اهم الاخبار
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

الأولى منذ 13 عاما.. لماذا يزور وزير الخارجية الإسرائيلي القاهرة؟

لماذا يزور وزير الخارجية
لماذا يزور وزير الخارجية الإسرائيلي القاهرة

وصل وزير الخارجية الإسرائيلي جابي أشكينازي إلى القاهرة اليوم الأحد الموافق 30 مايو لعام 2021 الجاري لبحث كافة الأوضاع التي تحدث في دولة فلسطين من قبل القوات الإسرائيلية من إطلاق النار وإغلاق الحرم القدسي وغيرها، وذلك مع وزير الخارجية المصري الدكتور سامح شكري.

وتعد زيارة وزير الخارجية الإسرائيلي جابي أشكينازي إلى القاهرة هي المرة الأولى من نوعها، وجاءت للتناقش مع نظيره المصري الدكتور سامح شكري بشأن أوضاع دولة فلسطين وقطاع غزة، بالإضافة إلى التوصل لاتفاق سلمي بشأن إطلاق النار بين الاسرائيليين والفلسطينيين.

ونستعرض لكم خلال التقرير التالي أبرز ما جاء في زيارة وصل وزير الخارجية الإسرائيلي جابي أشكينازي للقاهرة اليوم الأحد الموافق 30 مايو، إليكم اهم المعلومات:

[caption id="attachment_677778" align="alignnone" width="768"]وزير الخارجية الإسرائيلي جابي أشكينازي وزير الخارجية الإسرائيلي جابي أشكينازي[/caption]

وزير الخارجية الإسرائيلي في زيارة إلى القاهرة

وصل وزير الخارجية الإسرائيلي جابي أشكينازي إلى القاهرة اليوم الأحد الموافق 30 مايو لعام 2021 الجاري لبحث كافة الأوضاع التي تحدث في دولة فلسطين من قبل القوات الإسرائيلية من إطلاق النار وإغلاق الحرم القدسي وغيرها، وذلك مع وزير الخارجية المصري الدكتور سامح شكري.

وتعد زيارة وزير الخارجية الإسرائيلي جابي أشكينازي إلى القاهرة هي المرة الأولى من نوعها منذ 13 عامًا مضى، وجاءت للتناقش مع نظيره المصري الدكتور سامح شكري بشأن أوضاع دولة فلسطين وقطاع غزة، بالإضافة إلى التوصل لاتفاق سلمي بشأن إطلاق النار بين الاسرائيليين والفلسطينيين.

نشر حساب المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، عددًا من الصور أثناء نقاش الوزيرين، وكتب عليها التالي: "في إطار مساعي مصر الحثيثة والمتواصلة لإحياء مسار السلام والبناء على وقف إطلاق النار في قطاع غزة... وزير الخارجية سامح شكري يستقبل الآن وزير الخارجية الإسرائيلي جابي اشكينازي".

[caption id="attachment_677780" align="alignnone" width="864"]وزير الخارجية الإسرائيلي جابي أشكينازي وزير الخارجية الإسرائيلي جابي أشكينازي[/caption]

كما علق اشكينازي على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، التالي: "شكرا على دعوتك وزير خارجية مصر سامح شكري. انها أول زيارة لوزير خارجية اسرائيلي لمصر منذ 13 عاما".

وأضاف "سنجري خلال هذه الزيارة عددا من اللقاءات لبحث قضايا ثنائية لتعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية ونوغل في آليات التهدئة حيال غزة وإعادة بناء القطاع تحت إشراف دولي".

تابع وزير الخارجية الاسرائيلي، قائلًا: سنركز خلال المحادثات على إعادة جنودنا ومواطنينا الموجودين في قبضة حماس".

تجدر الإشارة إلى أن وزارة الخارجية المصرية، أعلنت في بيان لها يوم أمس السبت الموافق 29 مايو لعام 2021 الجاري، أن الدكتور سامح شكري سوف يستقبل نظيره وزير الخارجية الإسرائيلي جابي أشكينازي في القاهرة اليوم بقصر التحرير، وذلك لبحث أوضاع دولة فلسطين وقطاع غزة، بالإضافة إلى التوصل لاتفاق سلمي بشأن إطلاق النار بين الاسرائيليين والفلسطينيين.

جاءت زيارة وزير الخارجية الإسرائيلي جابي أشكينازي إلى القاهرة اليوم الأحد 30 مايو بالتزامن مع زيارة  رئيس المخابرات المصرية عباس كامل إلى الأراضي الفلسطينية لمتابعة اتفاق وقف إطلاق النار بينها وبين إسرائيل، بعد الاتفاق الذي جرى مع مصر برئاسة رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي بعدما استمر لمدة 11 يومًا كاملًا.

[caption id="attachment_677779" align="alignnone" width="900"]وزير الخارجية الإسرائيلي جابي أشكينازي وزير الخارجية الإسرائيلي جابي أشكينازي[/caption]

قرارات الرئيس عبد الفتاح السيسي بشأن إطلاق النار في غزة

توصلت مصر برئاسة رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي مع القوات الإسرائيلية لاتفاق سلمي يفيد بوقف اطلاق النار بين الاثنين بعد نزاعات استمرت لمدة 11 يومًا كاملًا، وعلى الفور أعلنت القوات الإسرائيلية عن موافقتها كما عبرت حركة حماس في قطاع غزة عن موافقتها أيضًا في 20 مايو الماضي لعام 2021 الجاري على اتفاق مصر بشأن اطلاق النار.

ووصل وزير الخارجية الإسرائيلي جابي أشكينازي إلى القاهرة اليوم الأحد الموافق 30 مايو لعام 2021 الجاري، والتي تعد الزيارة الأولى من نوعها منذ 13 عامًا مضى؛ لبحث كافة الأوضاع التي تحدث في دولة فلسطين من قبل القوات الإسرائيلية من إطلاق النار وإغلاق الحرم القدسي وغيرها، وذلك مع وزير الخارجية المصري الدكتور سامح شكري.

جاءت زيارة وزير الخارجية الإسرائيلي جابي أشكينازي إلى القاهرة اليوم الأحد 30 مايو لعام 2021 الجاري بالتزامن مع زيارة رئيس المخابرات المصرية عباس كامل إلى الأراضي الفلسطينية لمتابعة اتفاق وقف إطلاق النار بينها وبين إسرائيل، بعد الاتفاق الذي جرى مع مصر برئاسة رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي بعدما استمر لمدة 11 يومًا كاملًا.

وزير الخارجية يتلقى اتصالاً من نظيره الإسرائيلي يشكره على جهود مصر