اهم الاخبار
الخميس 25 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

غرف عزل خاصة.. تعرف على قصة أول مصابة بـ الفطر الأسود في مصر

قصة أول مصابة بـ
قصة أول مصابة بـ الفطر الأسود في مصر

مرض الفطر الأسود الشبح الجديد الذي يواجهه جميع شعوب العالم المختلفة والذي نجح في دخول عدد كبير من الأشخاص في حالة من الذعر بسببه فلم ينتهى الخطر والرعب المستمر منذ عام 2019 عندما علم الجميع بدخول فيروس كورونا المستجد الذي انهى حياة الملايين من الأشخاص.

يعتبر مرض الفطر الأسود كارثة جديدة يواجهها العالم أجمع في مختلف الدول والبلدان، وهو مرض قادم من الهند التي بدورها حذرت جميع الشعوب منه من خلال بيانًا لها، كما أنه المرض الذي أصاب الفنان القدير الراحل سمير غانم في عينيه مما أدى إلى تدهور حالته الصحية ثم وفاته.

ونستعرض لكم خلال التقرير التالي قصة أول مصابة بمرض الفطر الأسود في مصر الذي دخل البلاد منذ فترة قليلة وعمل على بث الرعب وانتشار حالة من الذعر في نفوس الجميع، إليكم أهم التفاصيل:

تجهيز أول غرفة لحالات مرض الفطر الأسود في محافظة مطروح

اعلنت مستشفى النجيلة للعزل بمحافظة مطروح عن تجهيز أول غرفة خاصة لعزل الحالات المصابة بمرض "الفطر الأسود" في مصر، وفقًا لما قاله مصدر طبي بالمستشفى.

وأوضح المصدر أن المستشفى عملت على تزويد الغرفة بأجهزة تنفس صناعي وأسرة الرعاية اللازمة تحسبًا لنقل أي حالات إصابة بالمرض خلال الفترة المقبلة.

وأكد المصدر على أن مستشفى النجيلة للعزل بمحافظة مطروح لم يستقبل حتى الأن أي حالة مصابة بمرض الفطر الأسود .

مرض الفطر الأسود

الفطر الأسود هو مرض يصيب الجهاز لمناعي للإنسان، وعندما يهاجم مكانًا ما في الجسم يغير لونه للون الأسود، كما أنه يضر بالدورة الدموية حتى آخر عضو في الجسم، وبالتالي ينتج ما يسمى بالنخر أو موت الأنسجة والتي تصبح سوداء اللون بعد ذلك، وفقًا لما نقلته شبكة "سي إن إن" الأمريكية.

وفي الحالات الشديدة المصابة بمرض الفطر الأسود تنتقل العدوى عبر الأوعية الدموية إلى المخ، مما قد يؤدي إلى فقدان البصر أو إحداث فجوة في الوجه، وإذا لم يتم السيطرة عليه ولم يتم علاجه يمكن أن يسبب معدل وفيات من 20٪ إلى 50٪".

الهند تحذر من دخول مرض الفطر الأسود إلى البلاد

من جانبها وجهت الهند أكثر من مرة على فترات متفاوتة خلال الفترة الأخيرة عدة تحذيرات لجميع دول العالم المختلفة بشأن هذا المرض الجديد والخطير المعروف باسم "المرض الأسود"، حتى يتسنى للجميع خذ كافة الاحتياطات وتجهيز غرف عزل خاصة قبل إصابة احدًا به.

وأعلنت الهند خلال الفترة القليلة الماضية عن ظهور الآلاف من حالات الإصابة بـ"الفطر الأسود" في جميع أنحاء البلد، وأضافت أنه تم نقل المئات إلى المستشفيات فيما توفي أكثر من 90 شخصًا.

وبحسب ما جاء في تصريحات دولة الهند فإن مرض الفطر الأسود ينتج من العفن المتواجد في البيئات الرطبة، مثل: التربة أو السماد، ويعمل على مهاجمة الجهاز التنفسي للشخص المصاب به، وهو مرض غير معدي ولا ينتقل من شخص لآخر.

ومن أهم تأثيرات مرض الفطر الأسود على الإنسان المصاب به أنه يؤدي إلى اسوداد أو تغير في لون الأنف، وعدم وضوح الرؤية، وألم في الصدر، وكذلك صعوبات في التنفس وسعال في الدم، بالإضافة إلى تأثيره على الجيوب الأنفية، كما أنه يؤثر على الجلد بعد التعرض لإصابة سطحية، مثل: جرح أو حرق.

أعراض الإصابة بـ مرض الفطر الأسود

تختلف أعراض مرض الفطر الأسود على حسب مكان الإصابة به في جسم الإنسان بالتحديد، والذي ممكن أن يصيب الوجه فيسبب الحمى وتقرحات الجلد والآفات السوداء في الفم.

يبدأ مرض الفطر الأسود في الظهور على الجلد وفي الأنف وعظام الخدود والعينين والأسنان، بعد ذلك ينتشر في الرئتين ويمكن أن ينتشر إلى الدماغ، وذلك وفقًا لما قالته وزارة الصحة الهندية في بيان لها يوم 14 مايو الماضي لعام 2021 الجاري.

تأثيرات مرض الفطر الأسود على الإنسان

ومن تأثيرات مرض الفطر الأسود على الإنسان المصاب به أنه يؤدي إلى اسوداد أو تغير في لون الأنف، وعدم وضوح الرؤية، وألم في الصدر، وكذلك صعوبات في التنفس وسعال في الدم، بالإضافة إلى تأثيره على الجيوب الأنفية، كما أنه يؤثر على الجلد بعد التعرض لإصابة سطحية، مثل: جرح أو حرق.

متخصص بعلم الأدوية: البيئه غير النظيفة أساس انتشار مرض الفطر الأسود