اهم الاخبار
السبت 27 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

بسام راضي: قمة تمويل الاقتصاديات الأفريقية تهدف لتعزيز الجهود الدولية للقارة

كتبت/ ميريهان جمال

قال السفير بسام راضي المتحدث باسم الرئيس عبد الفتاح السيسي، رؤساء الوفود المشاركة في قمة تمويل الاقتصاديات الأفريقية ستساهم في تعزيز الجهود الدولية من أجل القارة الأفريقية .

وعلق علي تصريحات الرئيس الفرنسي ماكرون بأن هذه القمة سوف تصنع حزمة من الإجراءات، لدعم أفريقيا، ولإرسال أسس دورة جديدة من النمو في القارة، قائلاً: أن هذه القمة ستكون محوراً من محاور النمو الاقتصادي العالمي .

وتابع أن الرئيس السيسي يحضر هذه القمة، بناءًا علي دعوة من قبل الرئيس الفرنسي ماكرون ، كما أن من المقرر أن يلقي الرئيس السيسي الضوء خلال أعمال هذه القمة ، علي مختلف الموضوعات التي تهم الدول الأفريقية ، فيما يتعلق بأهمية تعزيز الجهود الدولية .

وأردف أن قمة التمويل الاقتصادي للقارة الإفريقية، ستعمل علي تيسير اندماجها في الاقتصاد العالمي ، بما يساهم في تحقيق نمو اقتصادي في مواجهة تداعيات أزمة كورونا ، كذلك التيسير في نقل التكنولوجيا للدول الأفريقية ، و دفع حركة الاستثمار الأجنبي إليها .

وأشار إلي حرص الرئيس السيسي خلال السنوات الأخيرة القليلة علي إعادة الروابط المصرية مع افريقيا كسابق عهدها، باعتبارها العمق الطبيعي لمصر، وليس فقط العلاقات بين ودول القارة الأفريقية، بل إن السيسي حمل القضايا الأفريقية لكل المحافل الدولية التي شارك فيها .

وصرح أن حمل السيسي للقضايا الأفريقية في المحافل الدولية، أظهر أن الملف الأفريقي يمثل مكان متقدم علي أجندة أولويات السياسة المصرية، حيث ترأست مصر الاتحاد الافريقي عام 2019 ، كما عمل السيسي جاهداً علي توصيل اصوات الدول الأفريقية من خلال المحافل الدولية التي جمعتها بالشركاء الدوليين الاستراتيجيين .

انهي بسام راضي المتحدث باسم الرئيس عبد الفتاح السيسي مداخلته الهاتفية خلال فضائية اكسترا نيوز في بث مباشر ، أن الرئيس السيسي حرص علي المشاركة في القمة الثلاثية التي تجمعه وتجمع نظيره الفرنسي ماكرون و العامل الأردني الملك عبد الله الذي سيشارك عبر الفيديو كونفرانس ، وذلك للبحث في أوضاع القارة الأفريقية الاقتصادية ، حاملاً بذلك علي عاتقه هموم وآمال شعوب القارة في حياة كريمة .

بسام راضي يوضح تفاصيل اجتماع الرئيس بالوزراء المعنيين بحادث سوهاج