اهم الاخبار
الجمعة 03 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

تعليم

تفاصيل الامتحان التجريبي الثالث.. والموعد النهائي لامتحانات الثانوية العامة 2021

تفاصيل الامتحان التجريبي
تفاصيل الامتحان التجريبي الثالث.. والموعد النهائي لامتحانات

عقد الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، اليوم السبت، مؤتمرا صحفيا، بشأن امتحانات الثانوية العامة، وأعلن من خلاله كل التفاصيل والقرارات الخاصة بالامتحانات والأسئلة والإجابات ووسائل التأمين، والإعلان عن جدول امتحانات الثانوية العامة والامتحان التجريبي الثالث.

موعد امتحانات الثانوية العامة 2021

أعلن الدكتور طارق شوقي أن امتحانات الثانوية العامة، ستعقد يوم 11 يوليو المقبل للقسم الأدبي، وفي 10 يوليو للقسم العلمي، وسط إجراءات شديدة للوقاية من انتشار فيروس كورونا، وللحفاظ على سلامة الطلاب والمعلمين والقائمين على الامتحانات، و أن جميع اللجان الامتحانية سيتم تعقيمها وتطهيرها يومياً، للحد من انتشار فيروس كورونا. كما أكد الدكتور طارق شوقي، أن الوزارة طوال الوقت الماضي كانت تؤكد على أن طريقة إجراء الامتحان ورقي أم إلكتروني ليست الأساس في عملية تطوير نظام الثانوية العامة،ولكن الاساس في عملية التطوير هو طريقة الاسئلة والإجابات، وسيكون هناك مزج بين الحلول الرقمية والورقية للقضاء على المخاوف الناتجة من الشبكات. وأضاف أن المنهج ليس كتاب المدرسة فقط، ولكن هناك مخرجات يجب فهمها سواء من الكتاب أو من مصادر التعلم، موضحا أن الأسئلة تقيس فهم مخرجات التعلم المحددة للطالب.

موعد الامتحان التجريبي الثالث للثانوية العامة 2021

وكذلك أعلن الدكتور طارق شوقي، أن الامتحان التجريبي الثالث لطلاب الثانوية العامة، يبدأ يوم 21 يونيو لطلاب العلمي، ويوم 22 يونيو للأدبي، وتستمر حتى يوم 28 يونيو. وأضاف الدكتور طارق شوقي: «وفرنا جهاز التابلت للطلاب للوصول إلى المحتوى الإضافي وتم إتاحة مواد تعليمية رقمية للاعتماد على هذه المصادر أكثر من غيرها». وتابع وزير التعليم، أن الطالب هيحضر للمدرسة بالتابلت في الشعبة العلمية هينزل يوم الاثنين 21 يونيو ، لكن الشعبة الأدبية هينزل يوم الثلاثاء 22 يونيو، وموعد الامتحان في اللجنة 3 ساعات، وباقي الامتحانات موجودة في الجدول حتي 28 يونيو. وأشار إلى أن الطالب، سيستكمل باقي الامتحانات في المنزل أو المدرسة، ولا يتم فرض التواجد بالمدرسة على الطالب في باقي الامتحانات ، وأن الامتحانات ستكون متاحة من 9 صباحاً وحتى 9 مساءً. وتابع شوقي، سوف يتم اتباع هذا النظام لتقليل الوقت المستهلك للامتحان ده، ويستطيع الطالب أن يختار الوقت المناسب له للامتحان ، وسوف يبدأ الجدول يوم الاثنين 21 يونيو. وأكد أن الهدف من الامتحان التجريبي هو مساعدة الطلاب على التحضير لهذا النوع من الأسئلة بالإضافة لما تم من قبل، وأن التصحيح سيكون إلكترونى لضمان عدم دخول العنصر البشرى فى التصحيح. كما سيتم توزيع كراسة أسئلة مطبوعة وبابل شيت لتسجيل الإجابات، وفي نفس الوقت يستخدم الطالب التابلت، وسيكتب الطالب اسمه على البابل شيت، ويتم فتح الامتحان على التابلت، والطالب له حق اختيار مكان قراءة الأسئلة، ويضع الإجابة على البابل شيت، ثم يدونها على التابلت. كما تم توفير توقيت مناسب للكتابة هنا وهنا، ووفرنا وقت لكتابة الإجابة في مكانين، ولدينا كوزارة مكانين للإجابة. وليس هناك تحسين على النتيجة، وسيتم الاكتفاء بالدورين الأول في يوليو والثاني في أغسطس، وأن تطبيق نظام التحسين يتطلب تعديلا تشريعيا على قانون التعليم، والتي تعمل عليه وزارة التربية والتعليم حاليا.

كتبت : ولاء النجار

وزير التعليم يعلن موقف الطالب المصاب بكورونا من امتحانات الثانوية العامة