اهم الاخبار
الجمعة 29 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

منوعات والمرأة والطفل

كيف تم إكتشاف مرض الفطر الأسود في مصر .. وما هى إجراءات وزارة الصحة بعد ظهوره؟

كيف تم إكتشاف مرض
كيف تم إكتشاف مرض الفطر الأسود في مصر .. وما هى إجراءات وزار

بعد ظهور مرض الفطر الأسود في الهند، إنتشرت عدة أقاويل حول ظهوره في مصر بالتزامن مع وفاة الفنان سمير غانم، ولكن وزارة صحة نفت تلك الأنباء المتداولة وقتها، ومنذ يومين، ظهرت سيدة من محافظة الفيوم، تدعى أميرة منير، قالت إن والدتها التي تبلغ من العمر 62 عام أصيبت بفيروس كورونا قبل أسابيع وبعد تعافيها أكتشفت إنها تعاني من أعراض مرض الفطر الأسود. [caption id="attachment_675686" align="aligncenter" width="488"]كيف تم إكتشاف مرض الفطر الأسود في مصر .. وما هى إجراءات وزارة الصحة بعد ظهوره؟ كيف تم إكتشاف مرض الفطر الأسود في مصر .. وما هى إجراءات وزارة الصحة بعد ظهوره؟[/caption]

ظهور مرض الفطر الأسود في مصر

وبعد التأكد من الخبر وإجراء الفحوصات لها، وعلى ذلك صدر تقرير من وزارة الصحة المصرية أعلنت فيه عن مفاجأة جديدة تتعلق بمرض «الفطر الأسود» الذي أثار جدلا على مدار الأيام الماضية، حيث كشفت فيه عن رصد بعض الحالات المتفرقة المصابة بالفطر الأسود. وتحدث التقرير الذي صدر عن قطاع الطب الوقائي بوزارة الصحة المصرية، عن رصد بعض الحالات المتفرقة المصابة بالفطر الأسود بين مصابي فيروس كورونا المستجد خلال الفترة الماضية تقريباً 4 حالات، فيما تتخذ الوزارة إجراءات وقائية ضد هذا المرض. وقال التقرير إنه يتم التطبيق لإجراءات الوقاية ومكافحة العدوى بالمنشآت الصحية، ومنها العدوى بالفطريات والتعقيم الدوري للآلات الطبية والأجهزة، واتباع الإجراءات العلمية الصحيحة في استخدام العلاجات المناسبة للمرضى بصفة عامة، ولمرضى «كوفيد-19» بصفة خاصة. وأوضح التقرير أن مرض الفطر الأسود ظهر في عدد محدود جدًا من الحالات في مصر خلال الأيام الأخيرة، على الرغم من عدم انتشار الفطريات المسببة لهذا المرض بصورة كبيرة، ولكن هذا المرض معروف بصورة قوية لدى الأطباء لأنها تصيب مرضي نقص المناعة، مثل السرطان والسكر وغيرها، أو مرضي تناولوا أدوية تضعف المناعة بكميات كبيرة مثل الكرتيزون، ولأنها معروفة لذا يتوافر العلاج الدوائي المناسب لها.

طرق انتقال مرض الفطر الأسود

وتحدث التقرير الصحي المصري، عن أن مرض الفطر الأسود ليس بجديد، ولكن ظهر في الفترة الأخيرة في نسبة قليلة من الحالات التي أصيبت بـ«كوفيد-19»، وما له من تأثير على جهاز المناعة. كما أن الإفراط في استخدام المضادات الحيوية لفترات طويلة تهيئ الجسم لنمو الفطريات عموما، وكذلك الكورتيزون الذي يؤثر سلباً على جهاز المناعة، لذلك تهاجم الجراثيم الفطرية الجسم، وهما من الأدوية التي يحصل عليها مريض الكورونا. [caption id="attachment_675689" align="aligncenter" width="538"]كيف تم إكتشاف مرض الفطر الأسود في مصر .. وما هى إجراءات وزارة الصحة بعد ظهوره؟ كيف تم إكتشاف مرض الفطر الأسود في مصر .. وما هى إجراءات وزارة الصحة بعد ظهوره؟[/caption] وأوضح أن الإصابة الخطيرة بفيروس كورونا، تكون مصاحبة بأمراض مزمنة، مثل مرض السكر، أو الحالات التي لديها أورام، ذلك يعتبر من العوامل التي تساعد على الإصابة بالفطر الأسود.

