اهم الاخبار
الخميس 25 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

خلال 24 ساعة.. هل تنجح الجهود الدولية في وقف إطلاق النار في غزة ؟

هل تنجح الجهود الدولية
هل تنجح الجهود الدولية في وقف إطلاق النار في غزة

وقف إطلاق النار في غزة.. حالة كبيرة من الحزن بسبب ما يحدث في دولة فلسطين الشقيقة يشعر بها عدد كبير من شعوب العالم الأمر الذي لم يقتصر على العرب فقط ولكن نال الشعب الأوروبي أيضًا، الذين عبروا عن حزنهم وغضبهم الشديد بسبب ما تفعله اسرائيل بهم من تخريب ودمار وتشريد وقتل العديد منهم .

ولم يقتصر التدمير الذي تقوم به القوات الاسرائيلية في فلسطين وشعبها على الكبار والبالغين فقط ولكنه امتد للشيوخ والمسنين حتى الأطفال فأصبح هناك من يعيشون في الشوارع التي اعتبروها بيوتهم بعد أن شردتهم يد الغدر وأخرجتهم القوات الإسرائيلية من بيوتهم وفراشهم وملجأهم الوحيد.

[caption id="attachment_671372" align="alignnone" width="800"]هل تنجح الجهود الدولية في وقف إطلاق النار في غزة هل تنجح الجهود الدولية في وقف إطلاق النار في غزة[/caption]

القصف الجوي على قطع غزة

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، يوم أمس الأربعاء، إن حملات القصف الجوي التي تقوم بها اسرائيل خلال هذه الفترة على قطاع غزة تهدف إلى تدمير حركة حماس إذا لم تنجح في ردعها، قائلًا التالي: هناك طريقتان فقط يمكن التعامل بهما معهم (حماس)، إما أن تسحقهم، وهذا دائمًا احتمال مفتوح، أو تردعهم، ونحن منخرطون الآن في ردع قوى".

وتابع أمام مجموعة سفراء أجانب في تل أبيب: "لكن يجب أن أقول إننا لا نستبعد أي احتمال".

هل تنجح الجهود الدولية في وقف إطلاق النار في غزة ؟

تحاول عدد من دول العالم خلال هذه الفترة من الضغط المتزايد على اسرائيل حتى تكف من حملات القصف الجوي التي تقوم بها خلال هذه الفترة على قطاع غزة بجانب الاقتحامات المستمرة على البيوت واعتقال عدد كبير من افرادها، بالإضافة إلى تضييق الشعائر الديني في الحرم القدسي وإغلاقه امام المصليين في فلسطين.

وطالب سفير فلسطين لدى الأمم المتحدة الأمريكية، رياض منصور، خلال مؤتمر صحفي، إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن بتقديم المساعدة لأهل فلسطين عن طريق اقناع اسرائيل بوقف اطلاق النار وحملات القصف الجوية على قطاع غزة.

قال سفير فلسطين لدى الأمم المتحدة الأمريكية، خلال المؤتمر التالي: الولايات المتحدة عرقلت مرارًا تحرك مجلس الأمن الدولي بدعوى أن ذلك سوف يعرقل جهودها الدبلوماسية، إذا مارست إدارة بايدن كل ضغوطها لوضع حد للعدوان على شعبنا فلن يقف أحد في طريقها.

أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية أن الرئيس الأمريكي جو بايدن، يواجه عدد من الضغوط بشكل كبير للمساعدة في إنهاء الصراع الدامي في الشرق الأوسط، وذلك بسبب رفض الديمقراطيين الدعم الاقتصادي والعسكري المستمر الذى تقدمه الولايات المتحدة لإسرائيل منذ تأسيسها.

وطالبت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، من الرئيس الإسرائيلي نتنياهو، وكبار المسئولين في إسرائيل بوقف حملات القصف الجوي التي تقوم بها خلال هذه الفترة على قطاع غزة، وفقًا لما نشرته وكالة "أسوشيتد برس" الأمريكية.

[caption id="attachment_671374" align="alignnone" width="1138"]هل تنجح الجهود الدولية في وقف إطلاق النار في غزة هل تنجح الجهود الدولية في وقف إطلاق النار في غزة[/caption]

وكالة "أسوشيتد برس" الأمريكية تقريرًا لها أكدت فيه أن الرئيس الأمريكي جو بايدن، يرغب تمام الرغبة في الضغط على إسرائيل لتوقف القتال بعد ارتفاع محصلة القتلى جراء عمليات القصف الإسرائيلية المستمرة على قطاع غزة، قائلة التالي: أن الاتصالات التي قامت بها إدارة بايدن تمت أمس الأربعاء، وأنها تقوم بذلك انطلاقا من رغبة حقيقية من رئيس الولايات المتحدة جو بايدن، للضغط على إسرائيل لتوقف القتال بعد ارتفاع محصلة القتلى جراء عمليات القصف الإسرائيلية لقطاع غزة.

وأضافت التالي: أن اتصالات إدارة بايدن مع الجانب الإسرائيلي تصاعدت خلال اليومين الماضيين، وأن إدارة بايدن أكدت للجانب الإسرائيلي أن الوقت ليس في صالح الإسرائيليين، وأن المعارضة الدولية باتت متصاعدة لإسرائيل بعد مرور تسعة أيام من الضربات الجوية الإسرائيلية وضربات «حماس» الصاروخية، وأنه من مصلحة الجميع إنهاء العمليات العسكرية بأسرع ما يمكن.

كما حرصت رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسى، على تقديم عدة اتصالات مع اسرائيل لوقف إطلاق النار بينها وبين حركة حماس في قطاع غزة.

وقالت بيلوسى فى بيان لها، يوم أمس الأربعاء الموافق 19 مارس 2021 الجاري، التالي: إن إسرائيل صديقنا وحليفنا في الشرق الأوسط، الذى تجمعنا معه قيم مشتركة.

أضافت بيلوسي التالي: من مصلحة الأمن الوطني الأمريكي دعم الأمن في إسرائيل، والآن بعد أكثر من أسبوع من العمليات القتالية من الواضح أكثر أن وقف إطلاق النار ضروري ويجب أن تكون هناك جهود جدية من قبل الطرفين لإنهاء العنف واحترام حقوق الشعبين الإسرائيلي والفلسطيني على حد سواء.

 وتابعت قائلة: مع احترام حياة الإسرائيليين والفلسطينيين يجب أن يتطلع الزعماء إلى السلام من خلال حل الدولتين الناجم عن التفاوض.

حماس ترد على أنباء إبرام اتفاق لوقف إطلاق النار مع قوات الاحتلال