اهم الاخبار
الخميس 25 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

بعد شد وجذب.. النواب يوافق على قانون الصكوك السيادية المثير للجدل

بعد شد وجذب.. النواب
بعد شد وجذب.. النواب يوافق على قانون الصكوك السيادية المثير

بعد شد وجذب ورفض وقبول ، وافق مجلس النواب، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، على مشروع قانون الصكوك السيادية، باعتباره يسهم في تحقيق التنمية المستدامة وتوفير فرص عمل، فيما أتعبر البعض القانون بمثابة قنبلة موقوته ستنفجر في وجه الأجيال القادمة.

استطلاع رأي الأزهر

أكد المستشار حنفي جبالي، انه تم استطلاع رأي الأزهر الشريف، البنك المركزي، وهيئة الرقابة المالية، في مشروع قانون الصكوك السيادية، ‎جاء ذلك خلال مناقشة مشروع قانون مقدم من الحكومة بشأن الصكوك السيادية. بعد شد وجذب.. النواب يوافق على قانون الصكوك السيادية المثير للجدل وأضاف رئيس مجلس النواب أن مشروع قانون الصكوك السياسية فى غاية الدقة والأهمية، قائلا " ان القانون ينص على الصكوك وليست قروضا او سندات أو قروض خزانة.

نواب يؤيدون قانون الصكوك السيادية

قال النائب أيمن محسب أنه يدعم القانون ويطالب بتوجيه الصكوك للاستثمارات التي تحتاجها الدولة بشكل مباشر ، فيما أكد النائب فخري الفقي رئيس لجنة الخطة والموازنة أن قانون الصكوك السيادية والجهة السيادية الضامنة له هي وزارة المالية و لا يوجد ما يعلو على الصكوك السيادية و الهدف هو الاستثمار. وأيد النائب سليمان وهدان، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الوفد، مشروع القانون، مشيراً إلى أنه سيكون نافذة لجذب استثمارات جديدة فى مصر موجها التحية لوزير المالية فى البحث عن طرق جديدة تقليص العجز. كما أشار أحمد خليل، ممثل الهيئة البرلمانية لحزب النور، إلى أهمية الصكوك كأداة تمويلية مثمنا جهد الحكومة في تقديم المشروع من أجل تنويع مصادر التمويل لصالح المشروعات الملحة والضرورية وتوسيع دائرة المشتركين. ودعا النائب إيهاب منصور، ممثل الهيئة البرلمانية للحزب المصرى الاجتماعى الديمقراطى، إلى أهمية أن يكون هناك تعريف للمشروعات التى تندرج تحت طائلة القانون. من جانبه أعلن النائب محمد الفيومى ممثل الهيئة البرلمانية لحزب الحرية، موافقته على مشروع قانون الصكوك السيادية والذى من شأنه خلق أداة جديدة لم تكن موجودة فى الأوراق المالية المصرية، موجها الشكر لمجلس الشيوخ الذي لعب دورا كبيرا في القانون مما يؤكد أهمية دور الغرفة الثانية للبرلمان والتي أخذت اللجنة الاقتصادية بمعظم ملاحظاته. بعد شد وجذب.. النواب يوافق على قانون الصكوك السيادية المثير للجدل كذلك وافق النائب ياسر عمر وكيل لجنة الخطة والموازنة، على مشروع القانون، والذى من شأنه تنويع مصادر التمويل بما يقلل من تكلفة عبء الدين، لافتاً إلى نجاح وزارة المالية فى السندات الخضراء والموازنة. من جانبه قال النائب عمرو درويش، عضو مجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب، إنه لا داعي لتوجس الخيفة من مشروع القانون فقد سبقنا إليه العديد من الدول، ومن شأنه جذب نوع جديد من المستثمرين لاسيما الدول الخليجية، داعيا إلي أن يكون هناك رقابة حقيقة للمجلس النيابي علي هذه التعاملات.

قنبلة موقوتة

على الجانب الأخر طالب النائب ضياء داوود بضرورة الأبتعاد عن قناة السويس والسد العالي والمشروعات القومية الهامة عند طرح الصكوك باعتبارها خطوط حمراء لا يجوز الإقتراب منها. رفض هشام هلال مصر النائب عن حزب مصر الحديثة مشروع القانون وقائلا: الصكوك السيادية يمكن أن تكون إيجابية في دول أخرى وليس مصر لان البيئة الاستثمارية قد لا تكون مواتية لهذا النوع من الصكوك. فيما أكد النائب محمود بدر عضو مجلس النواب عن تنسيقية شباب الاحزاب والسياسيين ،مشروع قانون الصكوك السيادية، أن وزارة المالية بدلا من أن تبحث عن بدائل حقيقية لجذب الاستثمارات وتحقيق التنمية فضلت زيادة الديون على المصريين، واستطرد قائلا: للأسف نبحث دائما عن مصادر لتنويع الدين وهذة مشكلة ستتحملها الأجيال القادمة . بعد شد وجذب.. النواب يوافق على قانون الصكوك السيادية المثير للجدل وأشار إلى أن الحكومة لم توضح كيف سيتم تغطية هذة السندات ، وإذا لم تستطع الحكومة السداد سنكون أمام زيادة جديدة فى زيادة الدين المحلى . كما طالب النائب أيمن أبو العلا، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الإصلاح والتنمية ووكيل لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، بإعفاء الصكوك السيادية من الضرائب.

وزير المالية يدافع عن قانون الصكوك السيادية 

أكد د. محمد معيط وزير المالية على أهمية قانون الصكوك السيادية موضحا أن هناك تجربة جديدة عن طرح السندات الدولية تعمل عليها جهات دولية حاليا وتم تنفيذها في المكسيك والأكوادور تسمى سندات التنمية المستدامة، مشيرا إلى أن الحكومة والجهات المعنية تقوم حاليا بدراسة هذه التجربة العالمية لتنفيذها وإصدار سندات التنمية المستدامة. وقال معيط، إن هناك تجارب دولية يجب أن نكون على تعامل معها لنواكب المتغيرات الدولية في هذا الشأن. وأضاف أن مصر لديها شهادة دولية عن تجربتها في إصدار "السندات الخضراء" التي قامت بها والتي تستهدف مشروعات لخدمة البيئة والحفاظ عليها، مؤكدا أن هذه السندات حققت الهدف منها وتم التعامل معها وفقا للضوابط والقوانين المصرية وكانت تجربة رائدة وناجحة. وأشارت إلى أن الحكومة رأت أهمية وضرورة استحداث نوع جديد من الأوراق المالية الحكومية يسمى "الصكوك السيادية" ، مؤكدا أن الغرض من إصدار هذه الصكوك هو تمويل الموازنة العامة للدولة، وتمويل المشروعات الاستثمارية والاقتصادية والتنموية المدرجة بالموازنة العامة للدولة. ولفت إلى أن هذا نوع من هذه السندات هو جذب مستثمرين جدد مصريين وأجانب، ممن يفضلون المعاملات المتوافقة مع الشريعة الإسلامية؛ حيث إنهم يعزفون عن استثمار أموالهم في الأنواع المعروفة حاليًا من الأوراق والأدوات المالية الحكومية. مجلس النواب يوافق على تشكيل لجنة الرقابة على الصكوك السيادية