اهم الاخبار
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

تعليم

شوقي: مسموح بدخول الكتاب والامتحانات لن تخرج عن المناهج المقررة

الدكتور طارق شوقي
الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني

أوضح الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، في مؤتمر صحفي اليوم، أن طلاب الثانوية العامة لهذا العام الدراسي هم دفعة في غاية التميز لأنهم بدوا في مرحلة التطوير في الثانوية العامة، موضحًا أن الأساس في محور التطوير هي طريقة التقييم الجديدة.

وقال الدكتور طارق شوقي إن امتحانات الثانوية العامة لن تخرج عن المنهج المقرر لهم ولكن بالفهم بدرجات متعددة، ولكن لم يوجد في امتحانات الثانوية العامة لهذا العام اسئلة تعجيزية وستكون بنفس نمط الامتحانات التجريبية التي ساعدت الطلاب علي فهم طريقة الأسئلة الجديدة التي تحتوي علي الفهم.

وأشار طارق شوقي إلى أن مسموح دخول الطلاب بكتاب المدرسة سواء كان كتاب نسخة قديمة أو كتاب مطبوع، مشيرا الى أن التصحيح سيكون إلكترونيا لتقليل التظلمات وتقليل الأخطاء البشرية.

وقال «شوقي» إن الطلاب سيقوموا بأداء امتحان التجريبي شهر يونيو الذي سيبدأ 21 يونيو حتى يوم 28

يونيو داخل اللجان لمعرفة اللجان الخاصة بهم ورقم الجلوس وتحديث التابلت وكفاءه الشبكات التابلت اثناء الامتحان عباره الامتحان والاجابة فقط قبل الامتحانات النهائية، سيحضر الطلاب  يوم واحد فقط في المدرسة لامتحان واحد باقي امتحانات الطالب من البيت.

مشيرا إلى أنه كانت هناك مخاوف من الامتحان الإلكتروني من الشبكات والسيرفر، لافتا أن قرار أداء امتحانات الثانوية العامة هي قرار دولة، لذلك قررت الدولة توزيع ورقة امتحان ورقية إلي جانب الامتحان الإلكتروني.

واكمل «شوقي» أنه سيتم توزيع كراسة امتحان مطبوعة وبابل شيت للإجابة، مع وجود التابلت مع الطالب للوصول للامتحان، وللطالب له الاختيار يقرأ الأسئلة من الورقة أو التابلت، ثم يبدأ بتسجيل الإجابة علي البابل شيت، ثم يتم الاجابة علي نفس السؤال علي التابلت مرة أخري، مؤكدا أن وقت الإجابة سيكون كافيا جدا للإجابة مرتين مرة في البابل شيت ومرة علي التابلت، وأن هذا تأمين للطالب في حالة حدوث أي مشكلة في التابلت.

وذكر «طارق شوقي» وزير التربية والتعليم أن امتحانات النهائية للثانوية العامة 11 يوليو وتنتهى 2 أغسطس للشعبة العلمية و29 يوليو للشعبة الأدبية، وهذا التأخير يرجع لأسباب عديدة من أهم انتشار فيروس كورونا، هيكون في وقت كافي للامتحانات، موضحًا الطالب عندما يفتح الامتحان من علي التابلت يعتبر ذلك بمثابة تسجيل حضور للامتحان.

وأوضح طارق شوقي أن التشعيب سيتم  للدفعة المقبلة فقط للثانوية العامة، والغاءه لبقية الدفعات وستكون علمي وادبي فقط.

ومن الجدير بالذكر أن الوزارة قامت بإتاحة مصادر تعلم جديدة لمساعدتهم بطرق متنوعة علي فهم المطلوب من الدرس، وهذا هو الهدف الأساسي من التابلت هو الوصول إلي هذه الطرق في التعلم.

وذكرت الوزارة أن  مصادر المذاكرة والمراجعة وهي منصة ادارة التعلم علي بنك المعرفة، مضيفا: "نستقبل أسئلة هل نذاكر من بنك المعرفة أم الكتاب المدرسي فهذا السؤال خاطئ نذاكر من الجهة التي نفهم منها"، لافتا إلي أن المعلومات الموجودة تخدم طلاب العلمي والأدبي باللغات العربية والإنجليزية والفرنسية لمدارس اللغات.

وزير التعليم يعلن موعد امتحانات الثانوية العامة أدبي وعلمي 2021