اهم الاخبار
الخميس 25 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

توك شو

مساعد وزير الخارجية الأسبق: فرنسا وبلجيكا السبب الرئيسي في مشكلات القارة الأفريقية الحالية

السفير وائل نصر مساعد
السفير وائل نصر مساعد وزير الخارجية الأسبق للشئون الخارجية1

كتبت/ ميريهان جمال

قال السفير وائل نصر مساعد وزير الخارجية الأسبق للشئون الخارجية ، أن السنوات الحالية والقادمة ستشهد إعادة تركيز القوي ، و إعادة توزيع في أدوار الدول العظمي ، و التي تسعى كل الدول الأوروبية للاحتفاظ بمكانتها الأوربية ، كدول صف ثانٍ بعد الدول العظمي .

وأردف أن الدول الأوروبية لكي تنجح في هذا ، يجب دعم اقتصاداتها وفتح أسواقها لبضائع القارة الأفريقية ، مؤكداً علي أن فرنسا وبلچيكا ، هم السبب الرئيسي في مشكلات القارة الأفريقية الحالية ، حيث قاما باستعمار أفريقيا فترة من الزمن عسكرياً ، ثقافياً ، فكرياً .

واستكمل أن كلاً من فرنسا وبلجيكا قاما باستنزاف كل الموارد الأفريقية ، لذلك كل ما تعانيه القارة الأفريقية حتي يومنا هذا ، ما هي إلا تابعات لفترات الاستعمار ، التي تم من خلالها استهلاك موارد القارة الأفريقية بصورة كبيرة .

وأوضح أنه لا يزال لدي القارة الأفريقية العديد من الموارد ، حيث أن هناك نسبة عالية جداً من الشباب متوسطي العمر القادرين علي العمل  ؛ لنمو القارة في كافة المجالات ، كما أن للقارة العديد من القدرات والامكانيات ، حيث تمثل القارة الأفريقية للدول الأوروبية مصدراً للاستقواء ، أو القلق والخطر ، لقدرة القارة الأفريقية علي إضعاف اقتصاديات الدول الأوروبية .

وذكر أن الدول الأوروبية لا سبيل لها غير دعم القارة الأفريقية اقتصادياً ، حتي يستطيعوا أن يأمنوا من هذا الخطر ، نظراً لأن الدول الأوروبية ترتبط ارتباطا وثيقاً بالقارة الأفريقية ، فلا يفصلها عن القارة الأفريقية جغرافياً إلا البحر الأبيض المتوسط ، فالنمو الاقتصادي والامني للقارة الإفريقية ، استفادة للجانبين الإفريقي والأوروبي .

أنهي السفير وائل نصر مساعد وزير الخارجية الأسبق للشئون الخارجية مداخلته الهاتفية خلال فضائية اكسترا نيوز في بث مباشر ، مشيراً إلي دور مصر المحوري والريادي في القارة الأفريقية ، و مجهودات الرئيس عبد الفتاح السيسي للارتقاء بالقارة الأفريقية ، و تحقيق النمو الاقتصادي لها .

مساعد وزير الخارجية السابق: السنوات الأخيرة شهدت تطورات في العلاقات بين مصر وفرنسا