اهم الاخبار
الخميس 25 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

موعد معرض القاهرة الدولي للكتاب 2021 الدورة الـ52 .. الرسمي

images (14)
images (14)

  اقترب موعد معرض القاهرة الدولي للكتاب 2021 المحدد سلفًا في دورته الـ52، وبالتزامن مع ذلك أعلنت الهيئة المصرية العامة للكتاب عن الموعد الرسمي لإقامة المعرض، في إطار استعدادات وزارة الثقافة المصرية لإقامته، ولذلك ينشر موقعنا «الوكالة نيوز» الموعد وفترة إقامة المعرض قبل انطلاق فاعلياته، وكافة التفاصيل في هذا الصدد.

موعد معرض الكتاب 2021

ومن المقرر إقامة فعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ52 لمدة 15 يوم خلال الفترة من 30 يونيو وحتى 15 يوليو المقبلين، بمركز مصر للمعارض الدولية بالتجمع الخامس، تحت شعار «هوية مصر الثقافة وسؤال المستقبل»، وتم اختيار الكاتب «عبد التواب يوسف» شخصية المعرض، وسيشارك ضمن فاعليات المعرض الكاتب والمترجم ثروت عكاشة، وأيضا الشاعر صلاح عبد الصبور من خلال أحد محاور الفعاليات الثقافية، كما سيتم طباعة مؤلفاتهم. كما أنه سوف تكون نسبة الحضور في المعرض المواطنين هذا العاك 50% من الطاقة الاستيعابية للأماكن التي يعقد بها الفعاليات، وجاء ذلك بناء على طلب الفنانة الدكتورة إيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة، لإقامة معارض الكتاب مع إتخاذ كافة الإجراءات اللازمة.

وسوف تعقد اللجنة الإدارية العليا لمعرض القاهرة الدولى للكتاب، اجتماع غداً الثلاثاء، الموافق 1 يونيو 2021، لاستعراض الآليات التنفيذية لإقامة الدورة الـ52، وذلك بمقر الهيئة المصرية العامة للكتاب برئاسة د هيثم الحاج علي، تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية. مكان معرض القاهرة الدولي للكتاب 2021

واستقرت إدارة المعرض على إقامته بمركز مصر للمؤتمرات والمعارض الدولية بالقاهرة الجديدة، وهو نفس مكان الذي أقيم فيه في عام 2019 و2020. جدير بالذكر أنه كان يقيم معرض القاهرة الدولي للكتاب، بأرض المعارض بمدينة نصر حتى العام 2018، بعدها تم نقله.

الحكومة تقرر عودة معرض الكتاب والمهرجانات ولكن بشروط.. تعرف عليها

وكان من المقرر إقامة فاعليات معرض القاهرة الدولي للكتاب في شهر يناير الماضي، ولكن تم تأجيله بسبب الظروف الصحية في البلاد المرتبطة بانتشار فيروس كورونا المستجد.

ابلكشين معرض الكتاب 2021

وكانت أطلقت الهيئه العامة للكتاب في العام الماضي، ابلكشين على الهاتف يمكن من خلاله البحث عن اسم الكتاب ودار النشر قبل زيارتك للمعرض، وتضمن التطبيق برنامج الأنشطة وبيانات كاملة عن الإصدارات وأماكنها في القاعات المختلفة، وأيضا خريطة متحركة بموقعه أشبه بخريطة «GPS» ترشد الزائر إلى المكان الذي يستهدفه للتيسير عليه، ومن المقرر أن تعلن الهيئة عن تطبيق هذا العام وسوف ننشره لكم فور الإعلان عنه. ويذكر أنه يوجد أكثر من 900 نشاط وفعالية ستقام خلال أيام معرض الكتاب، وتتنوع ما بين ندوات ثقافية وفكرية، وحفلات توقيع، وأنشطة للطفل ، وعروض مسرح وأفلام سينمائية ، فضلا عن استضافة عدد كبير من نجوم الفن والثقافة، ويمكن معرفة جميع الأنشطة قبل أيام المعرض بأيام قليلة، وذلك من خلال الصفحة الرسمية لمعرض الكتاب على فيس بوك، والتي ستنشر الفعاليات يوم بيوم. كما سوف ننشر لكم خطوات التقديم في برنامج «أنا متطوع» لتابع لوزارة الشباب والرياضة، لتنظيم فعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب بدورته الـ52 بالتعاون مع وزارة الثقافة، والمقرر الإعلان عن تفاصليه خلال أيام قليلة، وتتعدد مهام المتطوعين لتشمل عدة لجان منها لجنة التوثيق الإعلامي، ومهمتها توثيق فعاليات المعرض والحفلات ويوميات الزائرين وتنقسم لاربع مجالات، التصوير الفوتوغرافي، تصوير الفيديو، المونتاج، الكتابة والتوثيق الصحفى، ولجنة الاستعلامات والمعلومات. يذكر أن برنامج «أنا متطوع» برنامج تطوعي تم تأسيسه في عام 2018 لخدمة الزائرين، وشهد خلال عام 2019 و2020 توسعا شمل مهاما جديدة فى إدارة المعرض.