اهم الاخبار
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

منوعات والمرأة والطفل

تعرف على موعد أول خسوف للقمر في عام 2021 وأماكن رؤيته

تعرف على موعد أول
تعرف على موعد أول خسوف للقمر في عام 2021 وأماكن رؤيته

ينتظر العالم خسوفا كليا للقمر غدا الأربعاء الموافق 26 مايو 2021، فى مشهد يستطيع أن يراه العديد بالعين المجردة بعدد من الدول الغير عربية، وهى أول ظاهرة فلكية من ظواهر الخسوف والكسوف خلال عام 2021، وأول خسوف بهذا العام، ولأن تلك الظاهرة الكونية البديعة، ستكون محط اهتمام الكثير من البشر خاصة العلماء والباحثين حول العالم فى الساعات المقبلة، تستعرض «الوكالة نيوز» في السطور التالية لهذا التقرير، موعد أول خسوف للقمر في عام 2021 وأماكن رؤيته ، وأهم المعلومات عن هذه الظاهرة.

أماكن خسوف القمر غدا

قالت البحوث الفلكية أنه من المحتمل أن ترى ظاهرة خسوف القمر فى جميع أنحاء المحيط الهادئ وأجزاء من جنوب شرق أسيا واليابان وأستراليا نيوزيلندا وغرب أمريكا الشمالية، المحيط الباسفيكي والمحيط الأطلنطي، المحيط الهندي والقارة القطبية الجنوبية، ولكن لا يمكن مشاهدته في سماء الوطن العربى.

توقيت خسوف القمر غدا

وسوف يحدث خسوف كلى للقمر مع توقيت بدر شهر شوال لعام 1442، وتستغرق جميع مراحل الخسوف منذ بدايته وحتى نهايته مدة قدرها خمس ساعات ودقيقتين تقريباً، حيث يبدأ القمر بالدخول إلى منطقة شبة ظل الأرض عند الساعة (08:47 صباحا بتوقيت جرينتش)، بعد ذلك سيبدأ الخسوف الجزئي مع بداية دخول القمر إلى منطقة ظل الأرض الخسوف الجزئي عند الساعة (09:45 صباحا بتوقيت جرينتش)، يتبع ذلك بداية الخسوف الكلي مع دخول كامل قرص القمر في ظل الأرض عند الساعة (11:11 صباحا بتوقيت جرينتش)، وسيغطي ظل الأرض 100,9% تقريباً من سطح القمر. ويمكن رؤية ظاهرة خسوف القمر الكلي بالعين المجردة، بعدما يتحرك القمر من الغرب إلى الشرق عبر ظل الارض، عندها سيأخذ اللون النحاسي أو الاحمر عند الذروة العظمى، وسيلاحظ وجود نقطة ضوئية برتقالية مائلة للحمرة براقة قرب القمر ذلك نجم قلب العقرب. وتنشر «الوكالة نيوز» تفاصيل أول خسوف للقمر خلال 2021 ، فيما يلى: - يُغطي الكسوف الكلي مساحة عرضها 90 كم. - عند ذروة الكسوف الكلي سوف يغطى قرص القمر حوالى 103% من كامل قرص الشمس. - يمكن الاستفادة من ظاهرتي الكسوف الشمسي والخسوف القمري، للتأكد من بدايات ونهايات الأشهر القمرية أو الهجرية. - هذه الظواهر تعكس بوضوح حركة القمر حول الأرض وحركة الأرض حول الشمس. 8 صور ترصد ظاهرة خسوف القمر الجزئي في دول العالم