اهم الاخبار
الجمعة 29 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

هل تخوض السودان حرب مع أثيوبيا بسبب سد النهضة ؟.. «البرهان» يجيب

هل تخوض السودان حرب
هل تخوض السودان حرب مع أثيوبيا بسبب سد النهضة

يترقب العالم بأكمله خاصة شعوب دولة مصر و السودان من الإجراءات القادمة والتي من المقرر اتخاذها مع رئيس إثيوبيا بخصوص التوصل لاتفاق سلمي يناسب جميع الأطراف الثلاثة حول مشكلة سد النهضة، وذلك بعدما أعلنت عن عزمها على الملء الثاني للسد مع بداية موسم الأمطار المقبل ورفضها للتوصل لحل واتفاق سلمي مع مصر والسودان، بالإضافة إلى حرصها على فرض سياسة الأمر الواقع على الدولتين.

وحرصت دولتي مصر والسودان في الدخول لمفاوضات سلمية مع إثيوبيا بعيدًا عن الحرب منذ أن أعلنت عن عزمها في البدء في الملء الثاني للسد مع بداية موسم الأمطار المقبل، إلا أنها استمرت على موقفها العدواني وفرض سياسة الأمر الواقع على الدولتين.

ويتساءل العديد من الأشخاص هل تدخل دولة السودان في حرب مع إثيوبيا بسبب سد النهضة، نظرًا لتعنتها ورفضها لجميع الحلول السلمية، بالإضافة إلى ما تواجهه السودان إذا نفذت إثيوبيا كلامها وبدأت في الملء الثاني للسد.

ونستعرض لكم خلال التقرير التالي تفاصيل حرب السودان مع إثيوبيا بشأن سد النهضة، وهل ستخوض الدولتان حرب ضد بعضهما البعض فعليًا أم لا؟، إليكم التفاصيل:

حقيقة خوض السودان حرب مع أثيوبيا بسبب سد النهضة

انتشرت عدة تساؤلات حول مدى صحة الأقاويل المنتشرة خلال الفترة الماضية حول خوض السودان حرب مع أثيوبيا بسبب سد النهضة، نظرًا لتعنتها ورفضها لجميع الحلول السلمية، بالإضافة إلى ما تواجهه السودان إذا نفذت إثيوبيا كلامها وبدأت في الملء الثاني للسد.

أوضح رئيس مجلس السيادة في السودان الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان حقيقة خوض السودان حرب مع أثيوبيا بسبب سد النهضة مثلما انتشر، مستبعدًا هذه الحرب، ومشيرًا إلى أن بلاده تهدف إلى توقيع اتفاق سلمي قانوني بشأن الملء الثاني لسد النهضة وتشغيل السد العملاق القريب من الحدود السودانية.

وعن الحدود الشرقية، قال رئيس السيادة السوداني خلال مقابلة مع وكالة "فرانس 24" في باريس يوم أمس الاثنين الموافق 17 مايو، التالي: إن السودان ليس لديها رغبة في حدوث صدام مع إثيوبيا، لكن حقنا في السيادة على أراضينا لن يقف أمامه أي عائق".

أضاف الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان أن الجيش السوداني استعاد 95% من المساحات الزراعية التي كانت تسيطر عليها القوات والمليشيات في إثيوبيا طوال 26 عامًا مضى.

السودان ترفض مقترح اثيوبيا حول سد النهضة

تجدر الإشارة إلى أن دولة السودان كانت قد رفضت مقترح اثيوبيا حول سد النهضة، حيث أكدت وزيرة الخارجية السودانية، على ضرورة تبادل المعلومات بين الدول الثلاث حول سد النهضة، مؤكدة على ضرورة الالتزام باتفاق محدد.

كما أشارت وزيرة الخارجية السودانية لرفض دولتها للمقترح الذي قدمته إثيوبيا برئاسة أديس أبابا رئيس الدولة حول تبادل المعلومات عن عملية الملء الثانية لسد النهضة.

وكانت السودان قد أعلنت أنه سيتم البدء في حجز 600 مليون متر مكعب من المياه بخزان جبل أولياء الواقع على النيل الأبيض، في محاولة منهم لضمان تلبية احتياجات مياه الشرب والزراعة.

مخاطر الملء الثاني لسد النهضة على السودان

كشف وزير الري السوداني ياسر عباس، عن مخاطر الملء الثاني لسد النهضة من دون اتفاق يصلح للدول الثلاث، والتي قال عنها إنها ستؤثر سلبًا على عددًا من القطاعات، من بينها: القطاع الزراعي والكهرباء ومياه الشرب.

كما أكد عباس شراقي، أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية في جامعة القاهرة، أن خطورة الملء الثاني ستظهر آثارها بشكل مباشر على السودان، لأن لديه سد الروصيرص الذي تبعد بحيرته نحو 20 كيلو مترا عن سد النهضة، مما يجعل السدود السودانية فارغة، وسينخفض مع مستوى نهر النيل، ولن تكون هناك مياه في محطات الشرب السودانية، ما يعرض البلاد لخطر داهم ونقص كبير في مياه الشرب والكهرباء.

ما هي مخاطر الملء الثاني لسد النهضة على مصر؟

ولم تقتصر مخاطر الملء الثاني لسد النهضة على السودان فقط، حيث أن مصر تنال جزء من الخطورة أيضًا إذا نفذت اثيوبيا كلامها وبدأت في الملء الثاني لسد النهضة.

قال الدكتور محمد نصر الدين علام وزير الري الأسبق، قال في تصريحات سابقة له، إن شروع إثيوبيا في الملء الثاني لسد النهضة دون اتفاق مسبق مع مصر والسودان يستنفد المخزون المائي بالسد العالي.

أضاف وزير الري الأسبق أن من أهم مخاطر الملء الثاني للسد هو فرض الإرادة السياسية الإثيوبية علي دولتي المصب "مصر والسودان"، واستغلال المياه سواء بفتح بوابات السد أو حجزها مما يتحكموا في القرار السياسي في مصر.

أبو الغيط: جامعة الدول العربية ملتزمة بدعم السودان وفق الأولويات الوطنية