اهم الاخبار
السبت 20 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

على اليوتيوب توكل على الله واشتغل رقاصة .. نحن مجرد تروس في نظام التفاهة .. الكل يضحك على الكل

قالت الكاتبة والناقدة الاعلامية الاماراتية مريم الكعبي : تتذكرون اللي كانوا يشاركون في برامج المسابقات بدون ما يمتلكون أي رصيد معرفي في أي حقل ؟ ، تتذكرون اللي يشاركون في برامج اكتشاف المواهب في الغناء وهم بدون موهبة ؟ ، أبشركم فهؤلاء فتحوا قنوات على اليوتيوب وصاروا محللين في السياسة وفي الاقتصاد وبعضهم يطرح نفسه كمفكر ، والتخلف مستمر ، وتابعت مريم الكعبي قائلة : في دنيا العرب لا يهم كيف تطرح نفسك المهم أن تكون موجود ، يوتيوب بات مكتظاً بالفلاسفة والمفكرين والخبراء السياسيين والإعلاميين والثوريين والمناضلين ، على اليوتيوب " توكل على الله واشتغل رقاصه " ، الكل يضحك على الكل " حارة كل من ايده الو " .

نظام عالمي لـ السطحية والتفاهه

‏ واردفت الناقدة الاعلامية الاماراتية : حينما كنت أشاهد استديوهات تحليل مباريات كرة القدم كنت أتساءل ، إذا كانت المعرفة بهذا المستوى من الغزارة والعمق الذي نستمع إليه لماذا نحن كعرب لم نحقق ما يتوازى مع رصيد المعرفة بكرة القدم ؟ ، وقس على ذلك التحليل السياسي والاقتصادي ، حتى اكتشفت أننا نعاني من ظاهرة الصوت ، مشيرة الي اننا ندور في دائرة الظواهر الصوتية ، خلل يتم برعاية نظام عالمي لمفهوم السطحية والتفاهه نظام يغلف الجهل ويقدمه على طبق المعرفة ، يغزو عالمنا من كل نافذة ومن كل باب ، نحن مجرد تروس وأدوات لنظام التفاهة ، مشددة علي اننا لا نعلم شيئاً ، ولكننا نحترق بنيران من يطرحهم النظام العالمي بوصفهم خبراء وبوصفهم يمتلكون المعرفة ، نحترق بجهل الأدعياء أدعياء العلم في الفن والطب والسياسة والدين ، نحن في محرقة جهل اسمها معرفة ، يقودها أدعياء ، وأردفت : كثر الأدعياء وغابت الحقيقة .

اليوم لدينا جزر وليس جزيرة واحدة

‏واضافت الكعبي : نحن منبهرون بأن المعرفة أصبحت سهلة ، ولكننا لا نرصد ويلات السهولة التي تصدر لنا يومياً الجهل ، تصدر لنا وجوه الأدعياء الذين يطرحون أنفسهم محللين ليمارسوا جرائمهم في حق العقول العربية التي تنساق خلف التضليل والتدليس بصورة تثير التساؤل عن آفة تلك العقول ، مشيرة الي ان هذا النظام الذي يرعى التفاهة والسطحية أنتج لنا آفات أخلاقية وفكرية ، يصدرونها للعقلية العربية بوصفها شخصيات مؤثرة ، وهي مؤثرة بالفعل ولكن كمعول لهدم القيم والعبث بالهوية والتلاعب بالأخلاق وضرب الثوابت واختراق جيل الشباب بالتشويه ، وهنالك اليوم جزر وليس جزيرة واحدة ، حسابات على اليوتيوب مهمتها اليومية الطعن والتشويه والتشكيك في الدول وإثارة الفتنة بين الشعوب العربية والتدخل في الشأن الداخلي والاعتراض على السياسات ، والعنوان هو الحرية ، دور الجزيرة بثوب جديد ، ولا عزاء للعقول العربية المنساقة خلف خطابات التدمير .

خللي بالك من عقلك

وشددت مريم الكعبي علي اننا لسنا بحاجة إلى الخارج لكي يدمرنا ، لدينا ما يكفي من أدوات التدمير الذاتي ، أدعياء المعرفة كفيلون بإنهاء المهمة ، يسيرون بسرعة البرق في مهمة تدمير العقول ، فمن يبث فيك خطاب الكراهية يدمرك ، من يوجهك نحو التحريض يقتلك قتلاً رحيماً ، وللأسف الشديد في الوطن العربي أصبح هنالك إدمان على خطاب الكراهية يتغذى عليه البعض ، يلاحقون من يشبع تعطشهم إليه ، هم أموات ولو كانوا أحياء لا ترتجوا منهم شيئاً . واوضحت الكعبي بأن العالِم الحقيقي ومن يريد المعرفة ، يبحث ، يقرأ ، يُدقّق ، يراجع ، يتبع منهجاً علمياً ، لا يلهث خلف متابعة أو  إعجاب أو تكسب أو أولوية ، ولكننا في أزمة السبق والنشر وملاحقة الشائعات ، وقليلون هم العقلاء والناجون من طوفان التضليل ومن أضواء إدعاء المعرفة ، واختتمت قائلة : ‏" خللي بالك من عقلك " . اقرأ أيضا.. مريم الكعبي تكتب: ملعونة الحرية التي تنتج هذا العفن الفكري.. فتنة وتحريض وخطاب كراهية