اهم الاخبار
الثلاثاء 14 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

ماذا فعل الصحفي الذي حولت بيلاروسيا مسار رحلة جوية من أجل اعتقاله؟

ماذا فعل الصحفي الذي
ماذا فعل الصحفي الذي حولت بيلاروسيا مسار رحلة جوية من أجل اع

انتشر عدد من الأخبار خلال الأيام القليلة الماضية تفيد بتغيير مسار إحدى الطائرات التابعة لشركة "رايان أير"، والمتجهة من اليونان إلى ليتوانيا، يوم الأحد الماضي الموافق 23 مايو لعام 2021 الجاري، وذلك بعدما أجبر طاقم الطائرة على تغيير المسار والهبوط في مينسك من قبل بيلاروسيا.

أرسلت بيلاروسيا طائرة حربية خاصة بها للطائرة المتجهة إلى ليتوانيا يوم الأحد الماضي وإبلاغ طاقم الطائرة بتغيير مسار رحلتهم بسبب شعورها بوجود تهديد أمني محتمل على متن الرحلة من قبل أحد الأشخاص.

قرر طاقم الطائرة تغيير مسار رحلتها واعتقال صحفي معارض كان على متن الطائرة، يدعى رومان بروتاسيفيتش، البالغ من العمر 25 عامًا، بسبب الأوامر التي ارسلتها بيلاروسيا لطاقم الرحلة والتي أجبرتهم على الهبوط وكانت حجتها وجود تهديد من قبل احد ركاب الطائرة متمثلة في وجود قنبلة معه.

ونستعرض لكم خلال التقرير التالي القصة الكاملة لاعتقال صحفي من بيلاروسيا كان على متن طائرة متجهة من اليونان إلى ليتوانيا، يوم الأحد الماضي، بحجة حمله لقنبلة وتهديده لباقي افراد الرحلة، إليكم التفاصيل:

[caption id="attachment_674694" align="alignnone" width="1280"]ماذا فعل الصحفي الذي حولت بيلاروسيا مسار رحلة جوية من أجل اعتقاله ماذا فعل الصحفي الذي حولت بيلاروسيا مسار رحلة جوية من أجل اعتقاله[/caption]

بيلاروسيا تجبر طاقم طائرة على تغيير مسارها

قررت بيلاروسيا تحويل مسار رحلة جوية كانت ومتجهة من اليونان إلى ليتوانيا، يوم الأحد الماضي الموافق 23 مايو لعام 2021 الجاري، وذلك بحجة وجود تهديد أمني محتمل على متن الرحلة من قبل أحد الأشخاص، وكان عدد الركاب على متن الطائرة يقدر بنحو 171.

قرر طاقم الطائرة تغيير مسار رحلتها واعتقال صحفي معارض كان على متن الطائرة، يدعى رومان بروتاسيفيتش، البالغ من العمر 25 عامًا، بسبب الأوامر التي ارسلتها بيلاروسيا لطاقم الرحلة والتي أجبرتهم على الهبوط وكانت حجتها وجود تهديد من قبل احد ركاب الطائرة متمثلة في وجود قنبلة معه.

من جانبها قالت شركة رايان أير المسؤولة عن الرحلة في بيان لها، إن بيلاروسيا ابلغت الطاقم  بتحويل مسار الرحلة المتجهة من اليونان إلى ليتوانيا في مينسك بشكلًا فوري، عن طريق ارسال طائرة خاصة بها ترافق طائرة الشركة لموقع الهبوط.

أوضحت الشركة إن عمليات التفتيش في مينسك مكان هبوط الطائرة بعد تحويل مسارها، وجدت أن لا شيء غير مرغوب فيه كان مع الصحفي المعتقل، وتم السماح للطائرة بالمغادرة تاركة مينسك في الساعة التاسعة بالتوقيت المحلي.

https://www.youtube.com/watch?v=hsqyQQsuE5w

وأضافت الشركة أنها أخطرت وكالات الأمن والسلامة الوطنية والأوروبية ذات الصلة، مشيرة إلى أنها قدمت اعتذارها لجميع الركاب المتضررين عن التأخير الذي كان خارج سيطرة طاقم الرحلة والشركة نفسها.

وأعلنت وسائل إعلام بيلاروسية إن طائرة ميج – 29، رافقت طائرة شركة رايان أير، إلى مينسك بسبب الخوف من وجود قنبلة، لكن لم يتم العثور على أي متفجرات.

واستأنفت الطائرة رحلتها في العاصمة الليتوانية فيلنيوس، وجهتها الأصلية، ولكنها كانت متأخرة أكثر من سبع ساعات عن موعد وصولها المقرر.

[caption id="attachment_674695" align="alignnone" width="768"]ماذا فعل الصحفي الذي حولت بيلاروسيا مسار رحلة جوية من أجل اعتقاله ماذا فعل الصحفي الذي حولت بيلاروسيا مسار رحلة جوية من أجل اعتقاله[/caption]

رد فعل عالمي على تصرف بيلاروسيا

وصف الاتحاد الأوروبي قرار بيلاروسيا بشأن تغيير مسار الطائرة المتجهة من اليونان إلى ليتوانيا، يوم الأحد الماضي، واعتقال صحفي بـ"الاختطاف".

وقالت  وزارة الخارجية الأمريكية إن قرار بيلاروسيا وتصرفها عمل على حدوث صدمة للجميع.

واتهمت الدول الأوروبية بيلاروسيا بممارسة "إرهاب الدولة"، كما حذر وزير الخارجية البريطاني دومينيك راب من قرار وتصرف بيلاروسيا مع الصحفي، مؤكدًا أن العواقب ستكون وخيمة.

من جانبه قال رئيس الوزراء البولندي ماتيوز موراويكي، التالي: إن "اختطاف طائرة مدنية هو عمل غير مسبوق من إرهاب الدولة ولا يمكن أن يمر دون عقاب".

[caption id="attachment_674696" align="alignnone" width="1600"]ماذا فعل الصحفي الذي حولت بيلاروسيا مسار رحلة جوية من أجل اعتقاله ماذا فعل الصحفي الذي حولت بيلاروسيا مسار رحلة جوية من أجل اعتقاله[/caption]

السفيرة الأمريكية في بيلاروسيا تحتج على اعتقال الصحفي

احتجت السفيرة الأمريكية في بيلاروسيا جولي فيشر، على خبر اعتقال بيلاروسيا للصحفي رومان بروتاسيفيتش، البالغ من العمر 25 عامًا، بالإضافة إلى تغيير مسار الرحلة الجوية عن طريق إحدى طائراتها الحربية، حيث كتبت على صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، قائلة التالي: أنه كان من المحزن أن تزيف بيلاروسيا تهديدا بوجود قنبلة، وإرسال طائرات مقاتلة للقبض على صحفي.

أضافت جولي فيشر: ادعوا دول الاتحاد الأوروبي إلى التوصية بشكل مشترك بأن تتجنب الطائرات المجال الجوي البيلاروسي، واستدعاء السفراء البيلاروسيين، والاحتجاج على استخدام الطائرات العسكرية لتحويل مسار الرحلات التجارية.

منتخب الاتحاد الروسي يتعادل مع بيلاروسيا في مستهل لقاءات المجموعة الثامنة من مونديال اليد