اهم الاخبار
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

مرض الفطر الأسود.. أعراضه ومصادر الإصابة به وطرق علاجه

مرض الفطر الأسود
مرض الفطر الأسود

كارثة جديدة يواجهها العالم بأكمله في مختلف الدول والبلدان بعد انتشار عدة أخبار تعمل على أثارة الرعب في نفوس الشعوب المختلفة وهى عن اكتشاف مرض جديد قادم من الهند يسمى بـ "مرض الفطر الأسود" وهو المرض الذي أصاب الفنان القدير الراحل سمير غانم في عينيه مما أدى إلى تدهور حالته الصحية ثم وفاته.

ووجهت الهند أكثر من مرة على فترات متفاوتة خلال الفترة الأخيرة عدة تحذيرات لجميع دول العالم المختلفة بشأن هذا المرض الجديد والخطير المعروف بـ "مرض الأسود".

ونستعرض لكم خلال التقرير التالي كل ما تريد معرفته عن مرض الفطر الأسود القادم من الهند وما هى أعراضه؟ وما هى مصادر الإصابة به؟ بالإضافة إلى طرق علاجه؟ إليكم التفاصيل:

مرض الفطر الأسود

مرض الفطر الأسود هو مرض قادم من الهند، يصاب به مرضى فيروس "كورونا" المستجد أو الذين تعافوا منه وضعفت أجهزتهم المناعية بسبب الفيروس، أو الذين يعانون من أمراض كامنة أبرزها مرض السكري.

ووجهت الهند أكثر من مرة على فترات متفاوتة خلال الفترة الأخيرة عدة تحذيرات لجميع دول العالم المختلفة بشأن هذا المرض الجديد والخطير المعروف بـ "مرض الأسود".

وخلال الأسابيع الماضية، أعلنت الهند عن ظهور الآلاف من حالات الإصابة بـ"الفطر الأسود" في جميع أنحاء البلد، وأضافت أنه تم نقل المئات إلى المستشفيات فيما توفي أكثر من 90 شخصًا.

ينتج الفطر الأسود من العفن المتواجد في البيئات الرطبة، مثل: التربة أو السماد، ويعمل على مهاجمة الجهاز التنفسي للشخص المصاب به، وهو مرض غير معدي ولا ينتقل من شخص لآخر.

ومن أهم تأثيرات مرض الفطر الأسود على الإنسان المصاب به أنه يؤدي إلى اسوداد أو تغير في لون الأنف، وعدم وضوح الرؤية، وألم في الصدر، وكذلك صعوبات في التنفس وسعال في الدم، بالإضافة إلى تأثيره على الجيوب الأنفية، كما أنه يؤثر على الجلد بعد التعرض لإصابة سطحية، مثل: جرح أو حرق.

أعراض مرض الفطر الأسود

تختلف أعراض مرض الفطر الأسود على حسب مكان الإصابة به في جسم الإنسان بالتحديد، والذي ممكن أن يصيب الوجه فيسبب الحمى وتقرحات الجلد والآفات السوداء في الفم.

يبدأ مرض الفطر الأسود في الظهور على الجلد وفي الأنف وعظام الخدود والعينين والأسنان، بعد ذلك ينتشر في الرئتين ويمكن أن ينتشر إلى الدماغ، وذلك وفقًا لما قالته وزارة الصحة الهندية في بيان لها يوم 14 مايو الماضي لعام 2021 الجاري.

ومن تأثيرات مرض الفطر الأسود على الإنسان المصاب به أنه يؤدي إلى اسوداد أو تغير في لون الأنف، وعدم وضوح الرؤية، وألم في الصدر، وكذلك صعوبات في التنفس وسعال في الدم، بالإضافة إلى تأثيره على الجيوب الأنفية، كما أنه يؤثر على الجلد بعد التعرض لإصابة سطحية، مثل: جرح أو حرق.

لماذا سمى مرض الفطر الأسود بهذا الاسم؟

قال الدكتور هيمانت ثاكر، الطبيب الاستشاري وأخصائي استقلاب القلب في مستشفى براش كاندي في مومباي، إن السبب في تسمية مرض الفطر الأسود بهذا الاسم، هو أنه عندما يصيب شيء ما في جسم الإنسان يغير لونه للون الأسود، قائلًا: "إحدى الطرق التي ينتقل بها داء الغشاء المخاطي هي غزوه للأوعية الدموية، فهو يضر بالدورة الدموية حتى آخر عضو في الجسم، وبالتالي ينتج ما يسمى بالنخر أو موت الأنسجة والتي تصبح سوداء اللون بعد ذلك، ومن ثم يطلق عليه اسم الفطر الأسود"، وفقًا لما نقلته شبكة "سي إن إن" الأمريكية.

أضاف ثاكر قائلًا: أنه في الحالات الشديدة فإن العدوى تنتقل عبر الأوعية الدموية إلى المخ، مما قد يؤدي إلى فقدان البصر أو إحداث فجوة في الوجه، وإذا لم يتم السيطرة عليه ولم يتم علاجه يمكن أن يسبب معدل وفيات من 20٪ إلى 50٪".

ما علاقة مرض الفطر الأسود بفيروس كورونا المستجد؟

أوضحت وزارة الصحة الهندية إن مرض الفطر الأسود القادم من الهند، يصاب به مرضى فيروس "كورونا" المستجد أو الذين تعافوا منه وضعفت أجهزتهم المناعية بسبب الفيروس، أو الذين يعانون من أمراض كامنة أبرزها مرض السكري.

أضافت وزارة الصحة الهندية أن الأشخاص الذين يتناولون المنشطات وأولئك الذين يعانون من أمراض مصاحبة أخرى مثل السرطان أو زرع الأعضاء، هم أيضًا أكثر عرضه للإصابة بمرض الفطر الأسود.

ما لا تعرفه عن مرض الفطر الاسود.. فيروس اشد خطورة من كورونا 2021