اهم الاخبار
الجمعة 03 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

منوعات والمرأة والطفل

الفئات الممنوعة من أداء مناسك الحج هذا العام 2021-1442

الفئات الممنوعة من
الفئات الممنوعة من أداء مناسك الحج هذا العام 2021-1442

بالتزامن مع اقتراب موسم الحج 2021-1442، بدأ الكثير من الأشخاص سواء من داخل السعودية أو من خارجها في البحث عن الفئات المسموح لها بالحج والشروط والظوابط الصحية لموسم الحج هذا العام، خاصة مع وجود وباء كورونا واللقاحات اللازمة لذلك.

شروط الحج 2021

أصدرت وزارة الصحة السعودية الضوابط الصحية لموسم الحج لهذا العام، حيث ألزمت من يريد السفر لأداء مناسك الحج هذا العام، بضرورة الحصول على لقاحات كورونا بشرط أن يكون هذا اللقاح معتمدا من المملكة العربية السعودية، وأن يقوم جميع المتوجهين للحج بفحص «pcr» الخاص بكورونا قبل السفر لأداء مناسك الحج، وذلك للتأكد من خلوهم من الإصابة بفيروس كورونا للحفاظ على صحة الحجاج خلال أداء مناسك الحج لعام 1442.

الفئات الغير مسموح لها بأداء الحج هذا العام 1442

منعت وزارة الصحة السعودية بعض الفئات من الذهاب للحج هذا العام، وهم: - الحجاج ما دون الـ 18 عاما. - الحجاج ما فوق الـ 60 عاما. - ذوى الأمراض المزمنة الذى اقتضت حالتهم دخول المستشفى خلال الأشهر الـ6 التي تسبق الحج. - المرضى الذين يقومون بعمليات غسل الكلى. - الحجاج غير الحاصلين على تطعيمات كورونا المعتمدة من المملكة العربية السعودية.

شروط أداء مناسك الحج هذا العام لحجاج الخارج

وفي هذا السياق، كشفت وزارة الصحة السعودية عن شروط أداء الحج لهذا العام 1442 ، بالنسبة للحجاج المقيمين خارج المملكة العربية السعودية، واشترطت أن يكون المسافرون للحج تلقوا جميع الجرعات من لقاحات كوفيد -19 المعتمدة بالمملكة العربية السعودية، مع وجود شهادة تثبت ذلك، والتي يتم تصديقها من الجهات الصحية الرسمية في بلادهم، وألا تقل المدة بين تلقي الجرعة الأخيرة (الجرعة الثانية) من اللقاح ذي الجرعتين أو الجرعة الواحدة من اللقاح ذي الجرعة الواحدة قبل السفر للمملكة بـ14 يوما، كما يجب على الحجاج تقديم شهادة فحص «pcr» بنتيجة سلبية تثبت خلوهم من فيروس كورونا، صادرة من مختبر موثوق من بلاده، على أن تكون العينة تم أخذها قبل 72 ساعة من السفر للسعودية.

اللقاحات المعتمدة من المملكة العربية السعودية لعام 1442

يذكر أن اللقاحات المعتمدة بالمملكة العربية السعودية حتى الآن هى لقاح «فايزر-بايونتك» ولقاح «أوكسفورد-أسترازينيكا» ولقاح «موديرنا» ولقاح «جونسون اند جونسون»، وكانت حددت الجهات السعودية أعداد الحجاج المسموح بأدائهم الحج هذا العام سواء من داخل السعودية أو وخارجها بـ 60 ألف حاج، ومن المتوقع أن يكون نصيب كل دولة في حدود نسبة ال 8% فقط، وذلك بما يتوافق مع الضوابط التي وضعتها المملكة لأداء تلك الفريضة الحج هذا العام 1442. كتبت: ولاء النجار تعرف على شروط أداء مناسك الحج 2021