اهم الاخبار
الجمعة 03 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

"تعاون أمني ومشروعات تنموية".. ملفات تصدرت مباحثات السيسي ونظيره الجيبوتي

60af8665423604332e29c340
60af8665423604332e29c340

  في سابقة هي الاولى لرئيس مصري يزور دولة جيبوتي، أجرى الرئيس عبد الفتاح السيسي زيارة اليوم التقى خلالها إسماعيل عمر جيلة رئيس جمهورية جيبوتي، الذي وصف تلك الزيارة بالتاريخية. وتأتي تلك الزيارة في إطار جهود الرئيس عبدالفتاح السيسي الخارجية لفتح أطر التعاون مع الدول الشقيقة والصديقة، وإعادة مصر مرة اخرى لدورها الريادي في المنطقة العربية وقارة إفريقيا.

زيارة تاريخية وملفات مشتركة

ولاقت زيارة الرئيس السيسي إلى جيبوتي إشادات واسعة، والتي أكدت على أهمية العمل المشترك نحو توفير الدعم اللازم لزيادة الاستثمارات المصرية في جيبوتي، وإتاحة المجال أمام الشركات المصرية للمساهمة في مشروعات البنية التحتية. كما تناول اللقاء أيضا سبل تعزيز التعاون وتيسير نفاذ المزيد من الصادرات المصرية إلى السوق الجيبوتية والمضي قدماً بافتتاح فرع لبنك مصر في جيبوتى، علاوة على تعزيز الاستثمارات وإنشاء مستشفى هناك.

منطقة لوجستية وأشار الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى توافق الرؤى بين الجانبين على أهمية الإسراع بالإجراءات الخاصة بإنشاء المنطقة اللوجستية المصرية فى جيبوتى خلال الفترة المقبلة، لتيسير تصدير مختلف البضائع المصرية.

جاء ذلك بالإضافة إلى تعزيز التعاون فى القطاعات ذات الأولوية، خاصةً فى مجال النقل وربط الموانئ، ومجال الصحة، حيث يجرى التنسيق بين الجانبين لإنشاء مستشفى مصرى فى جيبوتى، فضلاً عن التعاون بمجال الاستزراع السمكى. وخلال جلستهما الثنائية، تناول الرئيس السيسي ونظيره الجيبوتي بحث سبل تعزيز وتطوير العلاقات والاتفاق على أهمية الانطلاق بالعلاقات بين البلدين إلى آفاق أرحب، من خلال زيادة معدلات التبادل التجارى بين البلدين، فضلاً عن تكثيف التعاون بمجال بناء القدرات من خلال البرامج التدريبية التي تقدمها الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية.

مكافحة الإرهاب وسد النهضه

وكانت اخر واهم اخبار مصر اليوم تلك الزيارة التاريخية، التي تناول الرئيسان خلالها كذلك موضوع مياه النيل، وآخر المستجدات فيما يتعلق بمفاوضات سد النهضة، حيث تم التوافق حول أهمية التوصل إلى اتفاق قانوني عادل ومتوازن حول ملء وتشغيل سد النهضة، بما يحقق مصالح الدول الثلاث، مصر والسودان وإثيوبيا، ويحافظ على الاستقرار الإقليمي.