ظهور أول حالات الإصابة بالفطر الاسود.. كيف تم اكتشافها؟

وفي هذا السياق، تحدثت نجله المريضة التي اصيبت بمرض الفطر الأسود في محافظة الفيوم، خلال تصريحات صحفية وتليفزيونية، أن الاطباء احتاروا في تشخيصها لأن المرض نادر في مصر، وأن والدتها في البداية كانت مريضه كورونا، ووالدها أيضاً الذي توفي متأثرا بمرض فيروس كورونا المستجد، لكن والدتها تم تعافيها تماماً، وبعدها بفترة بدأت تشعر بتعب جديد، حيث شعرت بتعب وتنميل في الجزء الأيسر من الجسم، وعندما اشتد عليها الألم تم عرضها علي طبيب باطنه الذي تابع معها مرضها بفيروس كورونا، والذي شخص حالتها بأنها نفسية، ونصح أن يتم عرضها علي طبيب أسنان لوجود قرح في الفم، ثم بدأت العين اليسرى تضعف وتغلق ولا تقوى على فتحها، حتى أغلقت تماما ولم تستطيع الرؤية بها. وأضافت أن طبيب العيون، قال لها بعد فحصها إن مقلة العين وقاعها بحالة جيدة، لكن هناك مشكلة في أعصاب العين، فيما قال طبيب آخر إن لديها مشكلة في أعصاب الوجه وتحديدا العصب الخامس والسادس والسابع، ثم تم عرضها على استشاري لأمراض المخ والأعصاب وقال إنها مصابة بالفطر الأسود ووجه بعلاجها عند طبيب متخصص في أمراض الأنف والأذن والحنجرة. [caption id="attachment_675692" align="aligncenter" width="483"]كيف تم إكتشاف مرض الفطر الأسود في مصر .. وما هى إجراءات وزارة الصحة بعد ظهوره؟ كيف تم إكتشاف مرض الفطر الأسود في مصر .. وما هى إجراءات وزارة الصحة بعد ظهوره؟[/caption] وتابعت أن طبيب الأنف والأذن والحنجرة شدد علي إجراء عملية لإزالة الفطر من التجويف الأنفي جراحيا وكذلك من الفك والفم، مؤكدة أن العين اليسرى أغلقت تماما وأخبرهم الطبيب أنها تآكلت ولم يعد يجدي معها العلاج، فيما لا تزال الأم تعاني من استمرار الآلام في الفك والأسنان والوجه، مشيرة إلى أن الطبيب يتولى حاليا إزالة آثار الفطر من باقي المناطق المصابة، واكتشف أن والدتها فقدت الإحساس في الجانب الأيسر، وأن الخلايا والأنسجة في التجويف الأنفي والواصلة حتى العين أصبحت ميتة. وأشارت إلى أن حالة والدتها تزداد خطورة بسبب نقص البوتاسيوم، وفقد عينها اليسرى تماما، كما أثر المرض علي الجانب الأيسر من الوجه والفك والأسنان، وأضافت أنهم لم يخبروها بوفاة زوجها متأثرا بإصابته بكورونا حتى لا تنهار وتفقد مقاومتها في مواجهة المرض. و تناشد نجله المريضة وزيرة الصحة للعلاج علي نفقة الدولة، لأنها تحتاج رعاية جيدة حتي تتعافي تماماً ،وأن أسرتها غير قادرة علي علاجها بسبب تكاليف العلاج الباهظة.

إجراءات وزارة الصحة بعد ظهور الفطر الأسود في مصر

وبالتزامن مع ذلك، اتخذت وزارة الصحة والسكان في مصر، قرار بتجهيز غرفة عزل بمستشفى النجيلة للمصابيين بمرض الفطر الأسود الناتج عن الإصابة بكورونا لبعض الحالات، وأشارات الوزارة إلى أنها غرفة لحجز المشتبه في إصابتهم، وجاءت هذه الإجراءات في إطار حرص وزارة الصحة على الحفاظ على سلامة وصحة المواطنين والاستعداد التام لأي فيروس أو أي أمراض معدية.

ما هو مرض الفطر الأسود؟

الفطر الأسود هو عدوى فطرية تتسبب في اسوداد البشرة حول الأنف أو تحول لونها وتُصيب المريض بضعف الرؤية أو ازدواجها وآلام في الصدر وصعوبات في التنفس وسعال مصحوب بالدم. ويرتبط هذا المرض ارتباطاً وثيقا بمرض السكري وبحالات ضعف جهاز المناعة، وقال خبراء إن الإفراط في تناول أدوية بعينها في فيروس كوفيد-19 تضعف الجهاز المناعي، وذلك السبب في زيادة الحالات. كما أن مرض «الفطر الأسود» يصيب سريعاً الأنسجة المخاطية الخاصة بالأنف والجيوب الأنفية والرئة والعين، وتأخر التشخيص الصحيح وتأخر العلاج في المراكز المتخصصة يؤدي إلى تدهور الحالة الصحية للمريض.

الإجراءات المتبعة للحد من انتشار مرض الفطر الأسود

ولمنع الإصابة بمرض الفطر الأسود هو تطبيق إجراءات مكافحة العدوى بالمستشفيات وأماكن تواجد المرضى، وتطبيق الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا المستجد لمنع زيادة الإصابة بسلالات فيروس كورونا ومنها مرض الفطر الأسود، واخد اللقاح الخاص بالكورونا التي أعلنت وزارة الصحة المصرية توافره. والجدير بالذكر أن سبب وجود إصابات بهذا الفطر في الهند يعود لعدة أسباب منها البروتوكولات العلاجية المستخدمة هناك، وانخفاض إجراءات مكافحة العدوى.

كتبت: ولاء النجار

رئيس صحة النواب يصدر بيان بشأن تطورات الإصابة بمرض الفطر الأسود