة الطيران المدني بين السعودية ومصر

ضربت جائحة فيروس كورونا المستجد الكثير من الدول المختلفة حول العالم ، وهو الأمر الذي دعى المملكة العربية السعودية إلى حظر الطيران إلى العديد من الدول سواء الأوربية أو العربية ولكن بالتزامن مع انخفاض أعداد الإصابات في العديد من تلك الدول.

والتي أيضا بدورها بدأت في إعطاء مواطنيها اللقاحات المعتمدة ضد فيروس كورونا المستجد ، اتخذت المملكة وذلك ضمن عودة الأمور إلى طبيعتها بالتزامن مع تطعيم كافة المواطنين بأحد لقاحات فيروس كوفيد _19 والسيطرة على الوضع الوبائي في البلاد العديد من القرارات فيما يخص الطيران المدني.

وذلك من عودة حركة الطيران إلى العديد من الدول وذلك من 13 دولة من أصل 20 كانت قد شملها حظر السفر بالإضافة إلى إمكانية وجود رحلات الطيران الدولى من المملكة إلى الكثير من الدول المختلفة حول العالم.

وكانت من ضمن تلك الدولة مصر حيث تم الإعلان عن الأمر مساء أمس الأحد 16 مايو 2021 من خلال أحد البيانات الخاصة بوزارة الداخلية السعودية.

تفاصيل رفع السعودية حظر السفر لمصر
تفاصيل رفع السعودية حظر السفر لمصر

أول رحلة طيران خارج السعودية

وبدأت المملكة العربية السعودية وذلك منذ صباح اليوم الأثنين والموافق 17 مايو 2021 في تنفيذ القرار السابق والذي كانت اتخذته وأعلنت عنه وزارة الداخلية السعودية وذلك من عودة حركة الطيران إلى 7 دول ضمن رفع حظر السفر عن تلك الدول والتي كان منها من بينها مصر وتم توثيق الأمر.

من خلال الجهة المسؤولة عن ذلك وهي هيئة الطيران المدنى والمسؤولة بدورها عن الخطوط الجوية في المملكة حيث تم نشر أحد الفيديوهات لأول رحلة طيران من سفر المواطنين إلى خارج المملكة ، ولكن تضمن بيان الوزارة أن ذلك الحظر الخاص بحركة الطيران مازال يشمل 13دولة مختلة حول العالم.

ومنها دول عربية وتم ذكرها أسماء تلك الدول بالكامل وذلك ضمن أنها لم تصل إلى مرحلة السيطرة على تفشي فيروس كوفيد _19 ، وذلك من محاولة خفض أعداد الإصابة بين المواطنين أو حصول عدد كبير من المواطنين على التطعيم ضد ذلك الفيروس ضمن عدة آليات مختلفة.

تفاصيل رفع السعودية حظر السفر لمصر
تفاصيل رفع السعودية حظر السفر لمصر

إقرأ أيضا:

الخارجية السعودية: القدس الشرقية أرض فلسطينية لا نقبل المساس بها

آليات تطبيق الحجر الصحي على القادمين من خارج السعودية

و يوجد عدة إجراءات احترازية يتم تطبيقها في المملكة العربية السعودية ، وذلك فيما يخص المواطنين القادمين إلى البلاد سواء بهدف أداء مناسك العمرة وذلك ضمن الزائرين أو غيرهم من المواطنين الذين سيقومون في المملكة من خلال استخراج تصريح الإقامة سواء للعمل أو الدراسة.

وذلك من خضوعهم لحجر صحي مدته 14 يوم وذلك للتأكد من عدم إصابتهم بفيروس كورونا المستجد ، ضمن الفترة الزمنية التي تم تحديدها من قبل منظمة الصحة العالمية التي خلالها قد تظهر الأعراض على المواطن في حالة الإصابة.

ولكن في حالة كان المواطنين من الدول الأخرى ممن تم رفع حظر السفر عنها قد حصلوا على جرعات أحد لقاحات فيروس كورونا ضمن التي تم اعتمادها في المملكة فإنه لن يتم تطبيق الحجر الصحي عليهم وذلك وفق هيئة الصحة العامة في السعودية.

ولكن يشترط أن يتم مراعاة عند الوصول إلى المملكة تقديم أحد الشهادات الصحية الخاصة بإثبات أنهم وقبل 3 أيام قبل قدومهم كان قد أجروا اختبار مسحة فيروس كورونا وكانت النتيجة إيجابية وذلك بما يتوافق مع موعد وصولهم مباشرة بعد تلك المدة إلى المملكة.

وذلك الأمر يشتمل فقط المواطنين ممن أعمارهم ليست أقل من 8 سنوات وسيتم تطبيق ذلك الأمر بدء من يوم الجمعة القادم.

زر الذهاب إلى الأعلى