اهم الاخبار
الأربعاء 24 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

منوعات والمرأة والطفل

احذر.. الثلاجة بؤرة لمرض الفطر الأسود في هذه الحالة

حالة جديدة من الذعر يعيشها سكان دول العالم المختلفة بعدما انتشرت عدة أخبار قادمة من الهند بدخول مرض جديد يسمى بـ "الفطر الأسود"، الذي نجح في دخول عدد كبير من الأشخاص في حالة من الخوف بسبب عدد الاصابات الكبيرة التي تسجلها الهند به يوميًا. لم يهدأ العالم من الخطر المستمر منذ عام 2019 عندما علم الجميع بدخول فيروس كورونا المستجد الذي انهى حياة الملايين من الأشخاص إلا وظهر مرض أخر وكارثة كبيرة تتطلب من الجميع مواجهتها. وينتشر خلال هذه الأيام العديد من الخرفات بين رواد مواقع السوشيال ميديا، بالإضافة إلى العديد من الأشخاص، حيث يتداولون أن مرض الفطر الأسود ينتقل من شخصًا لأخر عن طريق العدوى، وهناك من يقول إن المرض يأتي من بعض الخضراوات والفاكهة الموجودة داخل الثلاجة. ونستعرض لكم خلال التقرير التالي كافة المعلومات عن مرض الفطر الأسود ومن أين جاء؟ بالإضافة إلى علاقته ببعض الخضراوات والفاكهة الموجودة داخل الثلاجة، وهل إذا كان معدي أم لا؟، إليكم هم التفاصيل:

ما هو مرض الفطر الأسود المميت؟

الفطر الأسود هو مرض يصيب الجهاز المناعي للإنسان، وعندما يهاجم مكانًا ما في الجسم يغير لونه للون الأسود. وفي الحالات الشديدة المصابة بمرض الفطر الأسود تنتقل العدوى عبر الأوعية الدموية إلى المخ، مما قد يؤدي إلى فقدان البصر أو إحداث فجوة في الوجه، وإذا لم يتم السيطرة عليه ولم يتم علاجه يمكن أن يسبب معدل وفيات من 20٪ إلى 50٪". يبدأ مرض الفطر الأسود في الظهور على الجلد وفي الأنف وعظام الخدود والعينين والأسنان، بعد ذلك ينتشر في الرئتين ويمكن أن ينتشر إلى الدماغ، وذلك وفقًا لما قالته وزارة الصحة الهندية . ومن أهم تأثيراته على الإنسان المصاب به أنه يؤدي إلى اسوداد أو تغير في لون الأنف، وعدم وضوح الرؤية، وألم في الصدر، وكذلك صعوبات في التنفس وسعال في الدم، بالإضافة إلى تأثيره على الجيوب الأنفية، كما أنه يؤثر على الجلد بعد التعرض لإصابة سطحية، مثل: جرح أو حرق.

أين ظهر مرض الفطر الأسود لأول مرة؟

ظهر مرض الفطر الأسود لأول مرة في دولة الهند والتي بدورها وجهت أكثر من مرة عدة تحذيرات لجميع دول العالم المختلفة بشأن هذا المرض الجديد والخطير المعروف باسم "مرض الفطر الأسود"، حتى يتسنى للجميع خذ كافة الاحتياطات وتجهيز غرف عزل خاصة قبل إصابة احدًا به. كما أعلنت الهند عن ظهور الآلاف من حالات الإصابة بـ"الفطر الأسود" في جميع أنحاء البلد، وأضافت أنه تم نقل المئات إلى المستشفيات فيما توفي أكثر من 90 شخصًا، موضحة أنه مرض ينتج من العفن المتواجد في البيئات الرطبة، مثل: التربة أو السماد، ويعمل على مهاجمة الجهاز التنفسي للشخص المصاب به، وهو مرض غير معدي ولا ينتقل من شخص لآخر.

ما علاقه مرض الفطر الأسود ببعض الخضراوات والفاكهة الموجودة داخل الثلاجة؟

يتداول رواد مواقع السوشيال ميديا، بالإضافة إلى العديد من الأشخاص، أن مرض الفطر الأسود ينتقل من شخصًا لأخر عن طريق العدوى، وهناك من يقول إن المرض يأتي من بعض الخضراوات والفاكهة الموجودة داخل الثلاجة. وهناك من قال أيضًا إن مرض الفطر الأسود يأتي بسبب الخضروات المخزنة في الثلاجة، بما في ذلك البصل، وذلك بعدما انتشر منشور مكتوب بالغة الهندية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، جاء فيه التالي: احذر أثناء شراء البصل من السوق وتخزينه في الثلاجة، فالوساخ الأسود أو الفطريات التي تظهر غالبًا على القشرة الخارجية للبصل هي فطر أسود سام يسبب فطر الغشاء المخاطي.

رد الخبراء

رد عدد من الخبراء على المنشور المنتشر خلال هذه الأيام بين رواد مواقع السوشيال ميديا، والذي يحذر الأشخاص من تناول الخضراوات والفاكهة المخزنة بالثلاجة، خاصة العفن الأسود الذي يوجد على قشرة البصل الخارجية. وبحسب الخبراء فإن الأوساخ الفطرية او العفن الاسود الموجود على قشور البصل تختلف تمامًا عن عدوى الفطريات السوداء. وأوضح الخبراء أن الفطريات التي تنمو على الخضراوات والفاكهة الموجودة داخل الثلاجة من الممكن أن تكون ناتجة عن بعض أنواع البكتيريا والخميرة، في حين أنها يمكن أن تكون خطيرة وتسبب التلوث. وأضاف الخبراء أن الفطريات الموجودة على قشور البصل هي نتيجة لفطر شائع موجود في التربة، ونادرًا ما يكون هذا الفطر معديًا. اقرأ أيضا.. وكيل وزارة الصحة: الفطر الأسود لا يهدد حياة المواطنين