اهم الاخبار
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

تعرف على معلومات عن لقاح أسترازينيكا ومدى فعالياته وآثاره الجانبية

لقاح أسترازينيكا
لقاح أسترازينيكا

كتبت: داليا نصر

يبحث الكثير من المواطنين عن معلومات أكثر عن لقاحات فيروس كورونا المستجد، ومن اللقاحات التي لها فعالية أكثر في الوقاية لقاح أسترازينيكا، ونشرت منظمة الصحة العالمية معلومات مهمة يجب معرفتها قبل التطعيم بلقاح أسترازينيكا، حيث تم توزيع أكثر من 900 مليون جرعة من اللقاح في جميع أنحاء العالم، ويعرض لكم موقع «الوكالة نيوز» تفاصيل أكثر عن لقاح أسترازينيكا المضاد لفيروس كورونا المستجد ومدى فعالياته وآثاره الجانبية خلال السطور القادمة للتقرير.

لقاح أسترازينيكا

كشفت منظمة الصحة العالمية أن لقاح أسترازينيكا هو من أكثر اللقاحات التي لها فعالية في الوقاية من الإصابة الشديدة والمضاعفات طويلة الأمد والوفاة نتيجة فيروس كورونا « كوفيد - 19 »، بجانب منع الإصابة الخطيرة  التي تسببها بعض السلالات المتحورة لفيروس كورونا، أما بالنسبة للآثار الجانبية فهي نادرة الحدوث بعد أخذ الجرعة الأولى.

مدي فعالية لقاح أسترازينيكا

قامت شركة أسترازنيكا  بتصنيع ذلك اللقاح المضاد لفيروس كورونا والذى يحمل اسمها، وقد وصلت فعالية اللقاح إلى  نسبة  79% ضد الإصابة المصحوبة بالأعراض، ولكن خفضت شركة أسترازينيكا نسبة فعالية اللقاح من 79% إلى 76%، وذلك بعد نتائج محدثة لتجربة سريرية جرت في الولايات المتحدة والبيرو وتشيلي.

وكشفت الشركة إن لقاح أسترازينيكا له فعالية تصل لنسبة 100% في الوقاية من الأعراض المرضية الخطيرة لفيروس كورونا المستجد، وأضافت الشركة إن اللقاح كان فعالا  في الوقاية من «كوفيد- 19» لدى الأشخاص الذين تبلغ  أعمارهم عن 65 عاما، حيث وصلت نسبة الفعالية إلى 85٪.

استخدام اللقاح والجرعة المحددة

لا تقوم الولايات المتحدة الأمريكية باستخدام لقاح أسترازينيكا، ولكن تم ترخيص استخدامه في الاتحاد الأوروبي، ليكون متاح أخذه للأشخاص البالغ أعمارهم أكثر من 18 عاما وأكبر.

أما بالنسبة للجرعة المحددة من لقاح أسترازينيكا فيعطى منه جرعتان، بفارق من 4 إلى 12 أسبوعا.

 الآثار الجانبية الشائعة للقاح أستراينيكا

يحتمل ظهور بعض الآثار الجانبية الشائعة بعد أخذ الجرعة الأولى من  لقاح أسترازينيكا مثل: آلام الجسم، وارتفاع درجة حرارة الجسم، وإحمرار موضع الحقن، وحكة، وتورم أو كدمات في موضع الحقن، وكلها تزول بشكل عام في غضون يوم أو يومين، وهناك حالات نادرة جداً تصاب ب «تجلط الدم مع انخفاض الصفائح الدموية» وهي تحدث لدى 4-6 أشخاص من أصل مليون شخص.

الرئيس الألماني يتلقى الجرعة الأولي من لقاح أسترازينيكا