اهم الاخبار
الجمعة 26 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

ما هو الفطر الأسود وما علاقته بفيروس كورونا

ما هو الفطر الأسود
ما هو الفطر الأسود وما علاقته بفيروس كورونا

تشغل عدوى الفطر الأسود وانتشارها في الهند تزامنا مع كورونا قلق الكثير من الأشخاص، خاصة في ظل تسجيل الهند معدل إصابات بالفطر الأسود تصل إلى 7 آلاف مصاب، ويستعرض لكم موقع «الوكالة نيوز» ما هو الفطر الأسود وهل هو معدي ولماذا يصيب مرضى كورونا؟،.

ما هو الفطر الأسود؟

يعتبر الفطر الأسود هو نتيجة عفن يتواجد في التربة أو المواد العضوية المحللة، ويصيب الأشخاص من خلال لمس أو استنشاق تلك الخلايا الفطرية، ويمكن ان تنتشر عن طريق الهواء في المستشفيات او المنازل التي بها أماكن قذرة أو بها مياه قذرة لا تصلح للشرب.

ويعد من العدوى العدوانية التي تصيب أنوف أو عيون المرضى في الحال وتفتك بباقي الجسم مخلفة وفيات بألاف خلال مدة قصيرة، ويضطر الأطباء لإزالة الأعضاء المصابة لمنع وصول الفطر إلى الدماغ.

وبلغ متوسط الوفيات بعدوى الفطر الأسود حتى الأن 54% بحسب المركز الأمريكية لمكافحة الأمراض والأوبئة.

هل الفطر الأسود معدي؟

لا، الفطر الأسود ليس معديا، وهذا وفقا لتصريحات الخبراء، ولكن بمجرد الإصابة بالفطر الأسود يتوفى المريض في خلال أيام، وأكثر من يصاب به ضعاف المناعة أو أصحاب عمليات زرع الأعضاء أو مرضى السرطانات.

لماذا يصيب الفطر الأسود مرضى كورونا؟

يصيب الفطر الأسود مرضى كورونا بسبب إفراط جهاز الجسم المناعي في رد الفعل لمحاربة الفيروس وإفراز مادة السيتوكين التي تسبب تلف في الأعضاء، ومع لجوء الأطباء منشطات ستيرويد التي تقلل استجابة المناعة ولكنها تزيد من مستويات السكر مما يؤدي إلى نمو الفطريات التي تتغذي عليه.

الفئات المعرضة للإصابة بعدوى الفطر الأسود

مرضى السكر، الذين لديهم ارتفاع مستوى السكر في الدم.

مرضى كورونا أو الالتهابات التي تطلب استجابة الجهاز المناعي.

معدل الإصابات في الهند بالفطر الأسود بلغ 7250 حالة، وذلك بالتزامن مع اعلان تسع ولايات هندية أم المرض تحول لديهم إلى وباء ولها أجنحة في المستشفيات خاصة بعدوى الفطر الأسود.

ولم تعلن اي مصادر في وزارة الصحة المصرية عن وجود أو ظهور حالات بالفطر الأسود أو كورونا المتحورة الهندية بل مجرد أعراض الموجه الثالثة، وذلك تزامنا مع زيادة الأفراد المتلقين للقاح كورونا.

أستاذ مناعة بجامعة نوتنجهام يكشف أعراض مصابي الفطر الأسود