اهم الاخبار
الجمعة 29 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

توك شو

باحث سياسي: استمرار النضال الفلسطيني سيجبر إسرائيل على التراجع

جهاد حرب الكاتب والباحث
جهاد حرب الكاتب والباحث السياسي

كتبت/ ياسمين الصباغ

قال جهاد حرب الكاتب والباحث السياسي، إن هناك أمران سيتوقف من خلالهما العدوان الإسرائيلي، والأمر الأول عندما تقوم الولايات المتحدة الأمريكية بالضغط الجدي علي الحكومة الإسرائيلية، علي رغم من ثلاث اتصالات من قبل الرئيس الأمريكي، وهي نادرة الحدوث في تاريخ الصراع الفلسطيني الإسرائيلي أن يتصل الرئيس الأمريكي في أقل من أسبوع واحد ثلاث مرات برئيس الحكومة الإسرائيلية.

والأمر الثاني عندما يري نتنياهو بأن عملياته قد فشلت، وأن هذه العمليات العسكرية التي قام بها، وكذلك الاستفزازات في مدينة القدس، سواء في باب المسجد الأقصى أو في البلدة القديمة أو محاولات تهجير العائلات الفلسطينية من حي الشيخ جراح، قد جعلت من الأراضي الفلسطينية لوحة متفجرة أمام حكومته وأمام مستقبله السياسي.

وتابع أن ما نشاهده اليوم فهناك حالة غضب عامة في الأراضي الفلسطينية في أراضي 48 في الضفة الغربية والقدس، بالإضافة إلي قطاع غزة الذي يرزح الآن تحت ضربات عسكرية للاحتلال الإسرائيلي، وبالتالي عندنا يفهم نتنياهو، سيعي أن استمراره بالعملية العسكرية وبالعدوان علي قطاع غزة قد انهت حياته العسكرية.

وأضاف أن نتنياهو قد استلم إسرائيل كدولة بها مجتمع وجيش، و حولها علي عكس "بنجريون" الذي استلم عصابات صهيونية وحولها إلي جيش ودولة.

أما الآن نتنياهو يحول هذه الدولة والجيش إلي خراب من ناحية، وإلي مجموعة من العصابات التي تقتل الفلسطينيين من ناحية أخري، وهي عصابات من المستوطنين اليمنيين اللذين لا يرغبون بوجود الشعب الفلسطيني في كل الأراضي الفلسطينية سواء ب ال 48 أو 67.

واستكمل أن التاريخ يقول بأن الاحتلال سينتهي، لأن هذا ما جري في العالم وعبر التاريخ الطويل، لكن الصمود في مدينة القدس تحديدا، والمَقدسيين أثبتوا ذلك أنهم سيبقون في النضال في مواجهة السياسيات الإسرائيلية، و علي سبيل المثال ما حدث  في عام 2017، وذلك عندنا  انتصر الفلسطينيين والمقدسيون تحديدا في إلغاء البوابات الإلكترونية أمام المسجد الأقصى في بداية شهر رمضان الماضي، حيث انتصر المقدسيون بمنع سلطات الاحتلال بوضع الحواجز الحديدية أمام باب العمود، وكذلك انتصارا جزئيا للفلسطينيين في حي الشيخ جراح، الذي أدي إلي تضامن دولي واسع، بالإضافة إلي ضغط أمريكي وعربي وإقليمي علي الحكومة الإسرائيلية، لوقف عمليات التهجير في هذه المدينة وخاصة العائلات الموجودة في حي الشيخ جراح.

متابعا عبر مداخلته علي الفضائية "سكاي نيوز" أن استمرار النضال الوطني الفلسطيني، و توحيد العمل الوطني الفلسطيني، سيجبر إسرائيل علي التراجع، وهذا ما لم يحسب حسابه نتنياهو خلال الفترة الماضية، حيث إننا نشهد اليوم وحدة ميدانية فلسطينية، لم يشهدها التاريخ الفلسطيني منذ فترات طويلة.

باحث سياسي: تركيا لا تعترف بقرارات مجلس الأمن في ليبيا