اهم الاخبار
الأربعاء 15 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

الفن

في ذكرى وفاة إسماعيل ياسين.. أهم محطاته الفنية

في ذكرى وفاة إسماعيل
في ذكرى وفاة إسماعيل ياسين.. أهم محطاته الفنية

كتب: كريم أحمد جميل يعد اليوم ذكري وفاة الفنان اسماعيل ياسين الملقب ابو ضحكه جنان، ويبحث محبينه عن أهم محطاته الفنية، حيث ترك لنا عدة أفلاما مليئة بالضحك والسرور على كل من يشاهده، وتنشر " الوكالة نيوز" كل ما تريدون معرفته عن الفنان الكوميدي اسماعيل ياسين وأهم محطاته الفنية خلال السطور التالية.

أهم المعلومات عن الفنان إسماعيل ياسين

ولد الفنان الكوميدي الراحل إسماعيل ياسين في محافظة السويس يوم 15 سبتمبر عام 1912، وتوفيت والدته عندما كان مازال طفلا. - دخل المدرسة ولكن خرج منها وهو في الصف الرابع الابتدائي، بسبب إفلاس والده صاحب محل الصاغة وتراكمت الديون عليه مما أدى الي دخوله لسجن، واضطر اسماعيل ياسين وهو في سن صغير يعمل مناديا أما محل الأقمشة لكي يصرف علي نفسه، وكان يعشق محمد عبد الوهاب حيث يتمني أن يصبح مطربه مثله في يوم من الايام ولكن يشاء القدر اصبح فنان كوميدي بسبب ملامحه وخفه ظله التي ليس لها مثيل. - بدأ بالعمل فنان مونولوجست، وتزوج ثلاث مرات ولكن اخر زوجة تزوجها اسمها فوزية وانجبت منه ياسين.

مسيرة إسماعيل ياسين الفنية

بدأ مشواره الفني بدخوله السينما عام 1939 وشارك في فيلم خلف الحبايب بعد أن قام باختياره المخرج والمؤلف فؤاد الخزايرلي، ثم قدم بعد ذلك العديد من الأفلام اشهرها فيلم علم بابا والاربعين حرامي بطولة علي الكسار، وفيلم نور الدين والبحاره الثلاثة، وفي عام 1949 فيلم ناصح كان يعتبر أول بطولة منفردة لاسماعيل ياسين. وتعتبر بداية من عام 1955 لعام 1956 كانت هذه الفترة العصر الذهبي لاسماعيل ياسين، حيث قدم سلسلة أفلامه الشهيرة باسمه وكان اغلب الاوقات يعمل مع المخرج فطين عبد الوهاب وصديقة وعشرة عمره المؤلف أبو السعود الابياري من اشهر هذه الأفلام مثل : إسماعيل ياسين في متحف الشمع، اسماعيل ياسين يقابل ريا وسكينة، إسماعيل ياسين في الجيش، اسماعيل ياسين في البوليس، اسماعيل ياسين في الطيران، اسماعيل ياسين في البحرية، اسماعيل ياسين في الاسطول، إسماعيل ياسين في مستشفى المجانين، اسماعيل ياسين طرازن، اسماعيل ياسين للبيع، ولازمه الفنان القدير المبدع رياض القصبجي الشهير بالشاويش عطيه. كما أن اسماعيل ياسين، لم ينسى أن يقف بجوار جيش بلده فقد كان حريصاً بالتبرع للقوات المسلحة بمبلغ 2000و750 مليما للمساهمة في تسليح الجيش المصري نظراً لظروف التي كان تمر بها الجيش أثناء العدوان الثلاثي، وكان يقوم بفقرات مونولوجات للجيش المصري لتحفيزهم. وفي عام 1961 بدأت الأضواء تقل من علي اسماعيل ياسين لقله عمله ومجهوده بسبب إصابته بمرض القلب ، وتدخلت الدولة في الإنتاج الفني، ولم يكن اسماعيل ياسين من المقربين المسؤولين في الحكومة فقد فوجئ بتراكم الضرائب عليه وغلق مسرح اسماعيل ياسين والغاء فرقة اسماعيل ياسين والحجز على أملاكه العقارية والبنكية مما ادي الي إصابته بأزمة قلبية حادة وتوفي ابو ضحكة جنان في 24 مايو عام 1972، ورغم رحيله عن الحياه منذ 46 سنة إلا أنه مازالت أعماله الفنية في ذاكرة الوطن العربي ولها بصمة كبير في عالم الكوميديا. إهانة إسماعيل ياسين.. القصة الكاملة لأزمة محمد رمضان الجديدة