اهم الاخبار
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

حماس ترفض ربط تبادل الأسرى بإعادة الإعمار

حماس ترفض ربط تبادل
حماس ترفض ربط تبادل الأسرى بإعادة الإعمار

استقبل قادة حركة حماس في غزة رئيس المخابرات العامة المصرية اللواء عباس كامل، الاثنين، لبحث عدة ملفات. أكد نائب رئيس حماس خليل الحية،  في مؤتمر صحفي بعد انتهاء الاجتماع، إن "أهم ملف جرى نقاشه هو ضرورة إلزام الاحتلال بوقف عدوانه على غزة والقدس، بما فيها حي الشيخ جراح، وجميع الأماكن في فلسطين، ولجم المستوطنين"، بحسب ما نقله موقع حماس.

موقف حماس

وأضاف أن "حماس ومصر أكدتا ضرورة إلزام الاحتلال بما صدر بحق الشعب الفلسطيني من قوانين وقرارات دولية منصفة نصت على إقامة دولته الفلسطينية وعودة اللاجئين"، وتابع بالقول: "إذا حدث هذا يمكن أن يعود الهدوء إلى المنطقة بالكامل". حماس ترفض ربط تبادل الأسرى بإعادة الإعمار وأشار الحية إلى أن حماس والوفد المصري بحثا "رفع الحصار عن غزة بالكامل"، قائلا: "تحدثنا عن ضرورة الإسراع في الإعمار، وقلنا بشكل واضح نرحب بكل الجهود من أجل إعادة إعمار البيوت المدمرة والمزارع والمنشآت الاقتصادية والبنية التحية، ونشكر كل من يساهم، وسنكون والكل الوطني مسهلين وداعمين له". وأكد الحية على رفض ملف "تبادل الأسرى" بملف إعادة إعمار غزة، وقال إنه "ملف مستقل عن كل الملفات، ولا نقبل ربطه بأي منها". وأضاف: "لا نقبل ربط ملف التبادل بملف الإعمار والحصار والحقوق الفلسطينية، وهذا باعتقادي متفهم من الأشقاء في مصر". حماس ترفض ربط تبادل الأسرى بإعادة الإعمار وصرح الحية بأنه كان قد تم "قطع شوط في اللقاءات بهذا الشأن قبل العدوان الإسرائيلي"، مضيفا: "لكن الاحتلال ليس جادًا حتى الآن، وإذا كان جادًا يمكن أن نمضي فيه بشكل سريع". عقد رئيس المخابرات العامة عباس كامل، اجتماعا صباح اليوم الإثنين مع قيادات القوى والفصائل الفلسطنية بحضور وزراء من السلطة الفلسطنية. واتفق الرئيس الفلسطينى محمود عباس أبو مازن واللواء عباس كامل رئيس المخابرات العامة على عقد مجموعة من الاجتماعات مع الأمناء العامين للفصائل الفلسطينية بالقاهرة وذلك في إطار جهود مصر الداعمة لتوحيد الموقف الفلسطينى. في سياق متصل تفقد اللواء عباس كامل، رئيس المخابرات المواقع المقترحة فى إعادة إعمار غزة، وذلك خلال زيارته لقطاع غزة لعقد لقاءات مع القوى والفصائل الفلسطينية، مصطحباً معه وزراء من السلطة الفلسطينية،  لبحث تثبيت اتفاق وقف إطلاق النار بين الفصائل الفلسطينية وإسرائيل. ودخل كامل على رأس وفد أمني إلى قطاع غزة عبر حاجز (بيت حانون/إيرز) الخاضع للسيطرة الإسرائيلية ثم توجه إلى فندق محلي في غزة للقاء مسؤولين في حركة «حماس» وفصائل فلسطينية، من بينهم زعيم حركة «حماس» في غزة يحيى السنوار.

تفاصيل زيارة رئيس المخابرات العامة

ومن المقرر أن تتناول المباحثات التي يجريها عباس كامل رئيس جهاز المخابرات ملف الوضع الداخلي الفلسطيني، بما في ذلك توجه القاهرة للدعوة إلى اجتماع للفصائل الفلسطينية قريبا. وجرى اتخاذ ترتيبات في قطاع غزة لاستقبال كامل شملت تزيين طرقات رئيسية بالعلمين الفلسطيني والمصري وصور الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي وعبارات ترحيب وإشادة بدور القاهرة. وهذه أول مرة يزور فيها رئيس جهاز المخابرات المصرية قطاع غزة منذ توليه منصبه عام 2018. حماس ترفض ربط تبادل الأسرى بإعادة الإعمار جدير بالذكر أن رئيس جهاز المخابرات المصرية اجتمع أمس الأحد مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس في مدينة رام الله ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في القدس. يشار أن الرئيس عبد الفتاح السيسي أكد على الدعم المصرى الكامل للشعب الفلسطيني وقادتـه، ووصلت 52 شاحنة محملة بالمساعدات الإنسانية هدية من الرئيس عبد الفتاح السيسى وشعب مصر لسكان قطاع غزة. وشهد أمس الأحد الاتفاق بين الرئيس الفلسطيني محمود عباس أبو مازن واللواء عباس كامل على عقد مجموعه من الاجتماعات مع الامناء العامين للفصائل الفلسطينية بالقاهرة في إطار جهود مصر الداعمة لتوحيد الموقف الفلسطيني. رئيس المخابرات يجري مباحثات مع نتنياهو لتثبيت وقف إطلاق النار